ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا
(2)
قَوْلُهُ ـ تَعَالى شأْنُهُ: {ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا} يَقولُ اللهُ تَعَالى: يَا مُحَمَّدُ ـ صَلَّى اللهُ عَليْهِ وَسَلَّمَ، هَذَا الذي سَنَقُصُّهُ عَلَيْكَ، هوَ ذِكْرٌ لِرَحْمَةِ اللهِ تَعَالَى عَبْدَهَ وَنَبِيَّهُ "زَكَرِيَّا". و "ذِكْرُ الرَّحْمَةِ" بُلُوغُها إِلَيْهِ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وَ "زَكَرِيَّا" اسْمُ أَحَدِ أَنْبِيَاءِ بَنِي إِسْرَائِيلَ الكرامِ ـ عَلَيْهِمُ السَّلامُ، ويَنْتَهِى نَسَبُ نَبِيِّ اللهِ "زَكَرِيَّا" إِلَى يَعْقوبَ بْنِ إِسْحاقَ بْنِ إبْراهيمِ ـ عَلَيْهِمُ السَّلامُ. فَقَدْ أَخْرَجَ إِسْحَقُ بْنُ بِشْرٍ، وَابْنُ عَسَاكِرَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قَالَ: إِنَّ زَكَرِيَّا بْنَ دَانِ أَبَا يَحْيَى كَانَ مِنْ أَبنَاءِ الْأَنْبِيَاءِ الَّذينَ كَانُوا يَكْتُبُونَ الْوَحْيَ بِبَيْتِ الْمُقَدَّسِ. ومنْ قصَّتِهِ التي سَتَأْتي مُفَصَّلةً إنْ شاءً اللهُ أَنَّهُ كانَ يَعْمَلُ فِي النِّجَارَةِ، فَقَدْ أَخْرَجَ الأَئِمَّةُ: أَحْمَدُ، وَأَبُو يَعْلَى، وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ، وَابْنُ مِرْدُوَيْهِ عَنْ أَبي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ: صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: كَانَ زَكَرِيَّا نَجَّارًا. وكانَ قدْ كَفِلَ مَرْيَمَ يَأْتِيهَا بِطَعَامِهَا وَشَرابِها، وَيُشْرِفُ عَلَيْهَا، ويَعْتَنِي بِهَا. فَقَدْ أَخْرَجَ ابْنُ أَبي حَاتِمٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ أَنَّهُ كَانَ يقْرَأُ: "ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا" بِنَقْلٍ يَقُولُ: لَمَّا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدهَا فَاكِهَة الشِّتَاءِ فِي الصَّيفِ، وَفَاكِهَةَ الصَّيْفِ فِي الشِّتَاءِ.
قولُهُ تَعَالَى: {ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا} ذِكْرُ: خَبَرٌ مرفوعٌ لِمُبْتَدَأٍ مَحْذوفٍ تَقْديرُهُ هَذَا المَتْلُو عَلَيْكَ مِنَ القُرْآنِ "ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ". أَوْ هوَ مَرْفوعٌ بالابْتِداءِ والخَبَرُ محذوفٌ تَقْديرُهُ: فِيمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ "ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ"، والجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ هَذِهِ: مُسْتَأْنَفَةٌ لا محلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرابِ. و "ذِكْرُ" مُضافٌ. و "رَحْمَتِ" مَجرورٌ بالإِضافةِ إِلَيْهِ وَهُوَ مِنْ إِضَافَةِ المَصْدَرِ لِمَفْعُولِهِ، وَفاعِلُهُ مَحْذوفٌ، والتَقْديرُ ذِكْرُ اللهِ رَحْمَةَ عَبْدِهِ زَكَرِيَّا. وَ "رَحْمَتِ" مُضَافٌ أَيضًا، و "رَبِّكَ" مَجْرورٌ بالإِضافَةِ إِلَيْهِ، وهو مُضافٌ أيضًا وكافُ الخطابِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجرِّ بالإضافةِ إِليْهِ. وَهُوَ مِنْ إِضَافَةِ المَصْدَرِ لِفَاعِلِهِ. و "عَبْدَهُ" مَفْعُولٌ بِهِ منصوبٌ لِـ "رَحْمَةِ"، وهوَ مُضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجَرِّ بالإضافةِ إليْهِ. و "زَكَرِيَّا" بَدَلٌ مِنْ "عَبْدَهُ" أَوْ عَطْفُ بَيَانٍ لَهُ، وهوَ منصوبٌ مثلُهُ، وعلامةُ نَصْبِهِ وعلامةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ المُقَدَّرَةُ عَلَى آخرٍهِ لِتَعَذُّرِ ظهورِها عَلَى الأَلِفِ.