فَرَجَعُوا إِلَى أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ
(64)
قوْلُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {فَرَجَعُوا إِلَى أَنْفُسِهِمْ} أَيْ: فَرَجَعَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ، وأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى خِطَابِ بَعْضٍ، وَتَرَكُوا مُخَاطَبَةَ نَبِيِّ اللهِ إِبْرَاهِيمَ ـ علَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ. وقِيلَ: المَعْنَى أَنَّهُم رجَعُوا إلى ذواتِهِمْ، وَأَطِلَقُوا عِنانَ عُقولِهِمْ، فَتَفَكَّرُوا فِي أَمْرِهِمْ.
قولُهُ: {فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ} أَيْ: في عِبادَتِكُمْ لِهَذِهِ الأَصْنَامِ الَّتي صَنَعْتُموها بأَيْديكمْ مِنَ الجماداتِ. وقيلَ: المَعْنَى أَنْتُمُ الظَّالَمُونَ بعِبادَتِكمْ تِلْكَّ الأَصنامَ الصَّغِيرَةَ بِوُجُودِ الصَّنَمِ الكبيرِ. وقيلَ: المعنى أَنَّكُم أَنتمُ الظَالِمُونَ باتِّهامِ إِبْرَاهِيمَ بَارْتِكابِ هَذِهِ الفَعَلَة.
قوْلُهُ تَعَالى: {فَرَجَعُوا إِلَى أَنْفُسِهِمْ} الفاءُ: حرفُ عَطْفٍ، و "رَجَعُوا" فِعْلٌ ماضٍ مبنيٌّ عَلى الضَّمِّ لاتِّصالِهِ بواوِ الجماعَةِ، وواوُ الجَماعَةِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مبنيٌ على السُّكونِ في محلِّ الرَّفعِ بالفَاعِلِيّةِ، والألِفُ للتفريقِ. و "إِلَى" حرفُ جرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "رَجَعُوا"، و " أَنْفُسِهِمْ" مجرورٌ بحرفِ الجَرِّ مُضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجَرِّ بالإضافةِ إِلَيْهِ، والميمُ علامةُ جَمْعِ المُذَكَّرِ، وَالجُمْلَةُ الفعليَّةُ هَذِهِ مَعْطُوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ "قَالَ" عَلَى كَوْنِها مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرابِ.
قولُهُ: {فَقَالُوا} الفاءُ: حرفُ عطْفٍ، و "قالوا" فِعْلٌ ماضٍ مبنيٌّ عَلى الضَّمِّ لاتِّصالِهِ بواوِ الجماعَةِ، وواوُ الجَماعَةِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مبنيٌ على السُّكونِ في محلِّ الرَّفعِ بالفَاعِلِيّةِ، والألِفُ للتفريقِ، والجُمْلةُ معطوفةٌ على جملةِ "فرجعوا" عَلَى كَوْنِها معطوفةً عَلى جملةٍ مُسْتَأْنَفَةٍ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرابِ.
قَوْلُهُ: {إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ} إِنَّ: حرفٌ ناصِبٌ، ناسِخٌ، مُشَبَّهٌ بالفعلِ للتوكيدِ، وكافُ الخطابِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في مَحَلِّ النَّصْبِ بِـ "إِنَّ" على كونِهِ اسْمًا لَهَا، والميمُ علامةُ جمعِ المُذَكَّرِ. وَ "أَنْتُمُ" ضَمِيرُ فَصْلٍ مُؤكِّدٍ لكافِ الضميرِ في "إِنَّكم". و "الظَّالِمُونَ" خَبَرُ "إِنَّ" مَرفوعٌ، وعلامةُ رَفْعِهِ الواوُ لأنَّهُ جمعُ المُذَكَّرِ السَّالمُ، وَيَجُوزُ إِعْرابُ "أَنْتُمُ" مُبْتَدَأً، و "الظَّالِمُونَ" خَبَرُهُ، والجُمْلَةُ فِي مَحَلِّ الرَّفْعِ خَبَرُ "إنَّ"، وَجُمْلَةُ "إِنَّ" فِي مَحَلِّ النَّصْبِ مَقُولُ القولِ لِـ: "قالوا".