قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ
(59)
قوْلُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا} قَالُوا هَذَا القَوْلَ لَمَّا رَجَعُوا مِنْ عِيدِهِمْ وَنَظَرُوا إِلَى آلِهَتِهِمْ وَهُمْ جُذَاذٌ، وَيَدُلُّ قَوْلُ هَذَا الفريقِ مِنْ قومِ سيِّدِنا إِبْراهِيمَ ـ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ، عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَخْطُرْ بِبَالِهِمْ أَنْ يَكُونَ كَبِيرُ الْآلِهَةِ قَدْ فَعَلَ ذَلِكَ، وَأَنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا ما تَوَعَّدَ بِهِ إِبْرَاهِيمُ ـ عَلَيْهِ السَّلامُ، أَصْنَامَهُمْ، حِينَ قَالَ: {وَتَاللهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرينَ}.
قولُهُ: {إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ} أَيْ: إِنَّهُ مِنَ المُجرمينَ، لِجُرْأَتِهِ عَلَى إِهَانَةِ الآلهَةِ، ولِتَمَاديهِ فِي الاسْتِهَانَةِ بِهَا، وَهِيَ مَحَلُّ التَّوْقيرِ والتَعْظيمِ والاحْتِرامِ، وَلَقَدْ أَفْرَطَ فِي كَسْرِها وتَحْطيمِها، وتَشْويهِها، مُعَرِّضًا نَفْسَهُ للعُقُوبَةِ والانتقامِ والهَلَاكِ.
قولُهُ تَعَالى: {قَالُوا} فعلٌ مَاٍض مَبْنِيٌّ عَلى الضَّمِّ لاتِّصالِهِ بواوِ الجماعةِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الرفعِ فاعِلُهُ، والأَلِف للتفريقِ، والجُمْلَةُ الفعليَّةُ هَذِهِ مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرابِ.
قولُهُ: {مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا} مَنْ: اسْمُ اسْتِفْهَامٍ لِلِاسْتِفْهَامِ الإنْكَارِيِّ، مَبْنيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي مَحَلِّ الرَّفْعِ بالابْتِداءِ. وَ "فَعَلَ" فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ على الفتْحِ، وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَترٌ فيهِ جَوَازًا تَقْديرُهُ (هوَ) يَعُودُ عَلَى "مَنْ". وَ "هَذَا" الهاءُ: للتَنْبيهِ، و "ذا" اسْمُ إِشارَةٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في مَحَلِّ النَّصْبِ مَفْعُولٌ بِهِ. و "بِآلِهَتِنَا" الباءُ: حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "فَعَلَ"، و "آلِهَتِنَا" مجرورٌ بِحَرْفِ الجَرِّ، وهوَ مُضافٌ، و "نا" ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في مَحَلِّ الجَرِّ بالإضافةِ إلَيْهِ، وَالجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هَذِهِ فِي مَحَلِّ الرَّفْعِ خَبَرُ المُبْتَدَأِ، والجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ فِي مَحَلِّ النَّصْبِ، مَقُولُ القولِ لـ "قالوا".
قَوْلُهُ: {إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ} إِنَّهُ: حَرْفٌ نَاصِبٌ، ناسِخٌ، مُشَبَّهٌ بالفِعْلِ للتوْكِيدِ، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في مَحَلِّ النَّصْبِ اسْمُ "إِنَّ". و "لَمِنَ" اللامُ: هِيَ المُزَحْلَقَةُ للتَّوْكِيِدِ (حَرْفُ ابْتِداءٍ). و "مِنَ" حَرْفُ جَرٍّ متَعَلِّقٌ بِـ بِخَبَرِ "إِنَّ". وَ "الظَّالِمِينَ" مَجْرُورٌ بِحَرْفِ الجَرِّ، وَعَلامَةُ جَرِّهِ اليَاءِ لأَنَّهُ جَمْعُ المُذَكَّرِ السَّالِمُ، وَجُمْلَةُ "إِنَّ" فِي مَحَلِّ النَّصْبِ مَقُولُ القوْلِ لِـ "قَالُوا"، مَسُوقَةٌ لِتَأْكِيدِ إِنْكارِ مَا قَبْلَهَا.