روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 88

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 88 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 88 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 88   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 88 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2020 5:41 pm

فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ
(88)
قولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ} أَيْ: أَجَبْنا نِدَاءَهُ ودُعاءَهُ، وَحَقَّقْنا رَجاءَهُ، والِاسْتِجَابَةُ: مُبَالَغَةٌ فِي الْإِجَابَةِ. وَهِيَ ـ هُنَا، إِجَابَةُ تَوْبَتِهِ مِمَّا فَرَّطَ مِنْهُ. وزِيادَةُ السِّينِ والتَّاءٍ للتَّأْكيدِ عَلَى سُرْعَةِ هذِهِ الإِجابَةِ، وتَحَقُّقِها، كَمَا أَنَّ تَعْدِيَةَ هَذا الفِعْلِ باللَّامِ ـ مَعَ أَنَّهُ يَتَّعَدَّى بِنَفْسِهِ؛ لإِظْهَارِ كَمَالِ العِنَايَةِ بِهِ، وتَوالي النِّعَمِ عَلَيْهِ.
لَقَدِ اسْتَجَابَ لَهُ اللهُ ـ سُبْحانَه، وَلَمْ يَدْعُهُ بِلِسَانِهِ، لَكِنَّهُ يَعْلَمُ مَا يُكِنُّ في جَنَانِهِ. فَإِنَّهُ ـ عَلَيْهِ السَّلامُ، لَمْ يَقُلُ أَكْثَرَ مِنْ: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} الآيةِ: 87، السَّابقةِ.
قوْلُهُ: {وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمّ} الْغَمُّ: هُوَ الأَلَمُ الَّذِي يُصِمُّ النَّفْسَ وَيُصِيبُهَا بِغُمَّةٍ شَديدَةٍ وَهَمٍّ وَاصِبٍ. وَيَعْنِي بالْغَمِّ هُنَا: غَمَّ بَطْنِ الحُوتِ، وَالغَمَّ الناجِمَ عَنِ الشُّعورِ بِالذَّنْبِ إِثْرَ المُغَاضَبَةِ وَالخُرُوجِ عَنْ سَنَنِ النَّبِيِّينَ.  
قولُهُ: {وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} تَذْيِيلٌ لِمَا سَبَقَ، فِيهِ تَعْرِيضٌ بِالْمُشْرِكِينَ مِنَ الْعَرَبِ بِأَنَّ اللهَ مُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ مِنَ الْغَمِّ وَالنَّكَدِ الَّذِي يُلَاقُونَهُ مِنْ سُوءِ مُعَامَلَةِ الْمُشْرِكِينَ إِيَّاهُمْ فِي بِلَادِهِمْ.
وَالْإِشَارَةُ بِـ "كَذلِكَ" إِلَى الْإِنْجَاءِ الَّذِي أَنْجَى بِهِ يُونُسَ، أَيْ: وَكَما نْجَّيْنَا عَبْدَنا يُونُسَ صَاحِبَ الحُوتِ نَنْجِي المُؤْمِنِينَ، فَلَا نَدَعُ أَحَدًا مِنْهُمْ في هَمٍّ أَو غَمٍّ، إِذَا دعانا فَقَالَ مِثْلَ مَا قَالَ ذُو النُّونِ، بلْ نُنَجِّيهِ كما نَجَّيْنا عَبْدَنا ذَا النُّونِ ـ عَلَيْهِ السَّلامُ.
وَقَدْ وَقَعَ الْإِنْجَاءُ حِينَ الِاسْتِجَابَةِ إِذِ الصَّحِيحُ أَنَّهُ مَا بَقِيَ فِي بَطْنِ الْحُوتِ إِلَّا سَاعَةً قَلِيلَةً.
وَالْحُوتُ الذي ابْتَلَعَ يونُسَ هُوَ مِنْ الْحِيتَانِ الضَّخْمَةِ الَّتِي تَبْتَلِعُ الْأَجْسامَ الضَّخْمَةَ وَلَا تَقْضِمُهَا بِأَسْنَانِها. وَقد شَاعَ بَيْنَ النَّاسِ تَسْمِيَةُ هَذا الصِّنْفِ مِنَ الْحُيتانِ بِحُوتِ يُونُسَ.
قولُهُ تَعَالَى: {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ} الفاءُ: للعَطْفِ والترْتيبِ والتَّعقيبِ. و "اسْتَجَبْنَا" فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِهِ بضميرِ رفعٍ مُتَحِرِّكٍ، هُوَ "نا" المعَظِّمِ نفسَهُ ـ سُبْحانَهُ وَتَعَالى، وضَميرُ التعظيمِ هَذا مُتَّصِلٌ بِهِ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في محلِّ الرَّفعِ بالفاعِلِيَّةِ. و "لَهُ" اللامُ: حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "اسْتَجَبْنَا"، الهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلَّ الجَرِّ بحرفِ الجَرِّ. والجُمْلَةُ الفعليَّةُ هَذِهِ في مَحَلِّ الجرِّ عَطْفًا عَلى جُمْلَةِ {نادَى}.
قولُهُ: {وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمّ} الواوُ: للعَطْفِ، وَ "نَجَّيْنَا" فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِهِ بضميرِ رفعٍ مُتَحِرِّكٍ، هُوَ "نا" المعَظِّمِ نفسَهُ ـ سُبْحانَهُ وَتَعَالى، وضَميرُ التعظيمِ هَذا مُتَّصِلٌ بِهِ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في محلِّ الرَّفعِ بالفاعِلِيَّةِ. والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ النَّصْبِ على المَفْعُولِيَّةِ. و "مِنَ" حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بـ "نَجَّيْنَا"، وَ "الْغَمِّ" مجرورٌ بحرفِ الجَرِّ، وَالجُمْلَةُ في مَحَلِّ الجرِّ عَطْفًا عَلى جُمْلَةِ "اسْتَجبْنا".
قولُهُ: {وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} الواوُ: اسْتِئْنَافِيَّةٌ، و "كَذَلِكَ" الكافُ حرفُ جَرٍّ وتَشبيهٍ، صفة لمصدر محذوفٍ، أوْ حالٌ لهذا المصْدَرِ، وَ "ذا" اسْمُ إِشارةٍ مبنيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ الجَرِّ بحرفِ الجَرِّ، واللامُ: للبُعْدِ، والكافُ: للخِطابِ. و "نُنْجِي" فِعْلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازمِ، وعَلَامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ المُقدَّرةُ عَلى آخرِهِ لانشغالِ المحلِّ بالحركةِ المناسِبةِ لِيَاءِ المُتَكَلِّمِ، وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فيهِ وجوبًا تقديرُهُ (نحنُ)، يَعُودُ عَلَى اللهَ ـ سُبْحانَهُ وَتَعَالى، وَ "الْمُؤْمِنِينَ" مَفْعُولُهُ مَنْصُوبٌ بِهِ، وعَلامةُ نَصْبِهِ الياءُ لأنَّهُ جمعُ المُذكَّرِ السَّالمُ، وهذا عَلَى رَأْيِ مَنْ يُجَوِّزُ إِنَابَةَ الْمَصْدَرِ مَعَ وُجُودِ الْمَفْعُولِ بِهِ. كَمَا فِي قِرَاءَةِ أَبِي جَعْفَرٍ للآيةِ: 14، مِنْ سُورةِ الجاثية: {لِيَجْزِيَ} ـ بِفَتْحِ الزَّايِ، قَوْمًا بِما كانُوا يَكْسِبُونَ} بِتَقْدِيرِ لِيُجْزَى الْجَزَاءَ قَوْمًا. قَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ فِي الْكَشَّافِ: إِنَّ هَذَا التَّوْجِيهَ بَارِدُ التَّعَسُّفِ. وَالجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هَذِهِ مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لها مِنَ الإعرابِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 88
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 16
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 32
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 48
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 64
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (الأنبياء) الآية: 80

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: