روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 86

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 86 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 86 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 86   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 86 I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2021 7:28 pm

الموسوعة القرآني
فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ
تفسير ـ أسباب نزول ـ أحكام ـ إعراب ـ تحليل لغة ـ قراءات
اختيار وتأليف:
الشاعر عبد القادر الأسود
الجزءُ الثامنَ عَشَرَ ـ المُجَلَّدُ الخامسُ وَالثلاثونَ
سُورَةُ المؤمنونَ، الآية: 86




قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (86)


قولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ} في الآيةِ: 84، السَّابقةِ، أَمَرَ الهُِ ـ تَعَالى، نَبِيَّهُ ـ صَلَّى الهُع عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنْ يَسْأَلَ مُشْرِكِيِ مَكَّةِ عَنْ خالِقِ الأَرضِ وما عَلَيْها، وما لِكِهَا، والمُتَصَرِفِ فيها، وأَكَّدَ في الآيةِ: 85، التي بعدها، أَنَّهُمْ {سَيَقُولُونَ لهِا} وقدْ قالوَّا ذلكَ لأنَّهُ لا جوابَ لهم إلَّا هَذا الجَوابَ، فما مِنْ موجودٍ يمكنُ أَنْ يدَّعي ذلكَ ولا يمكنُ أَنْ يَقْبَلَ العقلُ جوابًا غيرَ هَذا.
وهنا يأمُرُ الحقُّ ـ جَلَّ وعَزَّ، أنْ يَسْأَلهُم، عنْ خالِقِ السَّمواتِ السَّبعِ وما في هِنَّ وخالقِ العَرْشِ العظيمِ الذي هوَ مَركَزُ القيادةِ والسيطرةِ عَلَى الوُجُودِ كُلِّهِ ـ كما يُعَبِّرُ العَسْكريُّونَ في العَصْرِ الحديث، وَمَنْ هوَ المُهَيْمِنُ على الموجوداتِ كُلِّها والْمُتَصَرِّفُ فيها جميعًا، ولذلكَ نَعَتَهُ العظيمُ ـ تَبَارَك وتَعَالَى، بِالْعَظِيمِ، وأَيُّ عَظَمَةٍ يمكنُ أنْ تَبْلُغَ شَأْوَ هَذِهِ العَظَمَةِ.
قولُهُ: {وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} رَبُّ العرشِ العظيمِ صاحِبُهُ الذي خَلَقَهُ، ومالِكُهُ المُهيمِنُ عليْهِ، وقرئَ "العظيم" بالضَّمِّ" فتكونُ العظَمَةُ مِنْ صِفاتِ الرَّبِّ ـ سُبْحانَهُ وَتَعَالى، والعَرْشُ: بِنَاءٌ مِنَ الخَشَبِ وهوَ مِنْ: عَرَشَ يَعْرُشُ ـ ويَعْرِشُ، عَرْشًا. وَبِئْرٌ مَعْرُوشَةٌ وَكُرُومٌ مَعْرُوشَاتٌ: ذاتُ عريشٍ، أَيْ: سَقْفٍ مِنْ خَشَبٍ. وما يتخَذُ لِكَرْمَةِ العنَبِ للتتسلَّقهُ وتُعَرِّشَ عليْهِ، والعَريشُ: وَشِبْهُ الْهَوْدَجِ يُتَّخَذُ على الرَّاحِلَةِ لِتَقْعُدَ فيه المَرْأَةُ. والجَمْعُ عُرُشٌ. وَعَرْشُ المَلِكِ، أَوِ السُّلطانِ: السَريرُ الذي يَقْعُدُ عَلَيْهِ ليُمارسَ سلطَتَهُ وسُلْطانَهُ، والعرْشُّ رمزُ الملكِ والسُّلْطانِ، وهوَ هنا في الآيةِ، رمْزٌ لسَطْوةِ الهَِ الهِن ـ جَلَّ جلالُهُ، وهيمنتِهِ على مخلوقاتِهِ. وقولُهُمْ ثُلَّ عَرْشُ فلانٍ، يعني وَهَى أَمْرُهُ وَذَهَبَ عِزُّهُ ومجدُهُ وسُلْطانُه. ومِنْ ذلكَ قولُ زُهَيْرِ بْنِ أبي سُلْمى يَمْدَحَ هَرَمَ بْنَ سِنانٍ والحارِثَ بْنَ عَوْفٍ. وقد أصلحا بَيْنَ قبيلتَيْ عبسٍ وذُبيانَ، وَدَفَعا دِيَّاتِ القَتْلى مِنَ القَبيلَتَيْنَ، فحقنا دماءهما:
تَداركْتُما عَبْسًا وَقَدْ ثُلَّ عَرْشُهَا ......... وَذُبْيَانَ إِذْ زَلَّتْ بِأَقْدَامِهَا النَعْلُ
وهُو تَمثيلٌ لِذَهابِ عِزِّهمْ وَفَناءِ دَوْلَتِهم.
قولُهُ تَعَالى: {قُلْ} فِعْلُ أَمْرٍ مَبْنِيٌّ عَلى السُّكونِ، وفاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فيهِ وُجوبًا تقديرُهُ (أَنْتَ) يَعُودُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَالجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هَذِهِ مُسْتَأْنَفَةٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.
قولُهُ: {مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ} مَنْ: اسْمُ اسْتِفْهَامٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في مَحَلِّ في مَحَلِّ الرَّفْعِ بالابْتِداءِ. وَ "رَبُّ" خَبَرُهُ مَرْفوعٌ، وهو مُضافٌ. وَ "السَّمَاوَاتِ" مَجرورٌ بالإضافَةِ إِلَيْهِ. وَ "السَّبْعِ" صِفَةٌ لِـ "السَّمَاوَاتِ" مَجْرُورٌ مِثْلُهُ. وهَذِهِ الجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ في مَحَلِّ النَّصْبِ مَقُولُ القَوْلِ لِـ "قُلْ".
قولُهُ: {وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} الوَاوُ: للعَطْفِ، وَ "رَبُّ العَرْشِ" معطوفٌ عَلَى "ربَّ السماواتِ" مِنَ الجُمْلَةِ التي قبلَها ولهُ مِثْلُ إعرابِهَ. وَ "الْعَظِيمِ" بالجَرِّ: صِفَةٌ لِلْعَرْشِ، وَبِالرَّفْعِ صِفَةٌ لِـ "رَبُّ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 86
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 1
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 17
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 33
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 49
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 66

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: