إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (73)
قولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا} تَعْلِيلٌ لِمَا تَضَمَّنَهُ قولُهُم في الآيَةِ الَّتِي قَبْلَها: {لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا}. فإنَّ أَهَمَّ الأَشْيَاءِ عِنْدَ مَنْ عَرَفَ اللهِ أَنْ يغفِرَ لهُ خَطَايَاهُ فَهَذَا سَيِّدُنا آدمُ ـ عَلَيْهِ السَّلامُ، لَمَّا أخْطَأَ و {بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا} وَانْكَشَفَتْ لَهُ حَالُهُ، وَحَلَّ بِهِ مَا حَلَّ قالَ: {رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيم} الآيَةَ: 16، مِنْ سُورَةِ القَصَصِ، وَهَذَا خاتمُ النَّبِيِّينَ ـ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ، يقولُ: ((إِنَّهُ لَيُغَانُ عَلَى قَلْبِي، وَإِنِّي لأَسْتَغْفِرُ اللهَ فِي الْيَوْمِ مِئَةَ مَرَّةٍ)). أَخْرَجَهُ الأئمَّةُ: أَحْمَدُ في مُسْنَدِهِ: (4/211(18002)، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ: (برقم: 364)، وَمُسْلِمٌ: (8/72(6957) ، وأَبو داودَ: (برقم: 1515)، والنَّسَائِيُّ، فِي "عَمَلِ اليَوْمِ وَاللَّيْلَةِ: (برقم: 442). عَنِ الأَغَرِّ الْمُزَنِيِّ ـ رَضِيَ اللهُ عنْهُ. وَقَدْ أَمَرَهُ رَبُّهُ بِذَلِكَ فقال مِنْ سُورَةِ غَافر: {وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ} الآيَةَ: 55، وَمَنَّ عَلَيْهِ فَغَفَرَ لَهُ ما تقدَّمَ مِنْ ذنْبِهِ وما تَأَخَّرَ، فَقالَ مِنْ سُورةِ الفتحِ: {لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ} الآيَةَ: 2. وهكذا كانَ شَأْنُ الأَنْبِيَاءِ جميعًا والصالحينَ مِنْ أَتباعِهِم، التِمَاسُ المَغْفِرَةِ مِنْهُ ـ تَبَارَكَتْ أَسْماؤُهُ، وهِي وصِيَّةُ المُرْسَلِينَ للمُؤمنينَ برسالاتِهِم، فهذا سيُّدُنا نوحٌ ـ عَلَيْهِ السَّلامُ، يوصي قوْمَهَ فَيَقُولُ: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا} الآيةَ: 10، مِنْ سُورةِ نُوحٍ.
قوْلُهُ: {وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ} أَيْ: ما أَجْبَرَهُمْ عَلَيْهِ مِنْ يَتَحَدَّوا بِسِحْرِهِمْ نَبِيِّ اللهِ مُوسَى ـ عَلَيْهِ السَّلامُ. فقَدْ أَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما، فِي قَوْلِهِ تَعَالى: "وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ" قَالَ: أَخَذَ فِرْعَوْنُ أَرْبَعِينَ غُلَامًا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَأَمَرَ أَنْ يُعَلَّمُوا السِّحْرَ بالفَرَمَا، وَقَالَ: عَلِّمُوهُمْ تَعْلِيمًا لَا يَعْلَمُهُ أَحَدٌ فِي الْأَرْضِ. قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: فَهُمْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا بِمُوسَى، وَهْمُ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا: "إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ". وَكَذَا قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ.
قوْلُهُ: {وَاللهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى} رُوِيَ عَنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ المعنى: واللهُ خَيْرٌ لَنَا مِنْكَ، وَأَدْوَمُ ثَوَابًا مِمَّا كُنْتَ وَعَدْتَنَا وَمَنَّيْتَنَا. فَاللهُ خَيْرٌ لَنَا بِأَنْ نُؤْثِرَ رِضَاهُ على رِضاكَ، وَجَزَاؤُهُ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ أَبْقَى مِنْ جَزَائِكَ، فَلَا يَهُولُنَا قَوْلُكَ: {وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَشَدُّ عَذابًا وَأَبْقى} الآيةَ: 71. وَقَدْ فَعَلَهَا ـ لَعَنَهُ اللهُ، بِهِمْ، رَحِمَهُمُ اللهُ؛ وَلِهَذَا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَغَيْرُهُ مِنَ السَّلَفِ: أَصْبَحُوا سَحَرَةً، وأَمْسَوْا شُهَدَاءَ. وَأَخْرَجَ ابْنُ الْمُنْذِرِ، وَابْنُ أَبي حَاتِمٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: "وَاللهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى" قَالَ: خَيْرٌ مِنْكَ إِنْ أُطِيعَ، وَأَبْقَى مِنْكَ عَذَابًا إِنْ عُصِيَ.
قوْلُهُ تَعَالَى: {إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا} إِنَّا: "إنَّ" حرفٌ نَاصِبٌ، ناسِخٌ، مُشَبَّهٌ بالفِعْلِ يفيدُ التَّوْكِيدِ، و "نَا" ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في محلِّ النَّصْبِ اسْمُهُ. و "آمَنَّا" فِعْلٌ ماضٍ مبنيٍّ على السُّكونِ لاتِّصالِهِ بضميرِ رَفْعٍ مُتَحَرِّكٍ هُوَ "نَا" ضميرُ جماعَةِ المُتَكَلِّمينَ، وهُوَ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ فِي محلِّ الرَّفعِ بالفاعِلِيَّةِ. و "بِرَبِّنَا" الباءُ: حَرفُ جرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "آمَنَّا"، و "رَبِّنا" اسْمٌ مَجْرُورٌ بِحرفِ الجَرِّ، وهوَ مُضافٌ، و "نَا" ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الجرِّ بالإضافةِ إِلَيْهِ، والجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هَذِهِ فِي مَحَلِّ الرَّفْعِ خَبَرُ "إِنَّ"، وَجُمْلَةُ "إِنَّ" اسْتِئْنَافٌ تَعْلِيلِيٌّ آخَرُ لا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.
قوْلُهُ: {لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا} اللَّامُ: لامُ "كَيْ" حَرْفُ جَرٍّ وَتَعْلِيلٍ. و "يَغْفِرَ" فِعْلٌ مُضارِعٌ مَنْصُوبٌ بِـ "أَنْ" مُضْمَرَةٍ بَعْدَ لَامِ "كَيْ"، وَفَاعِلُهُ ضَميرٌ مُسْتترٌ فِيهِ جوازًا تقديرُهُ (هو) يَعُودُ عَلى اللهِ تعالى. و "لَنَا" اللامُ: حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "يَغْفِرَ"، و "نَا" ضَمِيرُ جَمَاعَةِ المُتَكَلِّمِينَ مُتَّصِلٌ بِهِ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في محلِّ الجَرِّ بحرْفِ الجَرِّ. و "خَطَايَانَا" مَفْعُولُهُ منصوبٌ بِهِ، وَعَلامَةُ نَصْبِهِ فتحةٌ مُقدَّرةٌ عَلَى آخِرِهِ لتعَذُّرِ ظهورِها على الأَلِفِ، وهو مُضافٌ، و "نا" جَمَاعَةِ المُتَكَلِّمينَ ضَميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مَبْنِيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الجَرِّ بالإِضافةِ إِلَيْهِ، وَالجُمْلَةُ الفعليَّةُ هَذِهِ فِي تَأْويلِ مَصْدَرٍ مَجْرُورٍ بِحرفِ الجَرِّ، والتَّقْديرُ: لَغُفْرَانِهِ لَنَا خَطَايَانَا، وَهَذَا الجَارُّ وَالمَجْرُورُ مُتَعَلِّقٌ بِـ "آمَنَّا".
قولُهُ: {وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ} الوَاوُ: حرفُ عَطْفٍ، و "مَا" اسْمٌ مَوْصُولٌ مبنيٌّ على السُّكونِ فِي مَحَلِّ النَّصْبِ على المفعوليَّةِ عَطْفًا عَلَى "خَطَايَانَا". أَيْ: لِيَغْفِرَ لَنَا أَيْضًا الذي أَكْرَهْتَنَا عليْهِ مِنَ السِّحْرِ. أَوْ أَنَّهَا مَرْفُوعَةُ المَحَلِّ عَلَى الابْتِداءِ، وخَبَرُها مَحْذوفٌ، والتقديرُ: وَالذي أَكْرَهْتَنا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ مَحْطُوطٌ عَنَّا، أَوْ لَا نُؤَاخَذُ بِهِ وَنَحْوُ ذَلِكَ. وَقَالَ أَبُو البَقَاءِ العُكْبُرِيُّ: هِيَ نَافِيَةٌ، وَفِي الكلامِ تَقْديمٌ، والتَقديرُ: لِيَغْفِرَ لَنَا خَطايانَا مِنَ السِّحْرِ، وَلَمْ تُكْرِهْنَا عَلَيْهِ. وَهَو بَعِيدٌ عَنِ المَعْنَى كَمَا تَرَى. والأَوَّلُ أَظْهَرُ. وَ "أَكْرَهْتَنَا" فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ لاتَّصالِهِ بضميرِ رفعٍ مُتَحَرِّكٍ هو تاءُ الفاعلِ، وتاءُ الفاعلِ هَذِهِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الرَّفْعِ بالفَاعِلِيَّةِ، و "نا" ضميرُ جماعَةِ المُتكلِّمينَ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ النَّصْبِ على المَفْعُوليَّةِ، وَالجُمْلَةُ الفعليَّةُ هَذِهِ صَلَةُ "مَا" المَوْصُولَةِ لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ. و "عَلَيْهِ" على: حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "أَكْرَهْتَنَا" وَهوَ العَائِدُ عَلَى "مَا" المَوْصُولَةِ، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجَرِّ بِحَرْفِ الجَرِّ. وَ "مِنَ" حرفُ جرٍّ متعلِّقٌ بِحَالٍ مِنَ الضَّميرِ فِي "عَلَيْهِ" أَوْ مِنْ "مَا" المَوْصُولَةِ، وَيَجُوزُ أَنْ تَكونَ لِبَيَانِ الجِنْسِ، وَ "السِّحْرِ" مَجْرُورٌ بِحَرْفِ الجَرِّ.
قَوْلُهُ: {وَاللهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى} الوَاوُ: حرفُ عَطْفٍ، وَلفظُ الجلالةِ "اللهُ" مَرفوعٌ بالابْتِداءِ، و "خَيْرٌ" خَبَرُهُ مَرْفوعٌ. و "وَأَبْقَى" الواوُ: للعطْفِ، و "أَبْقَى" مَعْطُوفٌ عَلَى "خَيْرٌ" مرفوعٌ مِثْلُهُ، وعلامةُ رَفعِهِ الضَّمُّ المُقدَّرُ عَلى آخِرِهِ، لِتَعَذُّرِ ظُهُورِهِ على الأَلِفِ، وَهذِهِ الجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ فِي مَحَلِّ النَّصْبِ، عَطْفًا عَلَى جُمْلَةِ مَقُولِ القَوْلِ لِـ {قَالُوا} مِنَ الآيَةِ التي قبلَها.