روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 70

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 70 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 70 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 70   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 70 I_icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2020 3:36 pm

ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا (70)


قولُهُ ـ تَعَالى شأْنُهُ: {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا} يَقولُ اللهُ ـ تَعَالَى: إِنَّهُ هُوَ أَعْلَمَ بِمَنْ هُوَ أَوْلَى مِنْ غَيْرِهِ بِدُخُولِ نَارِ جَهَنَّمَ، وَمُقَاسَاةِ ضَرَاوَةِ حَرِّها، وَمُعاناةِ شِدَّةِ عَذابِها. أَيْ: أَوْلَى بِصِلِيِّ نارِهَا، وَأَحَقُّ بِدُخُولِهَا، وَبِمَنْ يَسْتَحِقُّ مُضَاعَفَةَ العَذَابِ فَيُدْخِلُهُمْ أَوْلاً فِي نَارِ جَهَنَّمَ لِيَصْلَوْهَا، وَهُمُ المُنْتَزَعُونَ مِنْ بَيْنِ أهْلِ المَحْشَرِ، الذينَ كانوا هم أَشَدَّهُمْ عُتُوًّا في الدُّنْيا، أَوْ كانُوا رُؤَساءَ لَهُمْ، فإِنَّ عَذابَهُمْ مُضَاعَفٌ، بِسَبَبِ كونِهِمْ ضَالِّينَ مُضِلِّينَ لغيرِهِم. ثُمَّ يُدْخِلُ الآخَرِينَ إِلَيْهَا بِحَسَبِ مَرَاتِبِهِمْ فِي الكفرِ وَالتَّكَبُّرِ والعُتُوِّ عنْ أَمْرِ ربِّهم.
وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقٍ الزَجَّاجُ ـ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى، في كِتابِهِ: "مَعَاني القُرْآنِ وَإِعْرَابُهُ": (أَيْ: ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذينَ هُمْ أَشَدُّ عِتِيًّا، فَهُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا). (3/340). يَعْنِي أَنَّ الأَوْلَى بِهَا صِلِيًّا، الذينَ هُمْ أَشَدُّ عِتِيًّا، فَهَؤُلاءِ هُمُ الأَوْلَى بِالْنَارِ صِلِيًّا، عَلى مَعْنَى الابْتِداءِ بِهِمْ ثُمَّ بِأَتْبَاعِهِمْ؛ وَذَلِكَ لِأَنَّهُمْ كَانُوا رُؤَسَاءَ فِي الضَّلالَةِ.
وَأَخْرَجَ ابْنُ الْمُنْذِرِ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: "ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذينَ هُمْ أَوْلَى بهَا صِلِيًّا" يَقُولُ ـ سُبْحانَهُ: إِنَّهُم أَوْلَى بِالخُلودِ فِي جَهَنَّمَ.
والصُّلِيُّ: مَصْدَرُ "صَلِيَ النَّارَ"، "يَصْلَى"، كَ "رَضِيَ"، "يرضى"، وَهُوَ مَصْدَرٌ سَمَاعِيٌّ بِوَزْنِ فُعُولٍ.
قولُهُ تَعَالى: {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا} ثُمَّ: حَرْفُ عَطْفٍ للترتيبِ والتراخي. و "لَنَحْنُ" الَّلامُ: حَرْفُ ابْتِداءٍ وَاقِعَةٌ فِي جَوَابِ القَسَمِ المُتَقَدِّمِ. وَ "نَحْنُ" ضميرُ المُعظِّمِ نَفْسَهُ ـ سُبْحانَهُ، مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ في مَحَلِّ الرَّفْعِ بالابْتِداءِ. وَ "أَعْلَمُ" خَبَرُهُ مرفوعٌ، وهَذِهِ الجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ مَعْطُوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ {لَنَنْزِعَنَّ}. و "بِالَّذِينَ" الباءُ: حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "أَعْلَمُ"، و "الذينَ" اسْمٌ مَوْصولٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحُ في مَحَلِّ الجَرِّ بِحَرْفِ الجَرِّ. و "هُمْ" ضميرٌ مُنْفَصِلٌ مَبْنِيٌّ في محلِّ الرَّفعِ بالابْتِداءِ. و "أَوْلى" اسْمُ تَفْضِيلٍ، خَبَرُهُ مَرْفُوعٌ، وَعَلامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقدَّرةٌ عَلى آخِرِهِ لتعذُّرِ ظهورِها على الأَلِفِ. و "بِهَا" الباءُ: مُتَعَلِّقٌ بِـ "أَوْلَى"، و "ها" ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الجَرِّ بحرفِ الجَرِّ. و "صِلِيًّا" تَمْيِيزٌ مُحَوَّلٌ عَنِ المُبْتَدَأِ، مَنْصُوبٌ بِاسْمِ التَفْضِيلِ "أَوْلى"، وَفائدَةُ هَذَا التَمْييزِ التَّخْصِيصُ بِشِدَّةِ العَذَابِ، لَا التَّخْصيصُ بِأَصْلِ العَذَابِ لِاشْتِرَاكِهِمْ فِيهِ. وَهذِهِ الجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ صِلَةُ الاسْمِ المَوْصُولِ "الذينَ" لَا مَحَلَّ لها مِنَ الإعرابِ.
قَرأَ العامَّةُ: {صُلِيًّا} بضمِّ الصَّادِ، وَقَرَأَهُ حَمْزَةُ، وَالْكِسَائِيُّ، وَحَفْصٌ، وَخَلَفُ "صِلِيًّا" بِكْسِرِها، إِتْبَاعًا لِحَرَكَةِ اللَّامِ، كَمَا تَقَدَّمَ فِي جِثِيًّا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 70
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 1
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 18
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 34
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 50
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 66

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: