روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 84

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 84 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 84 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 84   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 84 I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2020 7:14 pm

فْلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا (84)


قولُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {فْلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا} الخِطابُ لِحَضْرَةِ النَّبِيِّ ـ عَلَيْهِ صَلواتُ اللهِ وَسَلامُهُ، يَأْمُرُهُ أَلَّا يَسْتَعْجِلِ الْعَذَابَ لَلمُشْرِكينَ لأَنَّهمْ في قَبْضَتِهِ، وَتَحْتَ سُلْطانِهِ وسَيْطَرَتِهِ، فَإِنَّهُ ـ سُبْحَانَهُ، يَعُدُّ لَهُمْ كُلَّ مَا يتعلَّقُ بِهِمْ وبِشُؤُونِ حَياتِهِم حَتَّى أَنْفاسَهُمْ فإنَّهُ يَعُدُّها عَلَيْهِمْ عَدًّا، إِذْ لَهُمْ مَوْعِدٌ وَمِيقَاتٌ لَا يَتَعَدُّونَهُ وأَجَلٌ لَنْ يَتَجَاوَزُوه. فَقَدْ أَخْرَجَ ابْنُ الْمُنْذِرِ، وَابْنُ أَبي حَاتِمٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: "إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا" يَقُولُ: أَنْفَاسَهُمُ الَّتِي يَتَنَفَّسُونَ فِي الدُّنْيَا، فَهِيَ مَعْدُودَةٌ، كَسِنِّهِمْ وَآجَالِهِمْ. وَأَخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ عَنْ أَبي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ـ رَضِيَ اللهُ عنْهُ، فِي قَوْلِهِ تَعَالى: "إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا" قَالَ: كُلَّ شَيْءٍ حَتَّى النَّفَسَ. أَيْ: إِنَّنا نُنْظِرُهُمْ، وَنُؤَجِّلُهُمْ لِيَحِينَ مَوْعِدُ إهلاكِهِم، فَانْتَظِرْ يَا رَسُولَ اللهِ حُلولَ يَوْمِهِمُ الْمَوْعُودَ.
وَقَدِ اسْتُعْمِلَ "الْعَدُّ" مَجَازًا فِي قَصْرِ الْمُدَّةِ لِأَنَّ الشَّيْءَ الْقَلِيلَ يُعَدُّ وَيُحْسَبُ. بَيْنَمَا الكثيرُ لا يُعَدُّ ولا يُحْصَى، وَفِي هَذَا إِنْذَارٌ لَهُمْ بِاقْتِرابِ اسْتِئْصالِهِمْ، فَقِيلَ هُوَ يَوْمُ بَدْرٍ إِذْ أَهْلَكَ اللهُ فِيهِ طَوَاغِيتَهُمْ، كَأَبي جَهْلٍ وَغَيْرِهِ، وأَذَلَّ كِبْرِياءَهُمْ، وَأَرَغْمَ أَنُوفَهُم.
وَفِي مَعْرِضِ نَهْيِهِ ـ تَعَالَى، نَبِيَّهُ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَنْ اسْتِعْجالِ هَلَاكِهِمْ، عَبَّرَ بِـ "لَا تَعْجَلْ" مُعَدًّى بِحَرْفِ الِاسْتِعْلَاءِ "عَلَى" فَأَنُزَلَهُ مَنْزِلَةَ مَنْ بِيَدِهِ هَلَاكُهُمْ، تَكْريمًا لَهُ وَتَعْظِيمًا وتنويهًا بِشَأْنِهِ.
وَفي ذَلِكَ إِشَارَةٌ إِلَى قَبُولِهِ ـ تَبَارَكَ وَتَعَالى، دُعَاءَ نَبِيِّهِ ـ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلَّمَ، فيما لَوْ أَنَّهُ دَعَا عَلَيْهِمْ بِالعَذابِ والْهَلَاكِ، والاسْتِئْصَالِ، كما استجابَ دعاءَ غيرِهِ مِنَ الأَنْبِياءِ ـ عَلَيْهِمُ السَّلامُ، عَلى أَقْوَامِهِمْ، لكِنَّ مَنْ أَرْسَلَهُ اللهُ رَحْمَةً للعالمينَ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، كانَ دُعاؤُهُ: اللهُمَّ اهْدِ قومي فإنَّهمْ لا يَعْلَمُونَ.
قوْلُهُ تَعَالَى: {فْلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ} الفاءُ: هِيَ الفَصيحَةُ أَفْصَحَتْ عَنْ جَوَابِ شَرْطٍ والتَقْديرُ: إِذَا عَرَفْتَ مَا ذَكَرْتُ لَكَ، وأَرَدْتَ بَيَانَ مَا هُوَ اللازِمُ لَكَ، فَأَقولُ: "لَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ"، و "لا" نَاهِيَةٌ جازِمَةٌ. و "تَعْجَلْ" فِعْلٌ مُضارِعٌ مَجْزُومٌ بِـ "لَا" النَّاهِيَةِ، وَفاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتِتِرٌ فيهِ وُجوبًا تَقْديرُهُ (أَنْتَ) يَعُودُ عَلَى حضْرةِ النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ ـ صلَّى اللهُ علَيْهِ وسَلَّمَ. و "عَلَيْهِمْ" عَلَى: حَرْفُ جرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "تَعْجَلْ"، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجرِّ بحرفِ الجَرِّ، والميمُ: علامةُ تذْكيرِ الجَمْعِ، والجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هَذِهِ في مَحَلِّ النَّصْبِ مَقُولٌ لِجَوَابِ "إِذا" المُقَدَّرَةِ، وَجُمْلَةُ "إِذَا" المُقَدَّرَةِ مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرابِ.
قوْلُهُ: {إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا} إِنَّمَا: كَافَّةٌ وَمَكْفُوفَةٌ. و "نَعُدُّ" فِعْلٌ مُضَارِعٌ مرفوعٌ لتجرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازِمِ، وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجوبًا تَقْديرُهُ (نحن) للتَّعْظيمِ يَعُودُ عَلَى اللهِ ـ جَلَّ وعَلا. وَ "لَهُمْ" اللامُ: حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "نَعُدُّ"، والهاء: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في مَحَلِّ الجَرِّ بِحَرْفِ الجَرِّ، والمِيمُ للجَمْعِ المُذكَّرِ. و "عَدًّا" مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ منصوبٌ، وَالجُمْلَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ مَسُوقَةٌ لِتَعْلِيلِ مَا قَبْلَهَا لا مَحَلَّ لها مِنَ الإِعْرابِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 84
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 8
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 24
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 40
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 56
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 72

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: