ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا (70)
قولُهُ ـ تَعَالى شأْنُهُ: {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا} يَقولُ اللهُ ـ تَعَالَى: إِنَّهُ هُوَ أَعْلَمَ بِمَنْ هُوَ أَوْلَى مِنْ غَيْرِهِ بِدُخُولِ نَارِ جَهَنَّمَ، وَمُقَاسَاةِ ضَرَاوَةِ حَرِّها، وَمُعاناةِ شِدَّةِ عَذابِها. أَيْ: أَوْلَى بِصِلِيِّ نارِهَا، وَأَحَقُّ بِدُخُولِهَا، وَبِمَنْ يَسْتَحِقُّ مُضَاعَفَةَ العَذَابِ فَيُدْخِلُهُمْ أَوْلاً فِي نَارِ جَهَنَّمَ لِيَصْلَوْهَا، وَهُمُ المُنْتَزَعُونَ مِنْ بَيْنِ أهْلِ المَحْشَرِ، الذينَ كانوا هم أَشَدَّهُمْ عُتُوًّا في الدُّنْيا، أَوْ كانُوا رُؤَساءَ لَهُمْ، فإِنَّ عَذابَهُمْ مُضَاعَفٌ، بِسَبَبِ كونِهِمْ ضَالِّينَ مُضِلِّينَ لغيرِهِم. ثُمَّ يُدْخِلُ الآخَرِينَ إِلَيْهَا بِحَسَبِ مَرَاتِبِهِمْ فِي الكفرِ وَالتَّكَبُّرِ والعُتُوِّ عنْ أَمْرِ ربِّهم.
وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقٍ الزَجَّاجُ ـ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى، في كِتابِهِ: "مَعَاني القُرْآنِ وَإِعْرَابُهُ": (أَيْ: ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذينَ هُمْ أَشَدُّ عِتِيًّا، فَهُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا). (3/340). يَعْنِي أَنَّ الأَوْلَى بِهَا صِلِيًّا، الذينَ هُمْ أَشَدُّ عِتِيًّا، فَهَؤُلاءِ هُمُ الأَوْلَى بِالْنَارِ صِلِيًّا، عَلى مَعْنَى الابْتِداءِ بِهِمْ ثُمَّ بِأَتْبَاعِهِمْ؛ وَذَلِكَ لِأَنَّهُمْ كَانُوا رُؤَسَاءَ فِي الضَّلالَةِ.
وَأَخْرَجَ ابْنُ الْمُنْذِرِ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: "ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذينَ هُمْ أَوْلَى بهَا صِلِيًّا" يَقُولُ ـ سُبْحانَهُ: إِنَّهُم أَوْلَى بِالخُلودِ فِي جَهَنَّمَ.
والصُّلِيُّ: مَصْدَرُ "صَلِيَ النَّارَ"، "يَصْلَى"، كَ "رَضِيَ"، "يرضى"، وَهُوَ مَصْدَرٌ سَمَاعِيٌّ بِوَزْنِ فُعُولٍ.
قولُهُ تَعَالى: {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا} ثُمَّ: حَرْفُ عَطْفٍ للترتيبِ والتراخي. و "لَنَحْنُ" الَّلامُ: حَرْفُ ابْتِداءٍ وَاقِعَةٌ فِي جَوَابِ القَسَمِ المُتَقَدِّمِ. وَ "نَحْنُ" ضميرُ المُعظِّمِ نَفْسَهُ ـ سُبْحانَهُ، مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ في مَحَلِّ الرَّفْعِ بالابْتِداءِ. وَ "أَعْلَمُ" خَبَرُهُ مرفوعٌ، وهَذِهِ الجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ مَعْطُوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ {لَنَنْزِعَنَّ}. و "بِالَّذِينَ" الباءُ: حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "أَعْلَمُ"، و "الذينَ" اسْمٌ مَوْصولٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحُ في مَحَلِّ الجَرِّ بِحَرْفِ الجَرِّ. و "هُمْ" ضميرٌ مُنْفَصِلٌ مَبْنِيٌّ في محلِّ الرَّفعِ بالابْتِداءِ. و "أَوْلى" اسْمُ تَفْضِيلٍ، خَبَرُهُ مَرْفُوعٌ، وَعَلامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقدَّرةٌ عَلى آخِرِهِ لتعذُّرِ ظهورِها على الأَلِفِ. و "بِهَا" الباءُ: مُتَعَلِّقٌ بِـ "أَوْلَى"، و "ها" ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الجَرِّ بحرفِ الجَرِّ. و "صِلِيًّا" تَمْيِيزٌ مُحَوَّلٌ عَنِ المُبْتَدَأِ، مَنْصُوبٌ بِاسْمِ التَفْضِيلِ "أَوْلى"، وَفائدَةُ هَذَا التَمْييزِ التَّخْصِيصُ بِشِدَّةِ العَذَابِ، لَا التَّخْصيصُ بِأَصْلِ العَذَابِ لِاشْتِرَاكِهِمْ فِيهِ. وَهذِهِ الجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ صِلَةُ الاسْمِ المَوْصُولِ "الذينَ" لَا مَحَلَّ لها مِنَ الإعرابِ.
قَرأَ العامَّةُ: {صُلِيًّا} بضمِّ الصَّادِ، وَقَرَأَهُ حَمْزَةُ، وَالْكِسَائِيُّ، وَحَفْصٌ، وَخَلَفُ "صِلِيًّا" بِكْسِرِها، إِتْبَاعًا لِحَرَكَةِ اللَّامِ، كَمَا تَقَدَّمَ فِي جِثِيًّا.