روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 95

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية:  95 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية:  95 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 95   فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية:  95 I_icon_minitimeالسبت فبراير 16, 2013 5:35 am

قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ
حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ



(95)


قولُه
تبارك وتعالى: {
قُلْ صَدَقَ الله}
أَيْ قُلْ يَا مُحَمَّدُ صَدَقَ اللَّهُ
فِي قَوْله مَا كَانَ إبْرَاهِيم يَهُودِياً وَلاَ
نصْرَانِيًا، وأنَّهُ لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ فِي التَّوْرَاةِ مُحَرَّمًا. وظَهَرَ صِدْقُه
وثَبَتَ في أنَّ كلَّ الطعامِ كان حِلاًّ لبني إسرائيلَ إلاَّ ما حرَّمَ إسرائيلُ
على نفسِهِ، وأنَّ محمَّداً ـ صلى اللهُ عليْه وسَلَّم ـ على دِينِ إبراهيمَ ـ عليه
السلامُ ـ وأنَّ دينَه الإسلامُ. وفيه تعريضٌ بكَذِبِهم الصريحِ {
فاتبعوا مِلَّةَ إبراهيم} مِلَةُ إبراهيمَ الخروجُ إلى اللهِ بالكُلِّيَّةِ،
والتَسليمُ لِحُكْمِه، وهي دينُ الإسلامِ فإنَّكم غيرُ متَّبعين مِلَّتَه كما تَزعمون،
وقيل: اتَّبِعوا ملَّتَه في اسْتِباحةِ أكلِ لُحومِ الإبِلِ وشُرْبِ أَلبانِها ممّا
كان حِلاًّ له {
حَنِيفاً}
أيْ مائلاً عن سائرِ الأَدْيانِ الباطلَةِ إلى دِينِ الحقِّ، أو مُستقيماً على ما
شَرَعَهُ اللهُ تعالى مِنَ الدينِ الحَقِّ في حَجِّهِ ونُسُكِهِ ومأكلِهِ وغيرِ
ذلك {
وَمَا كَانَ} أي في أمرٍ مِنْ أُمورِ دينِهم أصلاً وفَرْعاً، {مِنَ المُشركين}الذين يدعون من الله إله آخر، ويعبدون سواه. وفيه تعريضٌ
بِشِرْكِ أولئك المُخاطَبين، والجُمْلةُ تذييلٌ لِما قبلَها.



قولُه
تعالى: {
قُلْ
صَدَقَ اللهُ
} قل: فعلُ أمرٍ وفاعلُه يعود على رسول الله ـ صلى اللهُ
عليه وسلَّم ـ وجملةُ {
صَدَقَ اللهُ}
مقولُ القولِ لا محلَّ لها من الإعراب.



وقولُهُ:
{
مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا} تقدَّم إعرابُ قولِه: {مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً}



البقرة:
135، فأغنى عن أعادته.



والعامةُ
على إظهارِ لامِ "
قُل"
مع الصادِ، وقَرَأَ أَبانُ بْنُ تَغْلِبَ بإدْغامِها فيه، وكذلك أدغمَ اللامَ في
السين في قولِه: {
قُلْ
سِيرُواْ
} الأنعام: 11، وسيأتي أنَّ حمزةَ والكسائيَّ وهِشاماً
أَدْغموا اللامَ في السينِ مِنْ قولِه تعالى: {بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ} يوسف: 18. قال
أبو الفتح: علةُ ذلك فُشُوُّ هذين الحرفين في الفَمِ وانتشارُ الصوتِ المنَبثِّ
عنهما فقارَبَتا بذلك مَخْرَجَ اللامِ فجازَ إدْغامُها فيهما وهو مأخوذٌ مِنْ
كلامِ سيبويهِ، فإنَّ سيبويهِ قال: والإِدغامُ يَعني إدْغامَ اللامِ معَ الطاءِ
والصادِ وأخواتِهما جائزٌ وليس كَكَثْرَتِه مع الراءِ، لأنَّ هذه الحروفَ تَراخَيْنَ
عنْهُا وهي من الثنايا. قال: وجوازُ الإِدْغامِ لأنَّ آخرَ مخرجِ اللاّمِ قريبٌ من
مَخْرجِها. وقال أبو البَقاءِ عبارةً تُوضِّحُ ما تقدَّمَ وهي: لأنَّ الصادَ فيها
انبِساطٌ وفي اللامِ انْبِساطٌ، بحيث يتلاقى طرفاهُما فصارا متقاربين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 95
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 60
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 74
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 91
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 110
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 125

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: