ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ
(16)
قولُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ} وَذَلِكَ بالنفخَةِ الثانيةِ في الصُّورِ، الَّتي يَنْفُخُها المَلاكُ المُوَكَّلُ بِذَلِكَ، حيْثُ يقومُ الناسُ مِنْ قُبُورِهم للعرضِ على ربِّ العالمينَ، لِيُحَاسَبَ الخلْقُ عَلى ما قدَّموا في حياتهم الدُّنيا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، فيُجْزَى المُحْسِنُ بإحسانِهِ، والمُسيءُ عَلَى إِسَاءَتِهِ، أَمَّا النفخةُ الأُولى فَيَمُوتُ فِيهَا مَنْ كانَ عَلَى قَيْدِ الحَيَاةِ حينَها، مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ، إِنْسًا وَجِنًا وبَهَائِمَ، كَمَا يموتُ فيها أَهْلُ السَّمَاوَاتِ مِنَ الملائكةِ. قَالَ ـ تَعَالَى، مُلَخِّصًا أَحْداثَ ذَلِكَ اليومِ العَظيم: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ * وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ * وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ * وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ * قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ * وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ * وَقَالُوا الْحَمْدُ للهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} الآياتِ: (68 ـ 74) مِنْ سورةِ الزُّمَر.
قولُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ} ثُمَّ: حَرْفُ عَطْفٍ للترتيبِ والتَّراخِي. و "إِنَّكُمْ" إِنَّ: حرفٌ ناصِبٌ، ناسِخٌ، مُشَبَّهٌ بالفعلِ، للتَّوْكِيدِ، وكافُ الخِطابِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ النَّصْبِ اسْمُهُ، والميمُ علامةُ تذْكيرِ الجَمعِ. و "يَوْمَ" منصوبٌ على الظَّرفيَّةِ الزَّمانيَّةِ، مُتَعَلِّقٌ بِـ "تُبعثونَ"، وهوَ مُضافٌ، وَ "الْقِيَامَةِ" مجرورٌ بالإضافةِ إِليْهِ. و "تُبْعَثُونَ" فعلٌ مُضارِعٌ مبنيٌّ للمَفعولِ، مَرْفوعٌ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ النَّاصِبِ والجازِمِ، وعلامةُ رَفْعِهِ ثباتُ النُّونِ في آخِرِهِ لِأَنَّهُ مِنَ الأفعالِ الخمسَةِ، وواوُ الجماعَةِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ، مبنيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفعِ بالنيابةِ عنْ فاعِلِهِ. وَالجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هَذِهِ في مَحَلِّ الرَّفْعِ خَبَرًا لـ "إِنَّ"، وَجُمْلَةُ "إِنَّ" مَعَ اسْمِهَا وَخَبَرِهَا مَعْطُوفَةٌ عَلَى جٌمْلَةِ "إِنَّ" قبلَها فَلَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.