روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 57

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية:  57 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية:  57 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 57   فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية:  57 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 4:45 am

وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ
(57)


قولُه
جلَّ شأنُه: {
الَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ
}
الإيمان: فعلُ ما يَقتضي الأَمْنَ مِن عذابِ اللهِ. والصَّلاح: فعلُ ما يقتضي الصُلْحَ
بينَه وبيْنَ اللهِ عَزَّ وجَلَّ. والتَوْفِيَةُ: إعطاؤه ما لا يَنْقُصُ عمَّا يُقابلُه،
والإِيفاء الزيادة عليه.وعن ابن عباسٍ ـ رضي الله عنهما: "
عملوا الصالحات" أي أدوا فرائضي. وعلَّقَ التَوْفِيَةَ على
الإيمانِ والعملِ الصَّالِحِ ولم يُعلِّق العذابَ بِسوى الكُفرِ تنبيهًا على دَرَجَةِ
الكَمالِ في الإيمان بأنه يُتْبَعَ بالعمل الصالح. وأنَّ الكفرَ لا يَنفَعُ معه عمل
فهو ـ وحدَه ـ مُحْبِطٌ للعملِ مُسْتَوْجِبٌ لسَخَطِ اللهِ تعالى وعذابِه.



قولُه:
{
وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ
الظَّالِمِينَ
} إذا كان الحقُّ تبارك وتعالى لا
يُحِبُّهم فهو يُبْغِضُهم على ما هو الشائع في مثل هذه العبارة، وفيه تنبيهٌ بأنّهُ
ـ سبحانه ـ لا يَظْلمُ خلقَه. لأنَّ مَنْ لا يُحِبُّ شيئًا لا يَتعاطاه مع
استغنائه عنه.



قولُه
تعالى: {
وَأَمَّا
الذين آمَنُوا
} الكلامُ فيه كالكلامِ في المَوْصولِ
قبلَه، فالموصولُ في الآيتيْن مبتدأٌ خبرُه ما بعد الفاء، أو منصوبٌ بفعلٍ محذوفٍ،
وموضِعُ المحذوفِ بعد الصِلةِ ولا يَجوزُ أنْ يُقَدَّرَ قبلَها لأنَّ أمَّا لا يَليها
الفعل.



وقَرأَ
حفصٌ عن عاصمٍ، ورُويْسٌ عن يعقوبَ: {
فيوفِّيهم}
بياءِ الغَيْبةِ، وزاد رويسٌ ضَمَّ الهاء، وقرأ الباقون بنون المتكلِّم، فقراءةُ
حَفْصٍ على الالتِفاتِ مِن التَّكلمِ إلى الغيبة تَفَنُّنًا في الفصاحةِ. وقراءةُ
الباقين جاريةٌ على ما تقدَّم من اتِّساقِ النَّظمِ، ولكنْ جاءَ هناك بالمتكلِّم
وحدَه وهنا بالمُتكلِّم وحدَه المُعظِّمِ نفسَه اعْتِناءً بالمؤمنين ورفعًا مِنْ
شأنهِمْ لَمَّا كانوا مُعظَّمين عندَه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 57
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 65
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 79
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 95
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 112
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 129

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: