فيض العليم .... سورة هود، الآية: 121
وَقُلْ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ (121)
قولُهُ ـ جلَّ ذِكْرُهُ: {وَقُلْ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ} بعد أَنْ بَلَغَ ـ سبحانَهُ وتعالى ـ الْغَايَةَ فِي الْإِعْذَارِ وَالْإِنْذَارِ، وَالتَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيبِ، أَتْبَعَ ذَلِكَ بِأَنْ قَالَ لِلرَّسُولِ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، أَنْ يَقُولَ لِلَّذِينَ لَم يُؤْمِنُوا وَلَمْ تُؤَثِّرْ فِيهِمْ هَذِهِ الْبَيَانَاتُ الْبَالِغَة، وأَصَرُّوا عَلَى الكُفْرِ وَالاسْتِكْبَارِ: اعْمَلُوا عَلَى طَرِيقَتِكُمْ وَمَنْهَجِكُمْ، وَمَا هُوَ مُسْتَطَاعُكُمْ وَإِمْكَانُكُمْ، وأخرج ابْنُ جَريرٍ، وَابْنُ أَبي حَاتِمٍ، وَأَبُو الشَّيْخِ، عَنْ قَتَادَةَ ـ رَضِي اللهُ عَنْهُ، فِي قَوْلِهِ تعالى: "اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكم" أَيْ: مَنَازِلكُمْ. وَإِنَّنَا سَنَعْمَلُ عَلَى طَرِيقَتِنَا وَمَنْهَجِنَا، وَمَا يُقَدِّرُهُ اللهُ لَنَا، وَنَحْنُ مَاضُونَ فِي طَرِيقِنَا، ثَابِتُونَ عَلَى عَمَلِنَا. وَهَذَا الْقَوْلُ مَأْمُورٌ بِقولِهِ عَلَى لِسَانِهِ وَلِسَانِ الْمُؤْمِنِينَ. وذَلِكَ عَلَى وَجْهِ التَّهْدِيدِ وَالوَعِيدِ، والتحدِّي والتَعْجيزِ ممَّا أَرادوا بِهِ مِنَ المَكْرِ والكَيْدِ، وَهَذَا عَيْنُ مَا حَكَاهُ اللهُ تَعَالَى عَنْ نبيِّهِ شُعَيْبٍ ـ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وكَقَوْلِهِ تَعَالَى لِإِبْلِيسَ: {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ} سورةُ الْإِسْرَاءِ: 64، وَكَقَوْلِهِ تعالى في سورةِ الكهفِ: {فَمَنْ شاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شاءَ فَلْيَكْفُرْ} الْآية: 29.
قولُهُ تعالى: {وَقُلْ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ} الواوُ: اسْتِئْنافِيَّةٌ. و "قُلْ" فِعْلُ أَمْرٍ مبنيٌّ على السكونِ الظاهرِ، وفاعِلُهُ ضَميرٌ مستترٌ فيهِ وُجوبًا تقديرُهُ: "أَنْتَ" يَعودُ على سيِّدِنا محمَّدٍ ـ صلى اللهُ عليه وسلَّمَ، والجُمْلَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لها مِنَ الإعرابِ. و "لِلَّذِينَ" حرفُ جَرٍّ متعلق بـِ "قلْ"، واسمٌ موصولٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ الجرِّ بحرفِ الجَرِّ. و "لَا" نافيةٌ لا عَمَلَ لها، و "يُؤْمِنُونَ" فعلٌ مُضارِعٌ مرفوعٌ لتجرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازمِ، وعلامةُ رفعِهِ ثباتُ النونِ في آخرِهِ لأنَّهُ مِنَ الأفعالِ الخمسةِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ متَّصلٌ به مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعِ فاعلِهِ، والجملةُ صِلَةُ المَوْصولِ لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ. و "اعْمَلُوا" فِعْلُ أمرٍ مبنيٍّ على حذفِ النونِ من آخرِهِ لأنَّهُ من الأفعالِ الخمسةِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ متَّصلٌ به مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعِ فاعلِهِ، والألفُ هي الفارقةُ. "عَلَى" حرفُ جرٍّ مُتَعلِّقٌ بِمَحْذوفِ حالٍ منْ واوِ "اعْمَلُوا" أَيْ: حالةَ كونِكمْ مستَقِرينَ عَلَى حالَتِكم وثابتين، على كُفْرِكم، وهذِهِ الجُمْلَةُ في مَحَلِّ النَّصْبِ بِ "قُلْ". و "إِنَّا" حرفٌ نَاصِبٌ ناسخٌ مشبَّهٌ بالفِعلِ للتوكيد و "نا" اسُمُهُ مُدْغَمٌ بِهِ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ النَّصْبِ. و "عَامِلُونَ" خَبَرُهُ، مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواوُ لأنَّهُ جمعُ المُذكَّرِ السالِمِ، والنونُ عِوَضٌ عن التنوينِ في الاسمِ المفردِ، والجُمْلَةُ في مَحَلِّ النَّصْبِ بِ "قل".