روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 81

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 81 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 81 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 81   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 81 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2020 5:29 am

وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا (81)


قولُهُ ـ تَعَالى شأْنُهُ: {وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا} فيهِ إيماءٌ إِلَى أَنَّ عَقِيدَتَهُمْ فِي آلِهَتِهم أَمْرٌ مُخْتَلَقٌ مُصْطَلَحٌ عَلَيْهِ، لَمْ يَأْمُرِ اللهُ بِهِ، لأَنَّ الِاتِّخَاذَ مَعْنَاهُ جَعْلُ الشَّخْصِ الشَّيْءَ لِنَفْسِهِ. وَقَدْ وُصِفَ الِاعْتِقَادُ هُنَا وَالْعِبَادَةُ بِأَنَّهُ اتِّخَاذٌ. والعِزُّ ما يُعزِّزُ المَرْءُ بِهِ نَفْسَهُ مِنْ مالٍ وأنْصارٍ وأعوانٍ وأَتْباعٍ، وقدِ اسْتُعْمِلَ المَصْدَرُ هُنَا للإشارةِ بأَنَّهم كانوا يَعْتَقِدونَ أَنَّ آلهتهم الأَصْنَامَ هِيَ العِزُّ نَفْسُهُ.
يُبَيِّنُ اللهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ، في هذِه الآيةِ المُباركةِ ضَلالَ عَبَدَةِ الأَوْثانِ، مِنْ قُرَيْشٍ، وسُخْفَ عقولِهِمْ وَزَيْفَ عَقِيدتِهِمْ، بِأَنَّهُمْ إِنَّمَا اتَّخَذُوا لِأَنْفُسِهِمْ آلِهَةً يَعْبُدُونَها لِتُعِزَّهُم بَشَفَاعَتِها لهمْ عِنْدَهُ فتَنْصْرَهم، وَتُجِيرَهُم عَلَيْهِ وتُنْقِذَهُمْ مِنَ عَذابِهِ، وتكونَ واسَطِةً لَهُمْ، وَقَدْ حَكَى أَيضًا عَقيدَتَهُم هذِهِ بِقَولِهِ مِنْ سُورَةِ الزَّمَرِ: {مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللهِ زُلْفَى} الآيةَ: 3. وَقَوْلِهِ مِنْ سُورَةِ يونُسَ ـ عَليْهِ السَّلامُ: {وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ الله} الآيةَ: 18. كَمَا اعْتَقَدُوا أَنَّها تَنْصُرُهم فِي الدُنْيا، فقالوا: {إِنْ نَقُولُ إِلَّا اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ} الآية: 54، منْ سورةِ هودٍ ـ عليْهِ السَّلامُ. كَمَا عَبَدَتْ قُرَيْشُ تِلْكَ الأَصْنَامَ وَالأَوْثانَ؛ لِيَتَعَزَّزُوا بِهَا، وَتَدومَ لَهُمْ الرِّئاسَةُ عَلَى القبائلِ العَرَبِيَّةِ باعْتِبارِهِم سَدَنَةُ تِلْكَ الآلهةِ المُنَصَّبَةِ في الكعبةِ المُشرَّفةِ عندَهمْ في مكَّةَ المُكَرَّمةِ، ولِذَلِكَ فقد قاوموا دينَ الإسلامِ بِشَرَاسَةٍ وَعُنْفٍ شَديدَيْنِ، لِأَنَّهُ دِينُ تَوْحِيدِ المَعْبُودِ الحَقِّ، وَهُوَ اللهُ ـ عَزَّ وَعَلَا، ونَبْذِ عبادةِ ما سواهُ، فخافوا إِنْهُمْ تخلَّوا عَنْ تِلْكَ الأَصْنَامِ التي يُؤَلِّهُها العَرَبُ أَنْ يَذْهَبَ عِزُّ قُرَيشٍ، وَتَدُولَ دَوْلَتُهُمْ، ويَتَلَاشَى سُلْطانُهم عَلى قَبَائلِ العَرَبِ، ويَخْسَرُونَ أَيْضًا مَا يَجْنُونَهُ مِنْ مَكَاسِبَ مَادِيَّةٍ وأَرباحٍ، بِمَا يُديرونَهُ مِنْ تِجَارَةٍ خِلالَ مَوَاسِمِ الحَجِّ.
قوْلُهُ تَعَالى: {وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ آلِهَةً} الواوُ: هيَ للاسْتِئْنافِ، وَ "اتَّخَذُوا" فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنيٌّ عَلى الضَّمِّ لِاتِّصالِهِ بواوِ الجَماعةِ، وواوُ الجَمَاعَةِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي مَحَلِّ الرَّفْعِ بالفاعِلِيَّةِ، والأَلِفُ هي الأَلِفُ الفارِقةُ. وَ "مِنْ" حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِحَالٍ مُقَدَّرةٍ مِنْ "آلِهَةً"، أَوْ بِمَحذوفِ مفعولٍ بِهِ أَوَّل لـ "اتَّخَذُوا". وَ "دُونِ" مَجْرُورٌ بِحَرْفِ الجَرِّ مُضافٌ، وَلفظُ الجلالةِ "اللهِ" مَجْرُورٌ بالإضافةِ إلَيْهِ. وَ "آلِهَةً" مَفْعُولٌ بِهِ ثانٍ مَنْصُوبٌ، والمَفْعُولُ الأَوَّلُ مَحْذوفٌ لِدَلَالَةِ السِّياقِ عَلَيْهِ، والتَّقْديرُ: وَاتَّخَذُوا الأَصْنَامَ آلِهَةً مِنْ دُونِ اللهِ، وَالجُمْلَةُ الفعليَّةُ هَذِهِ مُسْتَأْنَفَةٌ لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ.
قولُهُ: {لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا} اللامُ: حَرْفُ جَرٍّ وتَعْليلٍ، مُتَعَلِّقٌ بِـ "اتخذوا". وَ "يَكونُوا" فِعْلٌ مُضَارِعٌ نَاقِصٌ مَنْصُوبٌ بِـ "أَنْ" مُضْمَرَةٍ جَوَازًا بَعْدَ لَامِ "كي"، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الرَّفعِ اسْمُهَا، والأَلِفُ للتفريقِ. و "لَهُمْ" اللامُ: حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِحَالٍ مِنْ "عِزًّا"، والهاءُ: ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجرِّ بحرفِ الجَرِّ، والميمُ علامةُ جمعِ المُذكَّرِ. و "عِزًّا" خَبَرُ "يَكونُ" منصوبٌ بِها، وَهَذِهِ الجُمْلَةُ في تَأْويلِ مَصْدَرٍ مَجْرُورٍ بِاللَّامِ، وَالتَّقْديرُ: لِكَوْنِهِمْ عِزًا لَهُمْ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 81
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 8
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 24
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 40
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 56
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 72

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: