روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 93

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 93 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 93 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 93   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 93 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2020 3:35 pm

وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ
(93)
قولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ} أَيْ: أَعْرَضُوا عَنْ قَوْلِنَا، وتَقَطَّعُوا فَصَارُوا فِرَقًا وأَحَزَابًا وَجَمَاعَاتٍ. وَقالَ ابْنُ زَيْدٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فِيمَا أَخْرَجَهُ عنْهُ ابْنُ جَريرٍ: اخْتَلفُوا فِي الدِّينِ، وَقالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما، في رَوَايَةِ عَطَاءٍ عَنْهُ: يُريدُ المُشْرِكِينَ، اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً.
ونقلَ البَغَوِيُّ عَنِ الكَلْبِيِّ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّهُ يَقُولُ: فَرَّقوا دِينَهم فِيمَا بَيْنَهُمْ، يَلْعَنُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا، وَيَتَبَرَّأُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ، كُلُّ فِرْقَةٍ يَرَوْنَ أَنَّهُمْ عَلَى الحَقِّ. وَنَقَلَ الإمامُ الوَاحِدِيُّ في تَفْسيرِهِ "البَسيطُ" عَنْ أَبي عُبَيْدَةَ في "مَجَازِ القُرْآنِ": (2/42)، وَأَبي إِسْحَاقٍ الزَّجَّاج في "مَعَاني القُرْآنِ وإعْرابُهُ": (3/404). أَنَّ المَعْنَى: اخْتَلَفُوا وَتَفَرَّقُوا؛ لِأَنَّ تَقَطُّعَهُمْ أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ تَفْرِقَةٌ.
وَنَقَلَ ابْنُ مَنْظورٍ في لِسَانِ العَرَبِ عَنِ العلَّامَةُ الأَزْهَرِيُّ قوْلَهُ فِي "تَهْذِيبِ اللُّغَةِ": وَيُجُوزُ أَنْ يَكونَ قَوْلُهُ: "وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ" أَيْ: تَفَرَّقُوا فِي أَمْرِهْمْ. "لِسانُ العَرَبِ": (8/276).
قوْلُهُ: {كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ} وَلكِنَّهُم مَهما تَقَطَّعُوا وَتَفَرَّقوا واخْتَلَفُوا فإنَّهُمْ تَحْتَ سَطْوَتِنا وَسُلْطانِنَا، وَهُمْ ـ لا شَكَّ، رَاجِعُونَ إلى حُكْمِنَا فِي وَقْتٍ لَا حُكْمَ فيهِ لِأَحَدٍ سِوَانَا.
قولُهُ تَعَالَى: {وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ} الواوُ: للعَطِفَ، عَلَى مَحْذوفٍ تَقْديرُهُ: فَأَعْرَضُوا عَنِ العِبَادَةِ، وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ. و "تَقَطَّعُوا" فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلى الضَّمِّ لاتِّصالِهِ بواوِ الجَماعَةِ، وواوُ الجَماعَةِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفْعِ بالفَاعِلِيَّةِ، والأَلِفُ للتَّفْريقِ. وَ "أَمْرَهُمْ" مَفْعُولُهُ مَنْصُوبٌ بِهِ، وَقدْ عُدِّيَ لِأَنَّهُ بِمَعْنَى "قَطَّعُوا". وَهُوَ مُضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجَرِّ بالإضافةِ إِلَيْهِ، وَالمِيمُ: عَلَاَمةُ جَمْعِ المُذكَّرِ. أَوْ أَنَّهُ مَنْصُوبٌ بِنَزْعِ الخافِضِ، أَيْ: تَفَرَّقوا في أَمْرِهم، الثالث: وقالَ أَبُو البقاءِ العُكْبُرِيُّ، هُو تَمْيِيزٌ، أَيْ: تَقَطَّعَ أَمْرُهُمْ، فجَعَلَهُ مَنْقُولًا مِنَ الفَاعِلِيَّةِ. وَلَيْسَ بِوَاضِحٍ مَعْنًى وَهُوَ مَعْرِفَةٌ، فَلَا يَصِحُّ تمييزُه مِنْ جِهَةِ صِنَاعَةِ البَصْرِيِّينَ. وَ "بَيْنَهُمْ" مَنْصُوبٌ عَلى الظَّرْفِيَّةِ مُتَعَلِّقٌ بِـ "تَقَطَّعُوا"، وَهُوَ مُضافٌ، وَالهاءُ: ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في مَحَلِّ الجَرِّ بالإِضَافَةِ إِلَيْهِ، وَالمِيمُ عَلامَةُ جَمْعِ المُذَكَّرِ. وَالجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هَذِهِ مَعْطُوفَةٌ عَلى تَلْكَ الجُمْلَةِ المَحْذُوفَةِ.
قوْلُهُ: {كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ} كُلٌّ: مَرْفوعٌ بالابْتِداءِ، على نِيَّةِ الإضافةِ. و "إِلَيْنَا" إِلَى حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "رَاجِعُونَ"، و "نا" ضميرُ المُعظِّمِ نَفْسَهُ ـ سُبْحانَهُ، مُتَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ عَلَى السُّكونِ في مَحَلِّ الجرِّ بِحَرْفِ الجَرِّ. وَ "رَاجِعُونَ" خَبَرُ المُبْتَدَأِ، مَرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواوُ لأَنَّهُ جمعُ المُذكَّرِ السَّالمُ، والجُمْلَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لها مِنَ الإعْرابِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 93
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 12
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 28
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 45
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 60
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 76

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: