روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ الحج، الآية: 21

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ الحج، الآية: 21 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ الحج، الآية: 21 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ الحج، الآية: 21   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ الحج، الآية: 21 I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2021 5:07 pm

وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ
(21)
قولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ} قيلَ إِنَّ هَذِهِ اللَّامُ هِيَ لامُ الاسْتِحْقاقِ، وَقيلَ: هيَ لامُ الْفائدَةِ للتَّهَكُّمِ بِهِمْ، وَقِيلَ: هِيَ لِلْأَجَلِ، وَالكَلَامُ عَلَى حَذْفِ مُضَافٍ، والتَّقديرُ: لِتَعْذيبِهِمْ، وَقِيلَ: هِيَ بِمَعْنَى (عَلَى) كَمَا هِيَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى مِنْ سُورةِ غَافِر: {وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ} الآيَةِ: 52، أَيْ: وَعَلَيْهِمُ اللَّعْنَةُ.
وَ "مَقَامِعُ" جَمْعُ مِقْمَعَةٍ، وَهِيَ مَا يُقْمَعُ بِهِ، أَيْ: يَكُفُّ بِعِنْفٍ. وهوَ مِنْ قَوْلِكَ: قَمَعْتُ رَأْسَهُ، إِذَا ضَرَبْتَهُ ضَرْبًا عَنِيفًا. وَقيلَ هِيَ: مِدَقَّةٌ للرَّأْسِ، وهيَ مِنْ قَمَعَهُ قَمْعًا إِذَا رَدَعَهُ. وَفَسَّرَهَا الضَّحَّاكُ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، وجَمَاعَةٌ مِنَ المُفَسِّرينَ بِالْمَطَارِقِ. فقَد أَخْرَجَ ابْنُ أَبي شَيْبَةَ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وَابْنُ أَبي حَاتِمٍ، عَنِ الضَّحَّاكِ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فِي قَوْلِهِ ـ تَعَالَى: "وَلَهُم مَقَامِعُ" قَالَ: مَطَارِقُ. وَفَسَّرَها آخرونَ بِالسِّيَاطِ.
وَأَخْرَجَ الإمامُ الواحِدِيُّ في تَفْسيرِهِ الْوَسِيطِ: (3/264). عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ـ رضِيَ اللهُ عنْهُ، قَالَ، قالَ رَسُولُ اللهِ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي قَوْلِهِ: "وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ": ((لَوْ وُضِعَ مِقْمَعٌ مِنْ حَدِيدٍ فِي الأَرْضِ ثُمَّ اجْتَمَعَ الثَّقَلانِ مَا أَقَلُّوهُ مِنَ الأَرْضِ)). وَأَخْرَجَهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ في مُسْنَدِهِ: (3/29)، وَالحَاكِمُ في مُسْتَدْرَكِهِ: (4/600)، وصَحَّحَهُ، عَنْ أَبي الهَيْثَمِ، عنْ أَبي سَعِيدٍ ـ رَضِيَ اللهُ عنْهُ، وَرَوَاهُ أَيْضًا أَبُو يَعْلَى المَوْصِلِيُّ.
وأَخْرَجَ أَيْضًا الأَئمَّةُ أَحْمَدُ، وَأَبُو يَعْلَى، وَابْنُ أَبي حَاتِمٍ، وَابْنُ مِرْدُوَيْهِ، وَالْحَاكِمُ وَصَححهُ، وَالْبَيْهَقِيُّ فِي (الْبَعْثُ والنُّشورِ) عَنْ أَبي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ ـ رَضِيَ اللهُ عنهُ، أَنَّهُ قالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لَوْ ضُرِبَ الجَبَلُ بِمِقْمَعٍ مِنْ حَدِيدٍ، لَتَفَتَّتَ ثُمِّ عَادَ كَمَا كَانَ، وَلَوْ أَنَّ دَلْوًا مِنْ غَسَّاقٍ يُهَرَاقُ فِي الدُّنْيَا لَأَنْتَنَ أَهْلُ الدُّنْيَا)). الْمُسْنَدُ: (3/83).
وَقَالَ الحَسَنُ البَصْرِيُّ ـ رَضِيَ اللهُ عنْهُ: إِنَّ النَّارَ تَرْمِيهِمْ بِلَهَبِهَا، حَتَّى إِذَا كَانُوا فِي أَعْلَاهَا، ضُرِبُوا بِمَقَامِعَ، فَهَوَوْا فِيهَا سَبْعِينَ خَريفًا، فَإِذَا انْتَهَوْا إِلَى أَسْفَلِهَا، ضَرَبَهُمْ زَفِيرُ لَهَبْهَا، فَلَا يَسْتَقِرُّونَ سَاعَةً.
وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبي شَيْبَةَ عَنْهُ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ: كَانَ عُمَرُ ـ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنهُ وأَرْضَاهُ، يَقُولُ: أَكْثِرُوا ذِكْرَ النَّارِ، فَإِنَّ حَرَّهَا شَدِيدٌ، وَإِنَّ قَعْرَهَا بَعِيدٌ، وَإِنَّ مَقَامِعَهَا حَدِيدٌ.
وَقَالَ مُقاتِلٌ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: إِذَا جَاشَتْ جَهَنَّمُ، أَلْقَتْهُمْ فِي أَعْلَاهَا، فَيُريدونَ الخُرُوجَ، فَتَتَلَقَّاهُمْ خَزَنَةُ جَهَنَّمَ بِالْمَقَامِعِ، فَيَضْرِبونَهُمْ، فَيَهْوِي أَحَدُهُمْ مِنْ تِلْكَ الضَّرْبَةِ إِلَى قَعْرِهَا.
وَقيلَ: إِذَا دَفَعَتْهُمُ النَّارُ، ظَنُّوا أَنَّها سَتَقْذِفُهُمْ خَارِجًا مِنْهَا، فَتُعِيدُهُمُ الزَّبَانِيَةُ بِمَقَامِعِ الحَديدِ, واللهُ أَعْلَمُ.
قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ} الواوُ: للحَالِ، ويجوزُ أنْ تكونَ للاسْتِئْنافِ، وَاللَّامُ: حَرْفُ جَرٍّ مُتَعلِّقٌ بِخَبَرٍ مُقَدَّمٍ، وَالهَاءُ: ضميرٌ متَّصلٌ بِهِ في مَحَلِّ الجَرِّ بِحَرْفِ الجَرَّ، وَهذا الضميرُ عائدٌ على الكُفارِ أَهْلِ النَّارِ، وقيلَ: يَعُودُ عَلَى الزَّبَانِيَةِ أَعْوَانِ جَهَّنَمَ، دَلَّ عَلَيْهِمْ سِيَاقُ الكَّلَامِ، أَيْ وللزَّبانيةِ مقامِعُ مِنْ حديدٍ يضربونَ بها أَهْلَ النارِ. وَفِيهِ بُعْدٌ، والميمُ: علامةُ جَمْعِ المُذَكَّرِ. وُ "مَقَامِعُ" مَرْفوعٌ بالابتِداءِ مُؤَخَّرٌ. وَ "مِنْ" حرفُ جَرٍّ متعلِّقٌ بِصِفَةٍ لِـ "مقامِعُ"، و "حَديدٍ" مجرورٌ بِحَرفِ الجَرِّ. وهَذِهِ الجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ في محلِّ النَّصْبِ على الحالِ مِنْ الضَّميرِ في قولِهِ في الآيةِ التي قبلَها: {بُطُونِهِمْ}، هَذَا إِنْ قُلْنَا: إِنَّ الضَّمِيرَ فِي "لَهُمْ" عائِدٌ إِلَى الكَفَرَةِ، وَإْنْ قُلْنَا: إِنَّهُ عائدٌ عَلَى الزَّبَانِيَةِ، فَالْجُمْلَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإعْرابِ، وَلَمْ يَتَقَدَّمْ لَهُمْ ذِكْرٌ، وَلَكِنَّ سِيَاقَ الكَلَامِ يَدُلُّ عَلَيْهِم، وقدْ تقدَّمَ أَنَّ هذا القولَ فيهِ بُعْدٌ.  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ الحج، الآية: 21
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ الحج، الآية: 16
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ الحج، الآية: 31
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ الحج، الآية: 46
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ الحج، الآية: 62
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ الحج، الآية: 78 (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: