روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 122

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 122 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 122 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 122   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 122 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 22, 2020 7:06 pm

ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى
(122)
قوْلُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ} اخْتَارَهُ وَاصْطَفَاهُ، وقرَّبَهُ مِنْ جنابِهِ، وأَنْزَلَهُ في رِحابِهِ، وشَمَلَهُ بِرَحْمَتِهِ، وَقالَ حَبْرُ الأُمَّةِ وَتَرْجُمانُ القُرْآنِ عَبْدُ اللهِ ابْنُ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُما: اصْطَفَاهُ وَتَابَ عَلَيْهِ.
والاجْتِباءُ: الاخْتِيَارُ، كَمَا قالَ في الآيةَ: 203، مِنْ سُورَةِ الأَعْرافِ: {وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قَالُوا لَوْلَا اجْتَبَيْتَهَا}، أَيْ: لَوْلَا اخترتَها مِنْ : جَبَى الشَّيْءَ يَجْبيهِ، إِذا جَمَعَهُ لنفسِهِ مُخَتَارًا لَهُ، وجُبِيَ إِلَيْهِ جَمَعَهُ إِليْهِ غيرُهُ، وَقَالَ فِي الآيةَ: 6، مِنْ سُورةِ يُوسُفَ ـ عَلَيْهِ السَّلامُ: {وكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ}، يَصْطَفِيكَ مِنْ بَيْنِ خَلْقِهِ، ويُخلِصُكَ لعبادَتِهِ وخِدْمتِهِ.
قوْلُهُ: {فَتَابَ عَلَيْهِ} فَتَابَ عَلَيْهِ بِالْعَفْوِ عَنْهُ وَعَنْ زَوْجِهِ حِينَ قَالَا: رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا. وَهُوَ ـ سُبْحانَهُ، الذي هَدَاهُما إِلَى طريقِ التَّوْبَةِ إِذْ عَلَّمَهُ مَا يَقُولَا ـ كَمَا تَقَدَّمَ في تَفسيرِ الآيةِ الَّتي قَبْلَها.
قولُهُ: {وَهَدَى} أَيْ: وَهَدَاهُ. قَالَ الكَلْبيُّ ـ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ: هَدَاهُ بِالتَّوْبَةِ. وَالْهِدَايَةُ: الْإِرْشَادُ إِلَى النَّفْعِ. فإِذا اقْتَرَنَتِ الهِدَايَةُ في القُرْآنِ الكَريمِ معَ الاجْتِباءِ كانَ الْمُرَادُ بِهَا النُّبُوَّةَ كَمَا فِي قولِهَ تَعَالَى مِنْ سُورةِ الْأَنْعَامِ: {وَاجْتَبَيْناهُمْ وَهَدَيْناهُمْ إِلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} الآيةَ: 87، لأَنَّهُ ذَكَرَ في الآياتِ التي قبلَها: إِبْراهيمَ وإسْحاقَ ويَعْقُوبَ ودَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ـ على نَبيِّنا وَعَلَيْهِمْ جَميعًا الصَّلاةُ والسَّلامُ، وَكمَا قَالَ مِنْ سُورةِ النَّحْلِ: {اجْتَباهُ وَهَداهُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ} الآية: 121. لأَنَّ الحديثَ كانَ عَنْ سَيِّدِنا إِبْراهيمَ ـ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ، قالَ: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا للهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.
قوْلُهُ تَعَالَى: {ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ} ثُمَّ: حَرْفُ عَطْفٍ وتَرْتيبٍ وَتَرَاخٍ. و "اجْتَبَاهُ" فِعْلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتْحِ المُقدَّرِ عَلَى آخِرِهِ لِتَعَذُّرِ ظهورِهِ على الألِفِ، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ النَّصْبِ بالمَفْعُولِيَّةِ. و "رَبُّهُ" مَرْفوعٌ بالفاعِلِيَّةِ، مُضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في مَحَلِّ الجَرِّ بالإضافةِ إِلَيْهِ. والجُمْلَةُ الفعليَّةُ هَذِهِ مَعْطُوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ قولِهِ في الآيةِ التي قبلها: {فَغَوَى} عَلَى كَوْنِها مَعطوفةً على جملةٍ مُسْتَأْنَفَةٍ ليسَ لَهَا محلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ.
قولُهُ: {فَتَابَ عَلَيْهِ} فَتَابَ: الفاءُ: حرفُ عَطْفٍ للتَّعْقيبِ، و "تابَ" فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ، وفاعِلُهُ ضميرٌ مُسْتَتِرٌ فيِهِ جوازًا تقديرُهُ (هُوَ) يَعُودُ عَلَى "رَبّهُ" ـ سُبْحانَهُ، و "عَلَيْهِ" عَلَى: حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "تَابَ"، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجَرِّ بحرفِ الجَرِّ. والجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هَذِهِ لا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ عَطْفًا عَلَى جُمْلَةِ: "اجْتَبَاهُ".
قولُهُ: {وَهَدَى} الواوُ: حرفٌ للعَطْفِ، و "هَدَى" فِعْلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتْحِ المُقدَّرِ عَلى آخِرِهِ لِتَعَذُّرِ ظُهُورِهِ على الأَلِفِ. وَفَاعِلُهُ مُسْتَتِرٌ فيهِ جوازًا تقديرُهُ (هو) يَعُودُ على "رَبُّهُ" ـ سُبحانَهُ، والجُمْلَةُ مَعْطوفَةٌ عَلَى جمْلةُ "تَابَ" فلا محلَّ لها مِنَ الإعْرابِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 122
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 9
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 24
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 40
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 56
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 72

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: