روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 90

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 90 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 90 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 90   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 90 I_icon_minitimeالسبت يوليو 31, 2021 3:25 pm

الموسوعة القرآني
فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ
تفسير ـ أسباب نزول ـ أحكام ـ إعراب ـ تحليل لغة ـ قراءات
اختيار وتأليف:
الشاعر عبد القادر الأسود
الجزءُ الثامنَ عَشَرَ ـ المُجَلَّدُ الخامسُ وَالثلاثونَ
سُورَةُ المؤمنونَ، الآية: 90


بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (90)


قولُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِالْحَقِّ} هوَ كَقَوْلِهِ آنِفًا في الآيةِ:
71، السَّابقةِ: {بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهُمِ}، أَيْ: فَإِنَّ الَّذِي أَتَيْنَاهُمْ بِهِ هوَ الْحَقُّ، يَعْنِي الْقُرْآنَ الكَريمَ. وفي هَذا إِبْطَالٌ لأَنْ يَكُونُوا مِنَ المَسْحُورِينَ، فَلَيْسَ الْأَمْرُ كَمَا خُيِّلَ إِلَيْهِمْ. وفيهِ رَدٌّ عَلَى اتِّهَامِ النَّبيِّ صَلَّى الهُْ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، بالسِّحْرِ.
وَفيهِ الْتِفَاتٌ بِالْعُدُولُ عَنِ الْخِطَابِ مِنْ قَوْلِهِ في الآيَةِ الَّتِي قبلَها: {فَأَنَّى تُسْحَرُونَ}، إِلَى الْغَيْبَةِ في "أَتيْناهم"، لِأَنَّهُمُ الْمُوَجَّهُ إِلَيْهِمُ الْكَلَامُ فِي هَذِهِ الْجُمْلَةِ. وَفِي مُقَابَلَةِ الْحق بِـ "لَكاذِبُونَ" مُحَسِّنُ الطِّبَاقِ.
قولُهُ: {وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ} وَالْعُدُولُ عَنِ الْخِطَابِ مِنْ قَوْلِهِ: {فَأَنَّى تُسْحَرُونَ} الْمُؤْمِنُونَ: 89. إِلَى الْغَيْبَةِ الْتِفَاتٌ لِأَنَّهُمُ الْمُوَجَّهُ إِلَيْهِمُ الْكَلَامُ فِي هَذِهِ الْجُمْلَةِ.
وَقولُهُ هُنَا "الْحَقُّ" يَعْنِي أَيْضًا "الصِّدْقَ" فَي مُقابِلَ نِسْبَتِهِمْ إِلَى الْكَذِبِ بِقَوْلِهِ "كَاذِبُونَ"، أَي فِيمَا رَمَوْا بِهِ القُرْءَانَ الكَريمَ حِينْ قَالوا في الْآيةَ: 83، السَّابقةَ: {إِنْ هَذَا إِلَّا أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ}. فَيَكونُ فَي ذَلِكَ مُحَسِّنًا بَديعِيًّا هُوَ الطِّباقُ.
قولُهُ تَعَالى: {بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِالْحَقِّ} بَلْ: حَرْفُ إِضْرَابٍ وَابْتِدَاءٍ. و "أَتَيْنَاهُمْ" فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ لاتَّصالِهِ بضميرِ رَفعٍ مُتَحَرِّكِ هوَ "نا" المُعَظِّمِ نَفْسَهُ ـ سُبْحانَهَ، و "نا" التَّعظيمِ هَذا ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ، مَبْنِيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفعِ بالفاعِلِيَّةِ، وَالهاءُ: ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ، في مَحَلِّ النَّصْبِ عَلَى المَفْعُولِيَّةِ، والميمُ لتذِكيرِ الجَمْعِ. و "بِالْحَقِّ" الباءُ: حرفُ جَرٍّ لِلتَّعْدِيَةِ كَمَا يُقَالُ: ذَهَبَ بِهِ، أَيْ: أَذْهَبَهُ. وهوَ مُتَعَلِّقٌ بِـ "أَتَيْنَا"، أَوْ بِحالٍ مِنْ ضميرِ الفَاعِلِ مِنْ "أَتَيْنَا"؛ والتقديرُ: حَالَةَ كَوْنِنَا مُتَلَبِّسينَ بِالْحَقِّ، وَالْجُمْلَةُ فِعْلِيَّةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لها مِنَ الإِعْرَابِ.
قولُهُ: {وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ} الواوُ: للحالِ، وَ "إِنَّ" حَرْفٌ ناصِبٌّ، ناسِخٌ، مُشَبَّهٌ بالفعلِ، للتَّوْكيدِ، و و الهاءُ: ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ، في مَحَلِّ النَّصْبِ عَلَى أَنَّهُ واسْمُ "إنَّ"، والميمُ لتذْكيرِ الجَمْعِ. و "لَكَاذِبُونَ" اللَّامُ: هي المُزَحْلَقَةُ للتَّوْكيِدِ (حَرْفُ ابْتِداءٍ). و "كَاذِبُونَ" خَبَرُ "إِنَّ"، مرفوعٌ بِهَا، وعلامةُ رَفعِهِ الواوُ لأنَّهُ جَمْعُ المُذكَّرِ السَّالِمُ، والنُّونُ عِوَضٌ مِنَ التَّنْوينِ في الاسْمِ المُفْرَدِ. وَجُمْلَةُ "إِنَّ" مَعَ اسْمِها وخبرِها في مَحَلِّ النَّصْبِ عَلَى الحَالِ مِنْ ضَمِيرِ المَفْعُولِ في "أَتَيْنَاهُم"، وقِيلَ: يَجُوزُ أَنْ تكونَ مَعْطُوفَةً عَلَى جملةِ "أَتَيْنَا" عَلى كَوْنِهَا جملةً مُسْتَأنَفَةً ليسَ لَهَا مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ.
قرَأَ الجمهورُ: {أَتيناهُمْ} بِيَاءِ المُتَكَلِّمِ، وَقَرَأَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبي إِسْحَاق: "أَتَيْتَهم" بِتَاءِ الخِطَابِ للنَّبيِّ ـ صلَّى الهُْ عَلَيْهِ وسَلَّمَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 90
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 2
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 18
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 34
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 50
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 67

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: