وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا (88)
قولُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا} هُوَ ما كانَ مُشْرِكُو مَكَّةَ منْ أَنَّ الْمَلَائِكَةَ بَنَاتُ اللهِ. وَفيهِ تَعْرِيضٌ بِاليَهُودِ النَّصَارَى الَّذِينَ شَابَهُوا الْمُشْرِكِينَ فِي نِسْبَةِ الْوَلَدِ إِلَى اللهِ، فَهُوَ تَكْمِلَةٌ لِإِبْطَالِ هَذِهِ الشُّبْهَةِ الَّذِي تَقَدَّمَ آنِفًا فِي الآيَةِ: 35، مِنْ هَذِهِ السُّورةِ المُبارَكةِ وهوَ قوْلُهُ: {مَا كانَ للهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ}، وَفي غَيْرِ مكانٍ مِنْ كتابهِ العزيزِ كقَولِه في الآيةِ: 116، مِنْ سُورةِ البَقَرَةِ: {وَقَالُوا اتَّخَذَ اللهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُون}، وقولِهِ مِنْ سُورَةِ الكَهْفِ: {وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللهُ وَلَدًا * مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا} الآيتانِ: (4 و 5) وقولِهِ مِنْ سُورَةِ الأَنْبِياءِ: {وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُون} الآيةَ: 26، وقولِهِ مِنْ سُورَةِ الصَّافَّاتِ: {فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ * أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ * أَلَا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ * وَلَدَ اللهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ * أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ * مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} الآياتِ: (149 ـ 154). وقولِهِ مِنْ سُورَةِ الطورِ: {أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُون} الآيةَ: 39، وقولِهِ في سُورَةِ الإخلاصِ: {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ * اللهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
وَفي ذِكْرِ اسْمِهِ "الرَّحْمنُ" هُنَا إِغَاظَةٌ لَهُمْ لأَنَّهُمْ أَنْكَرُوهُ. ولَمْ يُقِرُّوا بِهِ، وَقَدْ حَكَى اللهُ عَنْهُمْ هذا فَقالَ مِنْ سُورَةِ الفُرْقانِ: {وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمنِ قالُوا وَمَا الرَّحْمنُ} الْآيةَ: 60.
قولُهُ تَعَالى: {وَقَالُوا} الواوُ: للاسْتِئنافِ، و "قالوا" فِعْلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ عَلَى الضَّمِّ لِاتِّصالِهِ بواوِ الجَماعةِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في محلِّ الرَّفعِ بِالفاعِلِيَّةِ، والأَلِفُ للتفريقِ والجُمْلَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ.
قولُهُ: {اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا} اتَّخَذَ: فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ. و "الرَّحْمَنُ" اسْمٌ مِنْ أَسْماءِ الجلالةِ مرفوعٌ بالفاعليَّةِ. و "ولدًا" مَفْعولُهُ مَنْصُوبٌ بِهِ، والجُمْلَةُ في مَحَلِّ النَّصْبِ مَقُولُ لقولِ لِـ "قَالُوا".
قرَأَ العامَّةُ: {وَلَدًا} بفتْحِ الواوِ واللامِ، وَقَرَأَ يَحْيَى بْنُ مُصَرِّفٍ، والأَعْمَشُ، وَالأَخوانِ (حَمْزَةُ وَالْكِسَائِيُّ)، وَعَاصِمٌ، وَخَلَفٌ: "وُلْدًا" بِضَمِّ الْوَاوِ وَإِسْكَانِ اللَّامِ.