روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :108

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :108 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :108 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :108   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :108 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 18, 2012 4:59 am

أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ

(108)

فيها توبيخ وتقريع لبني إسرائيل الذين آذَوْا نبيهم موسى عليه السلام ، فنُهِيَ المسلمون عن أن يفِعلوا بنبيهم "محمد" عليه الصلاة والسلام مثل ما فعل بنوا إسرائيل بنبيهم ، وأُمِروا بمراعاة أن حشمته وتوقيره . فكانوا بحضرته كأنَّ على رؤوسهم الطير .

قال ابن عبّاس رضي الله عنهما: نزلت في عبد الله بن أُميّة المخزومي ورهط من قريش قالوا: يا محمّد أجعل لنا الصّفا ذهباً ووسِّعْ لنّا أرض مكّة ، وفجِّر الأنهار خلالها تفجيراً نؤمنْ بك .

"أم ..." ظاهرُه الاستفهامُ المحضُ ، فالمعادِلُ هنا على قولِ جماعةٍ: أَمْ تريدون ، وقال قومٌ: أَمْ منقطعةٌ، فالمعادِلُ محذوفٌ تقديرُه:أَمْ عَلِمْتُم، هذا إذا أُريدَ بالخِطابِ أمّتَه عليه السلام ، أمَّا إذا أُرِيدَ هو به فالمعادِلُ محذوفٌ لا غيرُ ، وكِلا القَوْلَين مَرْوِيُّ . والأرجح أَنَّ المرادَ بِه التقريرُ ، فهو كقولِه: {أَلَيْسَ الله بِكَافٍ عَبْدَهُ} سورة الزُمَر: 36 و{أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} الانشراح: 1 والاستفهامُ بمعنى التقريرِ كثيرٌ جداً لا سيما إذا دَخَلَ على نفيٍ .

قوله تعالى: {أَمْ تُرِيدُونَ} قد تَقَدَّم أنَّ "أَمْ" هذه يجوزُ أن تكونَ متصلةً معادِلَةً لقولِه: "ألم تَعْلَمْ" ، وأَنْ تكونَ منقطعة وهو الظاهرُ ، فَتُقَدَّر بـ "بل" والهمزِ ، ويكون إضرابَ انتقالٍ من قصةٍ إلى قصة فـ "أَمْ" هنا منقطعةٌ ، والهمزةُ من قولِه: "ألم تعلمْ" ليسَتْ مِنْ "أم" في شيء والمعنى: بل أتريدون ، فَخَرَجَ مِن كلام إلى كلام . وأصلُ تُريدون: تُرْودُون ، لأنه مِنْ رَادَ يَرُودُ ، فَنُقِلَتْ حركةُ الواوِ على الراءِ فَسَكَنَت الواوُ بعد كسرةٍ فقُبِلَتْ ياءً .

قوله: {أَن تَسْأَلُواْ} ناصبٌ ومنصوبٌ في محلِّ نصبٍ مفعولاً به بقوله "تُريدون" ، أي: أتريدون سؤالَ رسولِكم .

قولُه: "كما سُئِلَ" متعلِّقٌ بتسألوا ، والكافُ في محلِّ نصبٍ ، وفيها التقديران المشهوران: فتقديرُ سيبويه أنَّها حالٌ من ضمير المصدرِ المحذوف أي: أَنْ تَسْأَلوه أي: السؤالَ حالَ كونِه مُشَبَّهاً بسؤالِ قومِ موسى له ، وتقديرُ جمهور النحويين أنه نعت لمصدر محذوف ، أي: أن تسألوا رسولكم سؤالاً مشبهاً كذا . و "ما" مصدرية ، أي: كسؤال موسى ، وأجاز بعضُهم كونها بمعنى الذي فلا بدَّ من تقدير عائد ، أي كالسؤال الذي سُئِله موسى . و "موسى" مفعول لم يُسمَّ فاعله ، حُذِف الفاعل للعلم به ، أي كما سأل قومُ موسى .

والمشهور:"سُئِل"بضم السين وكسر الهمزة،وقرأ الحسن: "سِيل" بكسر السين وياء بعدها مِنْ: سالَ يسال نحو خِفْتُ أخاف ، وقُرىء بتسهيلِ الهمزةِ بينَ بينَ .

و"من قبلُ" متعلق بسُئل ، و"قبلُ" مبنيّةٌ على الضَمِّ لأن المضافَ إليه معرفةٌ أي: من قبلِ سؤالِكم . وهذا توكيدٌ ، وإلاَّ فمعلومٌ أنَّ سؤال موسى كان متقدَّماً على سؤالهم .

قوله: {بالإيمان} فيه وجهان ، أحدُهما: أنها باء العِوَضيَّة . والثاني: أنها للسببية .

{فَقَدْ ضَلَّ سَوَآءَ السبيل} قُرِىَء بإدغام الدال في الضاد وإظهارها ، و"سواءَ" ظرفٌ بمعنى وَسَطِ السبيلِ وأعدله ، قال تعالى: {فِي سَوَاءِ الجحيم} سورة الصافات: 55 ، وقال حسان رضي الله عنه:

يا ويحَ أصحابِ النبيِّ ورَهْطِه ............. بعدَ المُغَيَّبِ في سَواءِ المُلْحَدِ

ومن مجيئه بمعنى العَدْلِ قولُ زهير:

أَرُونا خُطَّةً لا عيبَ فيها ..................... يُسَوِّي بيننا فياه السَّواءُ

والسبيلُ يُذَكَّر ويؤنَّث:{قُلْ هذه سبيلي} سورة يوسف: 108 . والجملةُ من قولِه: " فَقَدْ ضَلَّ " في محلِّ جزمٍ لأنَّها جزاءُ الشرطِ ، والفاءُ واجبةٌ هنا لعَدَمِ صلاحيَتِه شَرْطَاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :108
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 49
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 93
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 94
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :109
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :123

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: