روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوسوعة القرآنية، الجزء الثامن عشر، سورة الفرقان: الآية: 6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوسوعة القرآنية، الجزء الثامن عشر، سورة الفرقان:  الآية:  6 Jb12915568671



الموسوسوعة القرآنية، الجزء الثامن عشر، سورة الفرقان:  الآية:  6 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوسوعة القرآنية، الجزء الثامن عشر، سورة الفرقان: الآية: 6   الموسوسوعة القرآنية، الجزء الثامن عشر، سورة الفرقان:  الآية:  6 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 24, 2022 9:38 pm

قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا
(6)
قولُهُ ـ تَعالى شأْنُهُ: {قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي} لَقَّنَ اللَّهُ ـ تعالى، رَسُولَهُ الكَريمَ سيِّدِنا مُحَمَّدًا ـ صَلواتُ اللهِ وسلامُهُ عَلَيْهِ، الْجَوَابَ عَلَى بُهْتَانِ الكافِرينَ والرَّدَّ عَلَى افتِراءِ الْقَائِلِينَ بِأَنْ هَذَا الْقُرْآنَ ما هوَ إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ، وَأَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَها، فأَمَرَهُ أَنْ يَقُولَ لَهُمْ بأَنَّ اللهَ ـ تَبَارَكَتْ أَسْماؤُهُ وجَلَّتْ صِفاتُهُ، هُوَ الَّذي أَنْزَلَ هَذَا القُرآنَ الفُرْقانَ عَلَيْهِ.
قولُهُ: {يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} أَيْ: يَعْلَمُ كُلَّ سِرٍّ خَفِيٍّ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، بِدَليلِ أَنَّ الْقُرْآنَ قَدِ اشْتَمَلَ عَلَى عِلْمِ الغَيْبِ، وذَكَرَ أَحْداثًا يَسْتَحِيلُ أَنْ يَعْلَمَهَا إِلَّا مَنْ عَلَّمَهُ اللهُ إيَّاهَا، فَدَلَّ ذَلِكَ عَلَى أَنَّ الَّذي عَلَّمَ سَيِّدَنا مُحَمَّدًا ـ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ، هُوَ ربُّهُ وخالِقُهُ ـ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، وَأَنَّ الَّذي أَنْزلَ عَلَيْهِ هَذا الْكِتَابَ هُوَ عَالِمُ الغَيْبِ والشَّهادَةِ الَّذي أَحَاطَ عِلْمُهُ بِجَميعِ الْمَعْلوماتِ، جَلِيِّها وخَفِيِّها، وَذَلِكَ إِيذَانَا بِأَنَّ مَا أَنْزَلَهُ في الْكِتابِ علَى رَسُولِهِ ـ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، مِنْ أَسْرارٍ، هوَ مَطْوِيٌّ عَنْ عُقُولِ الْبَشَرِ.
فَالَّذي أَنْزَلَ هَذَا الْقُرْآنَ يَعْلَمُ السِّرَّ وأَخْفَى، لِأَنَّهُ عَالِمُ الْغَيْبِ، فَلَا يَحْتَاجُ إِلَى مُعَلِّمٍ. وَلَوْ كَانَ مَأْخُوذًا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَغَيْرِهِمْ لَمَا زَادَ عَلَى مافي كُتُبِهِم، وَقَدْ جَاءَ بِفُنُونٍ تَخْرُجُ عَنْهَا، فَكيْفَ يكونُ مَأْخُوذًا مِنْهَا. وَلَوْ كَانَ مَأْخُوذًا مِنْ هَؤُلَاءِ لَتَمَكَّنَ الْمُشْرِكُونَ مِنْهُ أَيْضًا، كَمَا تَمَكَّنَ سَيِّدُنا مُحَمَّدٌ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَهَلَّا عَارَضُوهُ؟ وَقد ذَكَرَ "السِّرَّ" دُونَ الْجَهْرِ، لِأَنَّ مَنْ عَلِمَ السِّرَّ فَهُوَ بالْجَهْرِ أَعْلَمُ. وإِذًا فَقد بَطَلَ اعْتِرَاضُهُمْ علَيْهِ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ.
قَوَلُهُ: {إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا} وَلِأَنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ فَقَدْ أَمْهَلَهُمْ، إِفْسَاحًا لهمْ في الْمَجالِ، لَعَلَّهُمْ رَاجِعونَ إِلَى رُشْدِهِمْ، تَائِبُونَ إِلى رَبِّهِمْ، وَبِرَسُولِهِ والْكِتَابِ الَّذي أَنْزَلَهُ عَلَيْهِ مُؤْمِنُونَ، كَمَا أَرسَلَ مِنْ قَبْلِهِ رُسُلًا آخَرينَ، وَأَنْزَلَ عَلَيْهِمْ كُتبًا أُخْرَى، وَحَمَّلَهُمْ رَسَائلَ إِلَى أَقْوَامِهِمْ.  
قولُهُ تَعالى: {قُلْ} فعلُ أمْرٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ، وقدْ حُذِفتِ الألِفُ مِنْ وَسَطِهِ لالْتِقاءِ السَّاكنينِ، وفاعِلُهُ مُسْتَتِرٌ فيهِ وُجوبًا تقديرُهُ (أَنْتَ) يعودُ على سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. والجُمْلَةُ الفعليَّةُ هَذِهِ مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَ لها مِنَ الإِعْرابِ
قولُهُ: {أَنْزَلَهُ الَّذِي} أَنْزَلَهُ: فِعْلٌ ماضٍ مبنيٌّ عَلَى الفتْحِ، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في مَحَلِّ النَّصْبِ على الْمَفْعٌولِيَّةِ. و "الَّذِي" ايْمٌ مَوْصولٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفعِ بالفاعِلِيَّةِ. وَالْجُمْلَةُ الْفِعْلِيَّةُ هَذِهِ فِي مَحَلِّ النَّصْبِ مَقُولُ القولِ لـ "قُلْ".
قولُهُ: {يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} يَعْلَمُ: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مرفوعٌ لتجَرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازِمِ، وَفَاعِلُهُ مُسْتَتِرٌ فيهِ جَوَازًا تقديرُهُ (هُوَ) يَعُودُ عَلَى الاسْمِ الْمَوْصُولِ العائدِ بدورهِ على اللهِ ـ تَعَالَى. و "السِّرَّ" مَفْعُولُهُ مَنْصوبٌ بِهِ. و "فِي" حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِحالٍ مِنَ "السِّرَّ"، و "السَّمَاوَاتِ" مَجْرُورٌ بِحَرْفِ الجَرِّ. وَ "وَالْأَرْضِ" الواوُ: للعَطْفِ، و "الْأَرْضِ" مَعْطُوفٌ عَلَى "السَّمَاوَاتِ" مجرورٌ مِثْلُهُ. وَالْجُمْلَةُ الفعلِيَّةُ هَذِهِ صِلَةُ الِاسْمِ الْمَوْصُولِ لا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.
قَوْلُهُ: {إِنَّهُ} إِنَّ: حرفٌ ناصِبٌ، ناسِخٌ، مُشَبَّهٌ بالفِعلِ للتَّأَكِيدِ، والهاءِ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محَلِّ النَّصْبِ، اسْمُهُ. وخبرُهُ جملةُ "كَانَ"، وَهَذِهِ الْجُمْلَةُ مِنْ "أَنَّ" مَعَ اسْمها وَخَبَرِهَا جُمْلَةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ، مَسُوقَةٌ لِتَعْلِيلِ مَا قَبْلَهَا فَلَيْسَ لها مَحَلَّ مِنَ الإعراب.
قولُهُ: {كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا} كَانَ: فِعْلٌ مَاضٍ نَاقِصٌ مَبْنيٌّ عَلَى الْفَتْحِ، وَاسْمُهُ ضَميرٌ مُسْتَتِرٌ فيهِ جوازًا تقديرُهُ (هُوَ) يَعُودُ عَلَى اللهِ ـ تَعَالَى. و "غَفُورًا" خَبَرُها الأَوَّلُ مَنْصوبٌ بِها. و "رَحِيمًا" خَبَرُها الثَّانِيِ منصوبٌ بها أَيْضًا، والجُمْلَةُ مِنْ "كَانَ" واسْمِها وخبرِها في مَحَلِّ الرَّفْعِ خَبَرُ "إِنَّ".

عبد القادر الأسود يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوسوعة القرآنية، الجزء الثامن عشر، سورة الفرقان: الآية: 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوسوعة القرآنية، الجزء الثامن عشر، سورة الفرقان: الآية: 17
» الموسوسوعة القرآنية، الجزء الثامن عشر، سورة الفرقان: الآية: 1
» الموسوسوعة القرآنية، الجزء الثامن عشر، سورة الفرقان: الآية: 19
» الموسوسوعة القرآنية، الجزء الثامن عشر، سورة الفرقان: الآية: 2
» الموسوسوعة القرآنية، الجزء الثامن عشر، سورة الفرقان: الآية: 20

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: