قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ
(49)
قولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {قُلْ يَا أَيُّها النَّاسُ إِنَّمَا أَنَاْ لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ} الخِطابُ لسيِّدِنا رَسُولِ اللهِ ـ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَأْمُرُهُ رَبُّهُ فيهِ أَنْ يخاطِبَ النَّاسَ جَميعًا مُصَرِّحًا لَهُمْ بأَنَّهُ مُكَلَّفٌ مِنْ اللهِ ـ تَعالَى، أَنْ يُنْذِرَهُمْ بِما أُوحِيَ إلَيْهِ مِنْ أَنْبَاءِ الأُمَمِ البَائِدَةِ الذينَ أَهْلَكَهمْ اللهُ بكُفرِهِمْ، أَنْ يَنْزِلَ بِهِمْ ما نَزَلَ بِغَيْرِهم مِنْ عذابٍ أهلكَهُمْ وأَفْنَاهُمْ عَنْ بَكْرةِ أَبيهِم، وَأَنَّهُ ـ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ، لا دَخْلَ لَهُ ولا يَدَ، ولا يَمْلُكَ أَنْ يَمْنَعَ ذلكَ العَذابَ والهلاكَ عَنْ أَحَدٍ، أَوْ يُعَجِّلَ فيهِ أَوْ يُؤَجِّلَ. وإِنَّ ما يُوعَدُونَ بِهِ مِنَ العَذَابِ ويَسْتَعْجِلُونَهُ هُوَ بِيَدِ اللهِ ـ تَبَارَكَ وتَعَالَى، وَحْدَهُ لا غَيْر.
والسِّياقُ يَقْضِي بِأَنَّ المَقْصودَ بـ "النَّاسُ" هُمْ مُشْرِكُو مَكَّةَ مِنْ قُريشٍ ـ وإِنْ كانَ ظاهِرُ الخِطابِ هُوَ لِلنَّاسِ جَمِيعًا، لأَنَّ مُشْرِكِي قريشٍ هُمُ الَّذينَ كانوا يَسْتَعْجِلونَ العَذابَ المَوْعُودَ عِنَادًا وَاسْتِكْبَارًا مِنْهُمْ، وَهُزْءً بالنَّبِيِّ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وَتَحَدِّيًا لَهُ. وإِنَّما كانَ الحديثُ في الآياتِ السَّابقةِ عَنْهمْ، والحِوارُ معهُمْ. واللهُ أَعْلَمُ.
قولُهُ تَعَالى: {قُلْ} فِعْلُ أَمْرٍ مَبْنِيٌ عَلَى السُّكونِ، وفاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتترٌ فيهِ وُجوبًا تقديرُهُ (أنتَ) يَعودُ عَلَى سيِّدِنا مُحَمَّدٍ ـ صلى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ. والجُمْلةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لا محلَّ لها من الإعرابِ.
قولُهُ: {يَا أَيُّها النَّاسُ} يَا: لِنِداءِ البعيدِ. وَ "أَيُّ" مُنَادَى نَكِرةٌ مَقصودَةٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ النَّصْبِ على النِّداءِ. و "هَا" للتَّنبيهِ. و "النَّاسُ" بَدَلٌ مِنْ "أَيُّ". وَجملةُ النِّداءِ هذهِ في مَحَلِّ النَّصْبِ مَقُولُ القولِ لـ "قُلْ".
قولُهُ: {إِنَّمَا أَنَاْ لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ} إِنَّمَا: أَدَاةٌ للحَصْرِ. و "أَنَا" ضميرٌ منفصلٌ مَبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الرَّفعِ بالابْتِداءِ. و "لَكُمْ" اللامُ حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "نَذِيرٌ"، وكافُ الخطابِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجَرِّ بحرفِ الجرِّ، والميم: علامةُ جمع المُذَكَّرِ. و "نَذِيرٌ" خَبَرُ المُبْتَدَأِ مرفوعٌ. و "مُبِينٌ" صِفَةٌ لـ "نَذِيرٌ" مرفوعٌ مثلُهُ، وهذه الجملةُ الاسْمِيَّةُ في مَحَلِّ النَّصْبِ مَقولُ "قُلْ" عَلى كَونِها جَوابُ النِّداءِ.