روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 79

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 79 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 79 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 79   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 79 I_icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 3:34 am

فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ (79)
{فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ} وَيْلٌ ، الويل ، مصدر لا فعل له من لفظه، مبتدأ وجاز الابتداء به وإن كانَ نكرةً لأنه دعاءٌ عليهم ، والدعاءُ من المسوِّغاتِ سواءً كان دعاءً له نحو : " سلامٌ عليكم " ، أو دعاء عليه كهذه الآية ، والجارُّ بعده الخبرُ فيتعلًّقُ بمحذوف . ولو نُصِبَ لكانَ له وجهٌ على تقدير: أَلْزَمَهم الله ويلاً ، واللامُ للتبيين لأنَّ الاسمَ لم يُذْكَرْ قَبْلَ المصدر ، يعني أنَّ اللامَ بعد المنصوبِ للبيانِ فتتعلَّقُ بمحذوفٍ .
واعلم أن ويلاً وأخواتِه وهي : وَيْح ووَيْس ووَيْب وعَوْل من المصادرِ المنصوبةِ بأفعالٍ من غير لفظِها، وتلك الأفعالُ واجبةُ الإِضمارِ، لا يجوز إظهارُها البتة أنها جُعِلَتْ بدلاً من اللفظ بالفعلِ ، وإذا فُصِل عن الإِضافةِ فالأحسنُ فيه الرفعُ ، نحوَ : " وَيْلٌ له " وإن أُضِيفَ نُصِبَ على ما تقدَّم .
ومعنى الوَيْلِ شِدَّةُ الشرّ قاله الخليل ، وقال الأصمعي الوَيْلُ : التفجُّع ، والوَيْل : الترحُّم . قال سيبويه : وَيْل ، لِمَنْ وَقَعَ في الهَلَكَة ، ووَيْحٌ زَجْرٌ لمَنْ أَشْرَفَ على الهَلاك . وقيل : الويلُ الحُزن ، وهل ويْل ووَيْح ووَيْس ووَيْب بمعنى واحد أو بينها فرقٌ؟ خلافٌ ، وقد تقدَّم ما 
فرَّق به سيبويه في بعضِها . ويقال وَيْل وويلَة بالتاء، قال امروء القيس: 
له الويلُ إنْ أَمْسى ولا أمُّ عامرٍ ........ لَدَيْهِ ولا البَسْباسَةُ ابنةُ يَشْكُرا
وقال أيضاً : 
ويومَ دَخَلْتَ الخِدْرَ خِدْرَ عُنَيْزَةٍ .... فقالَتْ : لَكَ الوَيْلاتُ إنَّك مُرْجِلي
فويلات جمع وَيْلَة لا جمعُ وَيْل لأنَّ جمعَ المذكر بالألفِ والتاءِ لا يَنقَاسُ .
{بِأَيْدِيهِمْ } متعلِّقٌ بيكُتبون ، ويَبْعُدُ جَعْلُه حالاً من" الكتاب " ، والكتابُ هنا بمعنى المكتوب ، فنصبُه على المفعولِ به ، ويَبْعُدُ جَعْلُهُ مصدراً على بابِه، وهذا من بابِ التأكيد فإن الكُتْبَةَ لا تكون بغير اليدِ، ونحوُه : وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ} الأنعام : 38، { يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم } آل عمران : 167 . وقيل : فائدةُ ذكره أنَّهم باشَرُوا ذلك بأنفسِهم ولم يَأَمُروا به غيرَهم ، فإنَّ قولَك : فَعَلَ فلانٌ كذا يَحْتملُ أنه أمر بفعلِه ولم يُباشِرْه ، نحو : بنى الأميرُ المدينةَ ، فأتى بذلِك رَفْعاً لهذا المجازِ . وقيل: فائدتُه بيانُ جُرْأَتِهم ومُجَاهَرَتِهم ، فإنَّ المباشِرَ للفعل أشدُّ مواقعةً مِمَّنْ لم يباشِرْه . وهذان القولان قريبان من التأكيد ، فإنَّ أصلَ التأكيدِ رفْعُ توهُّمِ المجاز . وقال ابن السَّرَّاج : "ذِكْرُ الأيدي كنايةٌ عن أنهم اختلقوا ذلك من تِلقائهم ومِنْ عندِ أنفسِهم" وهذا الذي قاله لا يَلْزَمُ .
والأيدي جمعُ يَدٍ ، والأصلُ : أَيْدُيٌ بضمِّ الدالِ كفَلْس وأَفْلُس في القلة فاستُثْقِلَت الضمةُ قبل الياءِ فَقُلِبَت كسرةً للتجانسِ نحو : بِيْض جمعَ أَبْيض ، والأصلُ : بُيْض بضم الياء كحُمْر جمع أَحْمر ، وهذا رأيُ سيبويه ، أعني أنه يُقِرُّ الحرفَ ويُغَيِّر الحركةَ ومذهبُ الأخفشِ عكسُه ، وأصل يَد: يَدْي بسكونِ العَيْنِ، وقيل: يَدَي بتحريكِها ، فتحرَّك حرفُ العلة وانفتَح ما قبلَه فقُلِب ألفاً فصارَ يداً كَرَحَىً، وعليه التثنيةُ: يديان، وعليه أيضاً قول الشاعر : 
يا رُبَّ سارٍ باتَ لن يُوَسَّدا .......... تحتَ ذِراعِ العَنْسِ أو كفَّ اليَدا
والمشهورُ في تثنيتها عَدَمُ ردِّ لامِها ، قال تعالى : { بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ } المائدة : 64 و{ تَبَّتْ يَدَآ أَبِي لَهَبٍ } المسد : 1، وقد شَذَّ الردُّ في قوله : يَدَيانِ : 
يَدَيَان بَيْضَاوان عِندَ مُحَلِّمٍ .............. قد يَمْنَعانِكَ أَنْ تُضَامَ وتُقْهَرا
وأيادٍ جمعُ الجمعِ نحو : كَلْبَ وأَكْلُب وأكالب . ولا بدَّ في قوله : { يَكْتُبُونَ الكتاب } مِنْ حَذْفٍ يَصِحُّ معه المعنى ، تقديره : " يكتبونَ الكتابَ المحرَّفَ " أو أن يكون حالاً من الكتاب تقديرُه : " يكتُبون الكتابَ مُحَرَّفاً " ، وإنما أَحْوَجَ إلى هذا الإِضمارِ لأنَّ الإِنكارَ لاَ يَتَوَجَّهُ على مَنْ كَتَب الكتاب بيده إلا إذا حَرَّفه وغَيَّره .
قوله: {لِيَشْتَرُواْ} اللامُ لامُ كي . والضميرُ في "به " يعودُ على ما أشاروا إليه بقولِهم: {هذا مِنْ عِنْدِ الله} و " ثمناً " مفعولُه ، وقد تقدَّم تحقيقُ دخولِ الباءِ على غيرِ الثمن عند قولِه : { وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً } البقرة : 41 ، واللامُ متعلقةٌ بيقولون، أي: يقولونَ ذلك لأجلِ الاشتراءِ . 
{مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ} متعلِّقٌ بوَيْل أو بالاستقرارِ في الخبر، و"مِنْ " 
للتعليلِ ، و"ما" موصولةٌ اسميةٌ والعائدُ محذوفٌ ، ويجوزُ أن تكونَ نكرةً موصوفةً والعائد محذوف أي : كَتَبَتْهُ ، ويجوزُ أَنْ تكونَ مصدريةً أي : مِنْ كَتْبِهم ، و {وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ} مثلُ ما تقدَّم قبلَه ، وإنما كرَّر "الوَيْل" ليُفيدَ أنَّ الهَلَكَة متعلقةٌ بكلِّ واحدٍ من الفِعْلَيْنِ على حِدَتِه لا بمجموعِ الأمرَيْنِ ، وإنَّما قَدَّم قولَه : " كَتَبَتْ " على " يَكْسبون " لأن الكتابةَ مُقَدَّمةٌ فنتيجتُها كسبُ المالِ ، فالكَتْبُ سببٌ والكسبُ مُسَبَّبٌ، فجاء النَّظْمُ على هذا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باندة الاسكندرية

باندة الاسكندرية


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 08/02/2012
الجنس : انثى
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 79 Jb12915568671

الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 79 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 79   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 79 I_icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 4:57 pm

جزيل الشكر لك
استاذ عبد القادر الاسود
على موضوعاتك الجميلة
لا حرمنا الله تواجدك
ومعك اجمل الموضوعات
حالص تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 79 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 79 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 79   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 79 I_icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 8:38 pm

شكراً لكريم حضورك أختي العزيزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 79
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدر النظيم ... (الآية 32 من سورة البقرة)
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 46
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 62
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 95
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :108

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: