روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :131

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :131 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :131 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :131   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :131 I_icon_minitimeالأحد مايو 13, 2012 7:48 am

ِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131)
الإسلام هو الإخلاص وهوا الاستسلام ، وحقيقتُه الخروج عن أحوال البشريّة بالكليّة من منازعات الاختيار ومعارضات النفس ، يريد الله سبحانه وتعالى أن يلفتنا إلى أنه قال لإبراهيم أسلم فقال أسلمت ، إذن فمطلوب الحق سبحانه وتعالى من عبده أن يسلم إليه ، ولم يقل الحق أسلم إِليّ ، لأنها مفهومة ، ولم يقل أسلم لربك لأن الإسلام لا يكون إلا لله . واصطفاؤه في الدنيا إنما هو للرسالة وما يتعلق بصلاح الآخرة .
قوله تعالى: {إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ} في "إذ" خمسةُ أوجهٍ أصَحُّها أنه منصوبٌ بـ "قال أَسْلَمْتُ" أي: قال أسلمتُ وقتَ قولِ الله له أَسْلَمْ. الثاني: أنه بَدَلٌ من قوله "في الدنيا" . الثالث: أنه منصوبٌ باصطفيناه . الرابع: أنه منصوبٌ بـ "اذكر" مقدَّراً . وعلى تقدير كونِه معمولاً لاصطفيناه أو لـ "اذكر" مقدرّاً يبقى قولُه " قال أسلمْتُ" غيرَ منتظم مع ما قبله ، إلاّ أنْ يُقدَّرَ حذفُ حرفِ عطفٍ أي: فقال ، أو يُجْعَلَ جواباً لسؤالٍ مقدَّرٍ أي: ما كان جوابُه؟ فقيل: قال أسلَمْتُ ، الخامس: أبْعَدَ بعضُهم فجعله مع ما بعدَه في محلِّ نصبٍ على الحالِ والعاملُ فيه "اصطَفَيْناه" .
وفي قوله: {إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ} التفاتٌ إذ لو جاءَ على نَسَقِهِ لقيل: إذ قلنا ، لأنَّه بعدَ "ولقَدِ اصْطَفَيْناه" وعكسُه في الخروجِ من الغَيْبةِ إلى الخطابِ .
وقوله: {لِرَبِّ العالمين} فيه من الفخامة ما ليس في قوله "لك" أو "لربّي" ، لأنه إذا اعترف بأنَّه ربُ جميعِ العالمينِ اعتَرَف بأنه ربُّه وزيادةٌ بخلافِ الأول فلذلك عَدَلَ عن العبارَتَيْنِ . وفيه قوله: "أَسْلْمِ" حَذْفُ مفعولٍ تقديرُه: أَسْلِمْ لربِّك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :131
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدر النظيم ... (الآية 32 من سورة البقرة)
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 46
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 62
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 95
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :108

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: