وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ
(5)
قوْلُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ} أَيْ: الذينَ يَصونونَها وَيُمْسَكُونَ عَنِ الحَرَامَ، ولا يضَعونَها إِلَّا حَيْثُ أَحَلَّ اللهُ لهُمْ وضْعَها، وَحِفْظُ الْفَرْجِ مَعْلُومٌ.
وَالفُروجُ: جَمْعُ فَرجٍ، وَهُوَ اسْمٌ يَجْمَعُ سَوْءاتِ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ. فالْقُبُلُ والدُّبُرُ وَمَا حَوَالَيْهِمَا كُلُّهُ فَرْجٌ، سواءً أَكَانَ مِنَ الإنْسانِ أَوِ الدَّوَابِّ. قَالَهُ اللَّيْثُ ابْنُ سَعْدٍ بِمَعْنَاهُ: انْظُرْ: كتابَ "تَهْذيبُ اللُّغَةِ" لِلْأَزْهَرِيِّ: (11/44 و 45)، وكتابَ "العَيْن" وهوَ للخَلِيلِ بْنِ أَحْمَدٍ الفَرَاهِيدِيِّ: (6/109).
وَهوَ فِي اللُّغَةِ: الفُرْجَةُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ. انْظُرْ: "تَهْذيبُ اللُّغَةِ" لِلْأَزْهَرِيِّ: (11/44)، و "لِسَانُ العَرَبِ" لابْنِ مَنْظُورٍ: (2/341).
وَلِهَذَا سُمِّيَ مَا بَيْنَ قَوَائِمِ الدَّابَّةِ الفُرُوجُ. وَمِنْ ذَلِكَ قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ، يَصِفُ فَرَسَهُ، وخُروجَهُ إِلَى الصَّيْدِ عَلَيْهَا:
لَهَا ذَنَبٌ مِثْلُ ذَيْلِ العَرُوسِ .................... تَسُدُّ بِهِ فَرْجَهَا مِنْ دُبُرْ
أَرَادَ أَنَّهُ طَويلٌ؛ لأَنَّ ثَوْبَ العَرُوسِ يَكونَ لهُ فِي العَادَةِ ذَيْلٌ طَويلٌ تَجُرُّهُ خَلْفَهَا إِمَّا حَيَاءً وإِمَّا خُيَلاءً. والبيتُ مِنْ قصيدةٍ بديعَةٍ طَويلَةٍ، وَمِنْهَا:
1 ـ أَحَار عَمْرٌو كَأَنِّي خَمِرْ ................. وَيَعْدُو عَلى المَرْءِ مَا يَأْتَمِرْ
2 ـ فَلا وأَبِيكِ ابْنَة َ العَامِرِيّ ................... لَا يَدَّعِي القَوْمُ أَنَّي أَفِرّ
3 ـ تَمِيمُ بْنُ مُرٍّ وَأَشْيَاعُهَا ................... وَكِنْدَة ُ حَوْلي جَمِيعًا صُبُرْ
4 ـ إِذَا رَكِبُوا الخَيْلَ وَاسْتَلْأَمُوا .............. تَحَرَّقَتِ الأَرْضُ وَاليَوْمُ قُرّ
5 ـ وَهِرِّ تَصِيدُ قُلُوبَ الرّجَالِ ............ وَأَفْلَتَ مِنهَا ابْنُ عَمْرٍو حُجُرْ
6 ـ رَمَتْني بسَهْمٍ أصَابَ الفُؤادَ ............... غَدَاة َ الرّحِيلِ فَلَمْ أنْتَصِرْ
7 ـ فَأَسْبَلَ دَمْعِي كَفَضِّ الجُمَانِ ............... أَوِ الدُّرِّ رَقْراقُهُ المُنْحَدِرْ
8 ـ بَرَهْرَهَة ٌ رُودَة ٌ رَخْصَة ٌ .................... كَخَرْعُوبَةِ البَانَةِ المُنفَطِرْ
9 ـ فَتُورُ القِيَام قَطِيعُ الكَلامِ ............... تَفْتَرُّ عَنْ ذِي غُرُوبٍ خَصِرْ
10 ـ كأَنَّ المُدَامَ وَصَوبَ الغَمَامِ ............ وَرِيحَ الخُزَامَى وَنَشْرَ القُطُرْ
11 ـ يُعَلُّ بِهِ بَرْدُ أنْيَابِهَا .................... إذَا طَرّبَ الطّائِرُ المُسْتَحِرْ
12 ـ فَلَمّا دَنَوْتُ تَسَدّيْتُهَا .................... فَثَوْبًا نَسِيتُ وَثَوْبًا أَجُرْ
***
13 ـ وَقَدْ أَغْتَدِي وَمَعي القَانِصَانِ ................... وَكُلٌّ بمَرْبَأةٍ مُقْتَفِرّ
14 ـ وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفَانَةً ............... كَسَا وَجهَهَا سَعَفٌ مُنْتَشِرْ
15 ـ لهَا ذَنَبٌ، مِثْلُ ذَيلِ العَرُوسِ، ............. تَسُدُّ بِهِ فَرْجَهَا مِنْ دُبُرْ
وقدِ اخْتَرْنَا لَكَ هَذِهِ الأَبْيَاتِ لِجَمَالِهَا وَدِقَّةِ الوَصْفِ فِيهَا، وَالقَصِيدَةُ كُلُّ مَا فِيهَا جَمِيلٌ. وفيما يلي شَرْحُ بعضِ مُفرداتِها التي قَدَّرْنا أَنَّهَا مِنَ المَتْرُوكِ أَوْ قليلِ الاسْتِعْمَالِ:
1 ـ الخَمِرُ: الَّذي خَالَطَهُ الوَجَعُ. 4 ـ اسْتَلْأَمُوا: لبسوا دروعهم، وأخذوا سلاحهم. وقُرُّ: شديدُ البُرودِةِ. 5 ـ هِرّ: اسمُ الفتاةِ الَّتِي يَتَغَزلُ بِهَا. 8 ـ البَرَهْرَهَةُ: الرَّقِيقَةُ الْجِلْدِ المُمْتَلِئَةُ. وَالرَّوْدَةُ: الشَّابَّةُ النَّاعِمَةُ. والخُرْعُوبَةُ: القَضِيبُ الغَضُّ. 9 ـ تَفَتَّرُّ: تَضْحَكُ. الخَصِرُ: البَارِدُ. 10 ـ القُطُرُ: عُودُ البَخورِ. 11 ـ المُسْتَحِرُ: المُغَرِّدُ فِي السَّحَرِ. 12 ـ تَسَدَّيْتُها: عَلَوْتُها. 13 ـ المَرْبأَةُ: المكانُ المُرْتَفِعُ. 14 ـ الخَيْفَانَةُ: الجَرَادَةُ. والسَّعَفُ: الشَعَرُ.
والمُرَادُ بِالفُرُوجِ هَهُنَا: فَرُوجُ الرِّجَالِ خَاصَّةً، لِدَلِالَةِ مَا بَعْدَهُمَا عَلَيْهِمَا. وَقَال الكَلْبِيُّ: يَعْنِي يَعُفُّونَ عَمَّا لَا يَحِلُّ لَهُمْ. وَقَالَ أَبو إسْحاقٍ الزَّجَّاجُ: المُرادُ يَحْفَظونَ فُرُوجَهُم عَنِ المَعَاصِيِ "مَعَانِي القُرْآنِ وإِعْرابُهُ" لَهُ: (4/6).
قولُهُ تَعَالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ} الوَاوُ: للعْطْفِ، وَ "الَّذِينَ" اسْمٌ مَوْصُولٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ في مَحَلِّ الرَّفعِ، صِفَةً لِـ {الْمُؤْمِنُونَ}، وَذَلِكَ عَطفًا عَلَى الاسْمِ المَوْصُولِ الأَوَّلِ. وَ "هُمْ" ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ لِجَمَاعَةِ الغائبينَ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفعِ بالابْتِداءِ. و "لِفُرُوجِهِمْ" اللَّامُ: حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِمَا بَعْدَهُ، وَقِيلَ: اللامُ: زَائِدَةٌ فِي المَفْعُولِ بِهِ، لِتَقَدُّمِهِ عَلَى عَامِلِهِ، ولِكَوْنِهِ فَرْعًا، وَ "فروجِهِمْ" مَجْرُورٌ بِحَرْفِ الجَرِّ، مُضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في مَحَلِّ الجَرِّ بالإضافةِ إِلَيْهِ، والميمُ: للجمعِ المُذَكَّرِ. وَ "حَافِظُونَ" خَبَرُ المُبْتَدَأِ مَرْفُوعٌ، وَعَلَاَمةُ رَفعِهِ الوَاوُ لِأَنَّهُ جَمْعُ المُذَكَّرِ السَّالِمُ، وَهَذِهِ الجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ صِلَةُ الاسْمِ المَوْصُولِ "الَّذينَ" فَلَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.