روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 94

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية:  94 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية:  94 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 94   فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية:  94 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2013 8:18 am

فَمَنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِنْ بَعْدِ
ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ



(94)


قولُهُ
تعالى: {
فَمَنِ
افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ
}
الافتِراءُ في الأصلِ قطعُ الأديمِ، يُقالُ: فَرى الأديمَ يَفريه فَرْياً إذا قَطَعَه،
واستُعمِلَ في الابْتِداعِ والاختلاق. والخطاب لليهود الذين حاجُّوا رسولَ اللهِ ـ
صلى الله عليه وسلَّم ـ في أمر تحريم بعض الطعام وتحليله، يَعني فمن كذَب على اللهِ
منكم، من بعدِ مجيئِكم بالتوراةِ، وتلاوتِكم إيَّاها، وَافتضاحِ أمرِكم بعدمِ وُجودِ
ما ادَّعيتُموهُ مِنْ تَحريمِ اللهِ العروقَ ولُحومَ الإبِلِ وألبانَها في التوراة
{
فأولئك هم الظالمون} يَعني: فمَنْ فعلَ ذلك فهم الكافرون، أي الذين ظلَموا
أنفُسَهم بِكُفرِهم وسَتْرِهم الحقيقة وإنْكارَها وبقولِهم على اللهِ الباطلَ، وبفعل
ما أوجبَ العقابَ عليهم، وقيل: هم الظالمون لأنفسهم بذلك ولأشياعهم بإضلالهم لهم
بسببِ إصرارِهم على الباطِلِ وعدمِ تصديقِهم رسولَ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ وإنَّما
قُيِّدَ بالبَعْدِيَّةِ معَ أنَّه يَستَحِقُ الوَعيدَ بالكَذِبِ على الله تعالى في
كلِّ وقتٍ وفي كلِّ حالٍ للدَلالةِ على كمالِ القُبْحِ.



وقد
رُويَ عن الشعبي: أنَّها نَزَلتْ في اليَهودِ، وذلك بعد أنْ ذَكرَ الحَقُّ ـ
سبحانَه ـ في الآيَتيْن المُتقدِّمَتَيْن ذمَّ اليهودِ وغيرِهم مِن الكفَّارِ. وبيَّن
أنَّ إنْفاقَهم معَ كُفرِهم غيرُ مقبولٍ منهم، ووَصَلَ ذلك بقوله: {لَنْ تَنَالُوا
الْبِرَّ حتى تنفقوا مما تحبون} آل عمران، الآية: 92، ليُقرِّرَ أنَّ الإنفاقَ غيرُ
مُغْنٍ على جميعِ الوُجوهِ، فقالَ: وأنتم أيُّها المؤمنون إذا أنفقتُم فإنَّما نَقبلُ
منكم على هذا الشرط، (أنْ تُنْفِقوا ممَّا تحبُّون) ثمَّ رَجَعَ في هذه الآيةِ إلى
ذَمِّ اليهودِ وتَعْدادِ ما ارْتكبوه، فصارَ قولُه: "لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ"
بين الآيتين من الاعتراض المُسمَّى في كُتُبِ البلاغةِ الالْتِفات.



قولُهُ
تعالى: {
فَمَنِ
افْتَرَى
} يجوزُ أنْ تَكون استِئْنافيَّةً
فلا مَحَلَّ لها مِن الإِعرابِ، ويَجوزُ أنْ تكونَ منصوبةَ المَحَلِّ نَسَقاً على
قولِه: "
فَأْتوا
بالتوراة
" فتندرجَ في المقول. و"مَنْ" يَجوزُ أنْ تكونَ شرطيَّةً أو موصولةً، وحَمَل
على لفظِها في قولِه: "
افترى"
فلذلك وَحَّدَ الضميرَ، وعلى معناها فَجُمِعَ في قولِهِ: "
فأولئك" إلى أخرِه.


قوله
تعالى: {
مِن
بَعْدِ
} متعلِّقٌ بـ "افترى
وهو الظاهرُ، ويجوز أَنْ يتعلَّقَ بالكَذِبِ، يَعني الكَذِبَ الواقعَ مِنْ بعدِ
ذلك. وفي المُشار إليه بذلك ثلاثةُ أوجهٍ أحدُها: استقرارُ التحريم المذكور في
التوراة، إذِ المَعنى: إلاَّ ما حَرَّمَ إسرائيلُ على نفسِه ثمَّ حَرَّمتْه التوراةُ
عليهم عقوبةً لهم. الثاني: التلاوةُ، وجاز تذكيرُ اسمِ الإِشارة لأنَّ المرادَ بها
بيانُ مذهبهم. والثالث: الحالُ بعد تحريمِ إسرائيل على نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 94
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 155
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 57
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 72
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 88
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 106

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: