روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 86

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 86 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 86 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 86   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 86 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2020 5:57 am

وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ
(86)
قولُهُ ـ تَعالى شَأْنُهُ: {وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا} تَقَدَّمَ أَنْ ذَكَرْنَا في تَفْسيرِ مَا سَبَقَ مِنْ الآياتٍ قبلُ، وَالَّتي تَحَدَّثَتْ عَنِ هَؤُلَاءِ الأَنْبِيَاءِ ـ عَلَيْهِمُ السَّلامُ،  أَنَّ النُّبُوَّةَ هِيَ المُرَادَ بِالرَّحْمَةِ، وكَذَلِكَ هُنَا، فالرَّحمةُ بِمَعْنَى النُّبُوَّةِ، الَّتي هِيَ رَحْمَةٌ عُظْمَى، وَعَطَاءٌ كَبِيرٌ، وَأَمْرٌ جَلَلٌ، يَسْتَحِقُّ مِمَّنْ شَمَلَتْهُ هَذِهِ الرَّحْمَةُ، وَخَصَّهُ اللهُ تعالى بِهَا، أَنْ يَتَحَمَّلَ مِنْ أَجْلِها المَتَاعِبَ والمَصاعبَ وَالمَشَاقَّ، وَيَسْلُكَ الحَزْنَ العَسيرَ، وَلَا غَضَاضَةَ فِي ذَلِكَ، فإِنَّ المِنْحَةَ عَظِيمَةَ، وَالمَقَامَ رفيعٌ، والأَجْرَ عَظِيمٌ.
هذا ما قَالَهُ مُقَاتِلٌ: أَنَّ الرَّحْمَةَ النُّبُوَّةُ، وَقَالَ الحَسَنُ البصْريُّ ـ رَضِيَ اللهُ عنْهُ: أَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا، وَهِيَ الجَنَّةُ، وَقَالَ آخَرُونَ بَلْ يَتَنَاوَلُ جَميعَ أَعْمَالِ البِرِّ وَالخَيْرِ. وَجَائِزٌ أَنْ يَكونَ جَميعُ مَا نَالُوا مِنَ الصَّبْرِ والصَّلاحِ، كَانَ ذَلِكَ كُلُّهُ رَحْمَةَ اللهِ وَفَضْلِهِ، فَمَنْ حظِيَ بِشَيْءٍ مِنَ الخَيْرَاتِ والعِباداتِ والطَّاعاتِ فإنَّما يَنَالُهُ بِرَحْمَةِ اللهِ تَعَالَى وفضلِهِ   
والدخُولُ في هَذِهِ الرَّحْمَةِ يَعْنِي أَنْ تَشْمَلَهُمْ رَحْمَةُ اللهِ ـ تباركَ وَتَعَالَى، وتغشاهُمْ، وَتُغَطِّيهم مِنْ كُلِّ جِهَةٍ وَوَجْهٍ، فهُوَ أَبْلَغُ مِنْ لَوْ أَنَّهُ قِيلَ: رَحِمْنَاهُمْ.  
قولُهُ: {إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ} هُوَ تَعْلِيلٌ لِإِدْخَالِ الأَنْبِياءِ السَّابِقِ ذِكْرُهِمْ فِي رَحْمَتِهِ ـ جَلَّ وعَزَّ، وَتَذْيِيلٌ لِلْكَلَامِ السَّابِقِ مُفِيدٌ بِأَنَّ تِلْكَ هِيَ سُنَّةُ اللهِ مَعَ جَمِيعِ الصَّالِحينَ مِنْ عِبادِهِ.
قولُهُ تَعالى: {وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا} الوَاوُ: حرفُ عطْفٍ، و "أَدْخَلْنَا" فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِهِ بضميرِ رفعٍ مُتَحِرِّكٍ، هُوَ "نا" المعَظِّمِ نفسَهُ ـ سُبْحانَهُ وَتَعَالى، وضَميرُ التعظيمِ هَذا مُتَّصِلٌ بِهِ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في محلِّ الرَّفعِ بالفاعِلِيَّةِ، وَالهَاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في مَحَلِّ النَّصْبِ على المفْعُولِيَّةِ، والميمُ علامةُ جمعِ المُذَكَّرِ. و "فِي" حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بـ "أَدْخَلْنا"، و "رَحْمَتِنَا" مَجْرُورٌ بحرفِ الجَرِّ مُضافٌ، و "نَا" التعظيمِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مَبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الجرِّ بالإِضافَةِ إِلَيْهِ، وَالجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هَذِهِ، مَعْطُوفَةٌ عَلَى جُمْلَةٍ مَحْذُوفَةٍ، والتَّقْديرُ: فَأَعْطَيْنَاهُمْ ثَوابَ الصَّابِرِينَ وَأَدْخَلْنَاهُمْ.
قولُهُ: {إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ} إِنَّ: حرفٌ نَاصِبٌ، ناسَخٌ، مُشَبَّهٌ بالفعلِ للتوكيدِ، و "الهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ النَّصْبِ اسْمُ "إنَّ"، والميمُ: للجمعِ المُذَكَّرِ. و "مِنَ" حرفُ جَرٍّ مُتَعلِّقٌ بخبرِ "إِنَّ" المُقدَّرِ و "الصَّالِحِينَ" مَجْرُورٌ بحرْفِ الجَرِّ، وعلامةُ جَرِّهِ الياءُ لأنَّهُ جمعُ المُذَكَّرِ السَّالمُ، وَجُمْلَةُ "إِنَّ" منِ اسْمِها وخبرِها جملةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ مَسُوقَةٌ لِتَعْلِيلِ مَا قَبْلَهَا لا مَحَلَّ لها مِنَ الإِعرابِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 86
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 10
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 26
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 42
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 57
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 74

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: