روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 53

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية:  53 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية:  53 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 53   فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية:  53 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 09, 2012 6:56 am

رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا
الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ

(53)


قولُهُ
تعالى: {
رَبَّنَا
آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ
} إقرارٌ بالرُّبوبِيَّةِ قدَّموه بين يدي تضرُّعهم
إلى مولاهم، وفي الاعتِرافِ بالرُّبوبيَّةِ إحساسٌ بِجَلالِ النِّعَمِ، وفي شُكْرِ
المُنْعِمِ، والاعترافِ بالرُّبوبيَّةِ اعْتِرافٌ لَهُ بالأُلوهيَّةِ؛ لأنَّ كمالَ
الخُضوعِ للهِ لَا يكون إلَّا بالإيمان بربوبيَّتِهِ وإفرادِه بالعبوديَّةِ، فهم قد
أَعلَنوا الخضوعَ التامَّ والإذْعانَ الكاملَ، حين قالوا: {
آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ} أي صَدَّقنا تصديقَ إذْعانٍ وتسليمٍ وهِدايةٍ بما أنزلتَ
على عيسى عليه السلام من تكليفٍ؛ والإيمانُ الصادقُ يَقتضي العملَ؛ لأنَّ العملَ علامةُ
كمالِ الإيمان، والمُخالفةُ علامةُ ضعفِه، لذلك يقول ـ صلى الله عليه وسلم: ((لا
يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن)). وقد تأكَّدَ العملُ بمُقتضى الإيمان بقولِهم: {
وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ} عيسى عليه السلام، واتِّباعُ الرسولِ يكون بالعملِ بهداه،
والأخذِ بسُنَّتِه.



وهم
إذ تضَرَّعوا إلى ربِّهم بهذا الإيمان، فقد اتجهوا مع ذلك إلى دعائه راجين إجابتَه
بأن يقوى ـ سبحانه وتعالى ـ إيمانهم، وأنْ يَنقُلَهم من الإيمان الغيبةِ إلَى إيمان
الشهودِ، ولذا قالوا: {
فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ} أي إذا كنا قد امتلأت قلوبنا برُبوبيَّتِك، وعَمَرتْها
أُلوهيَّتُك وترجمتْها عبوديَّتُنا لك فارفعنا إلى المرتبةِ الأعلى وهي مرتبةُ الشهود،
وتعني هذه المرتبةُ صفاءَ النفوسِ والمداركِ، حتَّى يصلَ المؤمنُ إلى درجة العلم
الذي يكون كعِلْم المشاهدة والرؤية، فيتحقَّقَ بقولِه عليه الصلاةُ والسلامُ: ((اعبُدِ
اللهَ كأنَّك تَراه)). فهذه المرتبةٌ من الإيمان، والمعرفة أعلى منْ مُجَرَّدِ
الإيمان. فالمُؤمِنُ يتعبَّدُ، ويُصفِّي نفسَه مِن أَدرانِ الدُنيا فلا يشتغلَ قلبُه
بها، وإن اشتغلت فيها يدُه، حتَّى يشاهد اللهَ ربًّا واحدًا وإلهً ما جدًا، لا شريك
له في ملكه وملكوته وأفعالِه، ويُحِسَّ بأنَّه في حضرتِه العليَّةِ كَمَن يُعاينُه
في كلِّ فِعل يفعله أو كلمة تنطق بها شفاهُه.



وهذه
الآيةُ الكريمةُ تنُصُّ على وجودِ ذلك الصِّنفِ مِنَ العِبادِ الأصفياءِ الأتقياءِ
الأبرارِ، وأنَّ هؤلاء هم في أعلى درجات اليقين، بدليلِ أنَّ هؤلاء الأتقياء طلبوا
أن يكونوا في هذا الصنف، وحكى العليُّ القديرُ للأجيالِ طَلَبَهم الذي رشَّحهم له
فرطُ تضَرُّعهم إليه وتَقواهم، وأولئك الشاهدون هم الأنبياءُ والصِدِّيقون والشُهداء.



وقولُه
تعالى: {
مَعَ
الشاهدين
} حالٌ من مفعولِ {اكتبنا} وفي الكلامِ حذفٌ أي: اكتبنا مع الشاهدين لك بالوحدانيَّةِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 53
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 59
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 75
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 90
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 109
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 124

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: