روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 61

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 61 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 61 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 61   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 61 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 19, 2020 9:10 am

قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ
(61)
قولُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ} القائلونَ هُنَا هُمْ حاشِيَةُ المَلِكِ النُمْروذِ ورجالُ دولتِهِ وَمُساعِدوهُ في الحُكْمِ بأَمْرٍ مِنَ الملِكِ، وَذَلِكَ بعَدَ أَنْ تَنَاهَى الخَبرُ إِليْهِم، فـ "قالوا فَأْتُوا بِهِ ..". أَيْ: بِالَّذيْ سَمَّيتُموهُ إِبْراهِيمُ.  
قولُهُ: {لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ} أَيْ: عَلَى مَرْأَى مِنْ أَعْيُنِ النَّاسِ حَتَّى يَرَوْهُ، ويَشْهَدُوا عَلَيْهِ بِمَا قَالَ فَيَكونُ ذَلِكَ حُجَّةً عَلَيْهِ إِذا أُخِذَ بِمَا قالَ وَفَعَلَ.
فقدْ أَخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وَابْنُ الْمُنْذِرِ، وَابْنُ أَبي حَاتِمٍ، عَنْ قَتَادَةَ ـ رَضِيَ اللهُ عنْهُ، فِي قَوْلِهِ: "قَالُوا فَأتوا بِهِ على أعين النَّاس لَعَلَّهُم يشْهدُونَ"، قَالَ: كَرِهُوا أَنْ يَأْخُذُوهُ بِغَيْرِ بَيِّنَةٍ. وَهَذَا قَوْلُ الحَسَنِ البَصْرِيِّ، وَالسُّدِّيِّ أَيْضًا ـ رَضِيَ اللهُ ـ تَعَالَى عَنْهُما.
قولُهُ تَعَالَى: {قَالُوا} فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلى الضَّمِّ لاتِّصالِهِ بواوِ الجماعةِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي مَحَلِّ الرفعِ فاعِلُهُ، والأَلِف للتفريقِ، والجُمْلَةُ الفعليَّةُ هَذِهِ مُسْتَأْنَفَةٌ ليسَ لَهَا مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرابِ.
قولُهُ: {فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ} الفاءُ: هِيَ الفَصِيحَةُ؛ أَفْصَحَتْ عَنْ جَوابِ شَرْطٍ والتَّقْديرُ: إِذَا كَانَ الأَمْرُ كَذَلِكَ، وَأَرَدْتُمْ إِقامَةَ البَيِّنَةِ عَلَيْهِ، فَنَقُولُ لَكُمُ: ائْتُوا بِهِ. و "ائْتُوا" فِعْلُ أَمْرٍ مبنيٌّ على حَذْفِ النُّونِ مِنْ آخِرِهِ لِأَنَّهُ مِنَ الأَفعالِ الخَمْسَةِ، وواوُ الجماعةِ هَذِهِ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي مَحَلِّ الرفعِ عَلى الفاعِلِيَّةِ، والأَلِفُ للتَّفْريقِ، والجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هَذِهِ في مَحَلِّ النَّصْبِ، عَلَى كَونِها مَقولَ القَوْلِ لِـ "قَالُوا". وَ "بِهِ" الباءُ: حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بـ "ائْتُوا"، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في مَحَلِّ الجَرِّ بحرفِ الجَرِّ. و "عَلَى" حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِمَحْذُوفِ حَالٍ مِنَ الضَمِيرِ فِي "بِهِ"؛ أَيْ: ائْتُوا بِهِ حَالَ كَوْنِهِ مُعَايَنًا مِنْ قِبَلِ النَّاسِ، مُشَاهَدًا لَهُمْ، فَقدِ اسْتُعِيرَ حَرْفُ الِاسْتِعْلَاءِ هَذا لِتَمَكُّنِ الْبَصَرِ فِيهِ حَتَّى كَأَنَ الْمَرْئِيَّ مَظْرُوفٌ فِي الْأَعْيُنِ. وَ "أَعْيُنِ" مَجْرورٌ بحرفِ الجَرِّ، مُضافٌ، و "النَّاسِ" مَجرورٌ بالإِضافَةِ إِلَيْهِ، وَالجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هَذِه في مَحَلِّ النَّصْبِ عَلَى كَوْنِها مَقُولَ القَوْلِ لِجَوَابِ "إذا" المقدرَةِ، وَجُمْلَةُ "إِذَا" المُقَدَّرَةِ هَذِهِ فِي مَحَلِّ النَّصْبِ بالقَوْلِ لِـ "قَالُوا".
قوْلُهُ: {لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ} لَعَلَّ: حَرْفٌ نَاصِبٌ، ناسِخٌ، مُشَبَّهٌ بالفعلِ، للتَّعْلِيلِ والتَّرَجِّي، والهاءُ: ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في مَحَلِّ النَّصْب اسْمُهَا، والميمُ علامةُ الجَمعِ المُذكَّرِ. وَ "يَشْهَدُونَ" فِعْلٌ مُضارعٌ مَرْفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ النَّاصِبِ والجازِمِ، وَعَلامَةُ رَفْعِهِ ثَبَاتُ النُّونِ في آخِرِهِ لِأَنَّهُ مِنَ الأَفْعالِ الخَمْسَةِ، وَوَاوُ الجَمَاعَةِ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مَبْنيٌّ عَلى السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفعِ فاعِلُهُ. ومَفْعُولُ الشَّهَادَةِ مَحْذوفٌ والتَّقْديرُ: أَنَّهُ الفَاعِلُ ذَلِكَ. والجُمْلَةُ الفعلِيَّةُ هَذِهِ في مَحَلِّ الرَّفْعِ عَلَى كونِها خَبَرًا لِـ "لَعَلَّ"، وُجُمْلَةُ "لَعَلَّ" مِنِ اسْمِها وخبرِها في مَحَلِّ النَّصْبِ بـ "قالُوا"، مَقولَ قَوْلٍ لَهَا، مَسُوقَةٌ لِتَعْلِيلِ مَا قَبْلَهَا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 61
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 10
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 26
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 42
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 57
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 74

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: