روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 63

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 63 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 63 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 63   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 63 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 28, 2020 5:24 am

تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا (63)


قوْلُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا} أُشِيرَ إِلَى الجَنَّةِ باسْمِ الإشَارَةِ "تِلْكَ" الذي يُشارُ بِهِ للبَعِيدِ عادةً، إِعْلاءً لشَأْنِ هَذِهِ الجَنَّةِ التي وَعَدَ اللهُ تَعَالى أَنْ يُورِثَها عِبادَهُ المُتَّقينَ وَتَكْريمًا، ولِتَرْغِيبِهِم بها، ولِتَتَشَوَّفَ إِلَيْهَا أَنْفُسُهم، وتَشْرَئِبَّ إِلَيْها أعناقُهم، وتُشْحَذَ إِلَيْها هِمَمُهُم. و "نُورِثُ"، نَجْعَلُها لِمَنِ اتَّقَى رَبَّهُ مِيراثًا، وكأَنَّما أَخْلَفَتْ هَذِهِ الجَنَّةُ ما عَمِلَهُ هَؤلاءِ المُتَّقُونَ ولِذَلِكَ سُمِّيَتْ مِيراثًا أَوْرَثَهُمُ اللهُ إِيَّاها، كَمَا يَرِثُ الوَارِثُ مَالَ مُوَرِّثِهِ وَمَتاعَهُ، وَهُوَ أَكْمَلُ أَنْواعِ التَّمْلِيكِ وَأَتَمَّها، حَيْثُ لَا يُعْقَبُ بِفَسْخٍ وَلَا إِبْطالٍ ولا اسْتِرْدادٍ، وَقِيلَ: يُوَرَّثُ المُتَّقُونَ مِنَ الجَنَّةِ المَسَاكِنَ الَّتي كَانَتْ لِأَهْلِ النَّارِ لَوْ أَنَّهمْ آمَنُوا باللهِ تَعَالَى، فقد أَخْرَجَ ابْنُ أَبي حاتِمٍ عَنِ ابْنِ شَوْذَب قَالَ: (لَيْسَ مِنْ أَحَدٍ الَّا لَهُ فِي الجَنَّةِ مَنْزِلٌ وَأَزْواجٌ، فإِذَا كانَ يَوْمُ القِيَامَةِ وَرَّثَ اللهُ تَعَالَى المُؤْمِنَ كَذَا وَكَذَا مَنْزِلًا مِنْ مَنَازِلِ الكُفَّارِ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى: "تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا" الآيَةَ، إلَّا أَنَّ هَذَا الحَديثَ ضعيفٌ فلا يُؤخذُ بِهِ، ولا يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ، ولا يُعْتَدُّ بِهِ، لِأَنَّهُ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ بَعْضَ الجَنَّةِ مُوَرَّثٌ، وَالنَّظْمُ الجَليلُ عَلَى أَنَّها مُوَرَّثةٌ كُلُّهَا، وَاللهُ أَعْلَمُ.
قولُهُ تَعَالى: {تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا} تِلْكَ: اسْمُ إِشَارَةٍ للبَعِيدِ، مَبْنِيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفعِ بالابْتِداءِ، واللامُ: للبُعدِ، والكافُ للخِطابِ. و "الْجَنَّةُ" خَبَرُهُ مَرْفوعٌ بِهِ، وَهذِهِ الجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرابِ. وَ "الَّتِي" اسْمٌ مَوْصُولٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في محَلِّ الرَّفعِ صِفَةً لِـ "الْجَنَّةُ". و "نُورِثُ" فِعْلٌ مُضَارِعٌ مرفوعٌ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازِمِ، وَفَاعِلُهُ ضَمِيرُ المعظِّمِ نفسَهُ ـ سُبْحانَهُ وتَعَالَى، وتَقْديرُهُ (نَحْنُ) يَعُودُ عَلَى اللهِ تعالى، وَهُوَ مُسْتَتِرٌ فيهِ وُجوبًا. والجُمْلَةُ الفعليَّةُ هَذِهِ صِلَةُ المَوْصُولِ لا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ، وَالعائدُ مَحْذوفٌ، والتَقديرُ: نُورِثُهَا. و "مِنْ" حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِحَالٍ مِنِ اسْمِ "كَانَ"، و "عِبَادِنَا" مجرورٌ بحرفِ الجَرِّ مُضافٌ، و "نا" ضميرُ المُعَظِّمِ نَفْسَهَ ـ سُبْحانَهَ، مُتَّصِلٌ بِهِ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في مَحَلِّ الجَرِّ بالإضافةِ إلَيْهِ. و "مَنْ" اسْمٌ مَوْصُولٌ مبنيٌّ عَلى السُّكونِ فِي مَحَلِّ النَّصْبِ بالمَفْعُوليَّةِ لـ "نُورِثُ". و "كَانَ" فِعْلٌ مَاضٍ ناقِصٌ وَاسْمُهُ ضَمِيرٌ مُسْتترٌ فيِهِ جوازًا تقديرُهُ (هو) يَعُودُ عَلَى الاسْمِ المَوْصولِ "مَنْ". و "تَقِيًّا" خَبَرُ "كانَ" منصوبٌ بها. وهذِهِ الجُمْلَةُ مِنْ "كَانَ" واسْمِها وخبرِها صِلَةُ الاسْمِ المَوْصُولِ لا مَحَلَّ لها مِنَ الإعرابِ.
قَرَأَ الجُمْهُورُ: {نُورِثُ} وقَرَأَ الحَسَنُ، والأَعْرَجُ، وَقَتَادَةُ، ورُوَيْسٌ، وَحُمَيْدٌ، وَابْنُ أَبي عَبْلَةَ، وأَبُو حَيَوَةَ، وَمَحْبُوبٌ عَنْ أَبي عَمْرٍو: {الَّتِي نُوَرِّثُ} بِفَتْحِ الوَاوِ وَتَشْديدِ الرَّاءِ، مِنْ "وَرَّثَ" مُضَعَّفًا. وَقَرَأَ الأَعْمَشُ "نُورِثها" بِإِبْرازِ عَائِدِ المَوْصُولِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 63
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 17
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 33
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 49
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 65
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 81

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: