إنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصيرًا (35)
قولُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصيرًا} الْبَصِيرُ: مِنْ أسْماءِ اللهِ الحُسْنى، وَهوَ الْمُبْصِرُ، الْعَالِمُ بِظَواهِرِ الْأُمُورِ وَخَفاياهَا، الذي لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ، وَلَا يَغِيبُ عَنْ بَصَرِهِ شَيءٌ مَهْما دَقَّ أَوْ جَلَّ، فالبَصِيرُ صِيغَةُ مُبَالَغَةٍ مِنَ الإبْصارِ. يَقولُ سيِّدُنا مُوسَى ـ عَلَيْهِ السَّلامُ، مخاطِبًّا ربَّهُ ـ جَلَّ وَعَلا، معترفًا بفضلِهِ عَليْهِ وَعَلى أَخِيهِ هارونَ، مؤكِّدًا كلامَهُ بـ "إنَّ": إِنَّكَ كُنْتَ بَصِيرًا بِنَا، عَالِمًا بِأَحْوَالِنا، خَصَصْتَنا بِهَذِهِ النِّعِمِ التي لا يُسْطاعُ حصْرُها ولا يُقادَرُ قَدْرُها، فقدِ اصْطَفَيْتَنا، وَآتَيْتَنَا النُّبُوَّةَ، وَأَمَرْتَنَا بِالتَّوَجُّهِ إِلَى عَدِوِّكَ فِرْعَوْنَ، لِتَخْلِيصِ الناسِ مِنْ ظُلمِهِ وطُغيانِهِ، فَلَكَ الحَمْدُ عَلَى ذَلِكَ كُلِّهِ ولكَ الفضْلُ والمِنَّةُ.وَأَنْتَ عَالِمٌ بأَنَّ طَلَبَ تِلْكَ الأُمورِ، والقِيامَ بِهَذِهِ الطَّاعاتِ، إَنَّما كانَ مِنَّا ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِكَ خَالِصًا لِوَجْهِكَ الكَريمَ، وأَنْتَ بكلِّ شَيْءٍ عليمٌ. وأَنْتَ العَلِيمُ البَصيرُ بما يَصْلُحُ لَنَا وَمَا يُصْلِحُنَا، فَأَعْطِنَا مَا تراهُ الأصْلَحَ لَنَا. فَأَنْتَ قيُّومٌ عَلَيْنَا، مُطَّلِعٌ عَلى إِسْرارِنَا وإعلانِنا وَتَرَى أَفْعَالِنَا، فَأَعِطِنا سُؤلَنَا يا رَبَّنا عَلَى الوَجْهِ الذي ترضاهُ لنا ويرضيكَ عنا.وقد جاءتْ هَذِهِ الجُمْلَةُ في مَوْضِعِ التَّعْلِيلِ لِمَا سَبقَ تَعْليلُهُ بالعِلَّةِ الأُولَى. وَفِيهِ تَفْوِيضٌ إِلَى اللهِ تَعَالَى بِأَنَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِيهِ صَلَاحُهُمْ، وَأَنَّهُ مَا سَأَلَ سُؤَالَهُ إِلَّا بِحَسَبِ مَا بَلَغَ إِلَيْهِ عِلْمُهُ.قولُهُ تَعَالى: {إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصيرًا} إِنَّكَ: "إنَّ" حرفٌ ناصِبٌ ناسِخٌ، مُشَبَّهٌ بالفعلِ، للتَّوكِيدِ، وكافُ الخطابِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في مَحَلِّ النَّصْبِ اسْمُهُ. و "كُنْتَ" فِعْلٌ ماضٍ ناقِصٌ مبنيٌّ عَلَى السُّكونِ لاتِّصالِهِ بضميرِ رفعٍ مُتَحَرِّكٍ هوَ تاءُ الفاعِلِ، وتاءُ الفاعِلِ هَذِهِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الرَّفعِ اسْمُهُ. و "بِنَا" الباءُ: حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِالخبرِ "بَصِيرًا"، و "نا" ضميرُ جماعَةِ المُتَكَلِّمينَ مُتَّصِلٌ بِهِ، مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الجَرِّ بحرفِ الجَرِّ. و "بَصِيرًا" خَبَرُ "كانَ" منصوبٌ بِها. وَجُمْلَةُ "كان" في مَحَلِّ الرَّفْعِ خَبَرُ "إِنَّ"، وَجُمْلَةُ "إِنَّ" مُسْتَأْنَفَةٌ مَسُوقَةٌ لِتَعْلِيلِ مَا قَبْلَهَا فلا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإعرابِ.