روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 90

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 90 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 90 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 90   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 90 I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 7:49 pm

بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ (90)
{ بِئْسَمَا اشتروا بِهِ أَنفُسَهُمْ } أي باعوا ، فالأنفسُ بمنزلة المُثَمَّن ، والكفرُ بمنزلة الثمن لأنّ أنفسَهم الخبيثة لا تُشتَرى بل تُباع وهو على الاستعارة أي إنهم اختاروا الكفر على الإيمان وبذلوا أنفسهم فيه .
{ بِئْسَمَا اشتروا } بئسَ : فعلٌ ماض غيرُ متصرفٍ ، معناه الذمُّ ، فلا يَعْمُل إلا في معرَّفٍ بألـ ، أو فيما أُضيف إلى ما هو معرّف بهما ، أو في مضمرٍ مفسَّرٍ بنكرةٍ ، أو في " ما " . وفيه لغاتٍ: بَئِسَ بكسر العينِ وتخفيفٍ ، هذا الأصلُ ، وبِئِسَ بكسرِ الفاء إتباعاً للعينِ وتخفيفٍ ، هذا الإِتباعُ ، وهو أشهرُ الاستعمالاتِ ، ومثلُها "نِعْمَ" في جميع ما تقدَّم من الأحكام واللغات .
أمَّا " ما " قيل هي مع "بِئْسَ" شيءٌ واحد رُكِّبَ تركيبَ " حَبَّذا" ويُجَوِّز أن تكونَ " ما " مع بئسَ بمنزلة كُلَّما ، أي لا محلَّ لها. وقيل إنها في محلِّ نصبٍ على التمييزِ والجملةُ بعدَها في محلِّ نصبٍ صفةً لها ، وفاعلُ بئس مضمرٌ تُفَسِّرُه " ما " والمخصوصُ بالذمِّ هو قولُه : { أَن يَكْفُرُواْ } لأنه في تأويلِ مصدرٍ، والتقدير : بِئْسَ هو شيئاً اشتَروا به كفرُهم ، ويجوزُ على هذا أن يكونَ المخصوصُ بالذمِّ محذوفاًَ ، و"اشتَرَوا " صفةً له في محلِّ رفعٍ تقديرُه : بئس شيئاً شيءٌ أو كفرٌ اشتروا به .
{ أَن يَكْفُرُواْ } قد تقدَّم فيه أنه يجوزُ أن يكونَ هو المخصوصَ بالذمِّ فهو إمَّا مبتدأ وخبرُه الجملةُ قبلَه ، وإمّا خبرٌ لمبتدأ محذوفٍ ، وإمَّا مبتدأٌ وخبره محذوف .
{ بِمَآ أنَزَلَ الله } متعلِّق بيكفُروا ، وقد تقدَّم أنَّ " كفر " يتعدَّى بنفسِه تارةً وبحرفِ الجرِّ أخرى ، و "ما" موصولةٌ بمعنى الذي والعائدُ محذوفٌ تقديرُه : أَنْزله ، ويَضْعُفُ جَعْلُها نكرةً موصوفةً ، وكذلك 
جَعْلُها مصدريةً والمصدرُ قائمٌ مقامَ المفعولِ أي بإنزالِه يعني بالمُنَزَّل .
    { بَغْيَاً } مفعولٌ مِنْ أَجْله وهو مستوفٍ لشروطِ النصبِ ، و الناصبِ له { يكفروا } أي علةُ كفرِهم البغيُ . أو{ اشتروا } فهو علةُ { اشتروا } . ويكمن أن يكون منصوباً على المصدرِ بفعلٍ يَدُلُّ عليه ما تَقَدَّم أي بَغَوْا بَغْيَاً . أو هو في موضعِ حالٍ ، وصاحِبها إمَّا فاعلُ {اشتروا } وإمَّا فاعلُ { يَكْفُرُواْ } ، تقديرُه: اشْتَرَوا باغِين ، أو يَكْفُروا باغِين .
والبَغْيُ: أصلُه الفَسادُ مِنْ قَوْلِهم: بَغَى الجُرْحُ أي فَسَدَ وقيل: هو شِدَّةُ الطلبِ ، ومنه قولُه تعالى: {مَا نَبْغِي} يوسف: 65 وقال الراجز: 
أُنْشِدُ والباغي يُحِبُّ الوِجْدانْ ............... قلائِصاً مختلفاتِ الألْوانْ
ومنه " البَغِيُّ " لشدة طلبها له .
{ أَن يُنَزِّلُ الله } فيه قولان ، أحدُهما: أنَّه مفعولٌ من أجلِه والناصبُ له " بَغْياً " أي : عِلَّةُ البغيِ إنزالُ الله فَضْلَه على محمدٍ عليه الصلاة والسلامُ . 
والثاني أنَّه على إسقاطِ الخافضِ والتقديرُ: بَغْياً على أَنْ يُنَزِّلَ، أي حَسَدَاً على أَنْ يُنَزِّلَ .
والثالثُ: أنَّه في محلِّ جرٍّ بدلاً من "ما" في قوله: { بِمَآ أنَزَلَ الله} بدلَ اشتمال أي:بإنزال الله فيكونُ مثلَ قولِ امرئ القيس :
أَمِنْ ذِكْر سلمى أَنْ نَأَتْكَ تَنُوصُ ... . . . . . . .
وقرأ أبو عمرو وابن كثير جميعَ المضارع من " أَنْزَل " مخففاً إلا ما 
وقع الإِجماع على تشديدِه في الحجرِ {وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ} الحجر: 21، وقد خالفا هذا الأصلَ: أمَّا أبو عمرو فإنه شدَّد { على أَن يُنَزِّلٍ آيَةً } الآية: 37 في الأنعام ، وأمَّا ابن كثير فإنه شَدَّد في الإِسراء { وَنُنَزِّلُ مِنَ القرآن} الإسراء: 82 { حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً } الإسراء: 93 والباقون بالتشديد في جميع المضارع إلا حمزة والكسائيَّ فإنهما خالفا هذا الأصلَ فخَفَّفا: { وَيُنَزِّلُ الغيث } الآية: 34 آخر لقمان { وَهُوَ الذي يُنَزِّلُ الغيث } الآية: 28 في الشورى . والهمزةُ والتضعيفُ للتعديَةِ . وقد ذَكَر القُرَّاءُ مناسباتٍ للإِجماعِ على التشديد في ذلك الموضعِ ومخالفةِ كلِّ واحدٍ أصلَه لماذا؟ بما يطول ذكره ، والأظهرُ من ذلك كلِّه أنه جَمْعٌ بين اللغات .
{مِن فَضْلِهِ} مِنْ:لابتداءِ الغايةِ ، وهو إما: صفةٌ لموصوفٍ محذوفٍ هو مفعولُ "يُنَزِّل" أي: أَنْ يُنَزِّل الله شيئاً كائناً من فضلِه فيكونُ في محلِّ نصب . أو: هي زائدةٌ ، وحينئذٍ فلا تَعَلُّقَ له ، والمجرورُ بها هو المفعولُ أي: أَنْ يُنَزِّلُ الله فضله .
{ على مَن يَشَاءُ } متعلقٌ بيُنَزِّلَ . و" مَنْ " يجوزُ أن تكونَ موصولةً أو نكرةً موصوفةً، والعائدُ على الموصولِ أو الموصوفِ محذوفٌ لاستكمالِ الشروطِ المجوِّزةِ للحَذْفِ ، والتقديرُ: على الذي يشاؤُه أو على رجلٍ يشاؤه ، ومفعولُ " يشاء " محذوفٌ أي: يَشَاءُ نزولَه عليه ، ويجوزُ أَنْ يكونَ يشاءُ يختارُ ويصطفي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 90
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدر النظيم ... (الآية 32 من سورة البقرة)
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 46
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 62
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 95
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :108

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: