روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم .. الآية :39 من سورة البقرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم .. الآية :39 من سورة البقرة Jb12915568671



الدر النظيم .. الآية :39 من سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم .. الآية :39 من سورة البقرة   الدر النظيم .. الآية :39 من سورة البقرة I_icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2012 4:17 am

وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
(39)
” الذين ” اسم موصول ، مبتدأ وما بعده صلةٌ الموصول وعائدٌ ، و” بآياتنا ” متعلقٌ بـ ” كذَّبوا ” . ويجوز أن تكونَ الآيةُ من بابِ الإِعمال ، لأنَّ ” كفروا ” يَطْلُبها ، ويكونُ من إعمالِ الثاني للحذف من الأول ، والتقديرُ : كفروا بنا وكَذَّبوا بآياتِنا .
و” أولئك ” مبتدأٌ ثانٍ و” أصحابُ ” خبرُه ، والجملةُ خبرُ الأولِ ،
ويجوزُ أن يكونَ ” أولئك ” بدلاً من الموصول أو عطفَ بيان له، و ” أصحابُ” خبرَ المبتدأ الموصول .
{ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } جملةٌ اسميةٌ في محلِّ نصبٍ على الحالِ ويجوز أن تكونَ حالاً من ” النار ” لأنَّ فيها ضميراً يعودُ عليها ، ويكونُ العامل فيها معنى الإِضافةِ أو اللام المقدَّرَةَ . ويجوز أن تكونَ في محلِّ رفع خبر لأولئك ، وأيضاً فيكونُ قد أُخْبِرَ عنه بخبرين ، الأول مفردٌ وهو ” أصحابُ ” . والثاني جملةٌ هم فيها خالدون .و” فيها ” متعلقٌ بـ ” خالدون ” .
قالوا : وحُذِف من الكلام الأول ما أُثْبِتَ في الثاني ، ومن الثاني ما أُثْبِتَ في الأول ، والتقدير : فَمَنْ تبع هُدايَ فلا خوفٌ ولا حُزْنٌ يَلْحَقُه وهو صاحبُ الجنةِ ، ومَنْ كَفَر وكَذَّب لَحِقَه الحزنُ والخوفُ وهو صاحبُ النار لأنَّ التقسيمَ يقتضي ذلك . والآيَةُ لغةً : العلامةُ ، قال النابغةُ الذبياني :
تَوَهَمْتُ آياتٍ لها فَعَرَفْتُها ………………… لستةِ أعوامٍ وذا العامُ سابِعُ
وسُمِّيَتْ آيةُ القرآنِ آيةً لأنها علامةٌ لانفصالِ ما قبلَها عمَّا بعدَها . وقيل : سُمِّيَتْ بذلك لأنها تَجْمَعُ حروفاً من القرآن فيكون مِنْ قولِهم : ” خرج بنو فلان بآيتِهم » أي : بجماعتهم ، قال الشاعر :
خَرَجْنا مِن النَّقْبَيْنِ لا حَيَّ مِثْلُنا …………….. بآياتِنا نُزْجي اللِّقاحَ المَطافِلاَ
وَوزنها فَعْلةٌ بسكونِ العين ، لأنها من تَأَيَّا القوم أي اجتمعوا ، وقالوا في الجمع: آياء ، فَظَهَرَتِ الياءُ الأولى ، والهمزةُ الأخيرةُ بدلٌ من ياء ، ووزنُه أَفْعال ، والألفُ الثانيةُ بدلٌ من همزةٍ هي فاءُ الكلمة .
والمتبادر من الكفر الكفر بالله تعالى ، ويحتمل أن يكون كفروا وكذبوا متوجهين إلى الجار والمجرور فيراد بالكفر بالآيات إنكارها بالقلب ، وبالتكذيب إنكارها باللسان .
وأتى سبحانه بنون العظمة للمهابة وإدخال الروعة ، وأضاف تعالى الآيات إليها لإظهار كمال قبح التكذيب بها . ومعنى الصحبة الاقتران بالشيء، والغالب في العرب أن تطلقها على الملازمة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم .. الآية :39 من سورة البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدر النظيم ... (الآية 32 من سورة البقرة)
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 46
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 62
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 95
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :108

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: