الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)
قوْلُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا} ضَلَّ سعيُهُم: أَيْ: بَطُلَ عَمَلُهُم وَاجْتِهادهُم فِي الدُنْيا، وهوَ جَوَابٌ عَنْ سُؤَالٍ قَدْ يَتَبَادَرُ إِلَى ذِهْنِ السَّامِعِ فَيَقولُ: نَبِّئْنَا بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا مَنْ هُمْ؟. فَجاءَ الْجَوَابُ: هُمُ "الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا، وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا"، أَيْ: بَطَلَ عَمَلُهُمْ وَحَبِطَ، فَصَارَ كَالرَّمادِ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى مِنْ سُورَةِ إِبْراهِيمَ ـ عَلَيْهِ السَّلامُ: {مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لَا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ} الآيَةَ: 18. أَوْ كالسَّرابِ فِي قَوْلِهِ مِنْ سُورَةِ النُّورِ: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ} الآيَةَ: 39. أَوْ كَالْسَّرابِ فِي قَوْلِهِ مِنْ سُورَةِ الفُرْقانِ: {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا} الآيَةَ: 23.
قوْلُهُ: {وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعا} يَحْسَبُونَ: يَظُنُّونَ، و "يُحْسِنُونَ" وَالإِحْسانُ: الإِتْيَانُ بِالأَعْمَالِ عَلَى الوَجْهِ اللَّائقِ، وَهُوَ حُسْنُها الوَصْفِيُّ المُسْتَلْزِمُ لِحُسْنِها الذاتيِّ، وفِي عِلْمِ البَديعِ يُسَمُّونَ الإِتْيَانَ بِفِعْلَيْ "يَحْسَبُونَ" وَ "يُحْسِنونَ" "تَجْنيسُ التَّصْحيفِ" أَوْ "تَجْنيسُ الخَطِّ"، وَهوَ هُنَا مِنْ أَحْسَنِ هذا الفَنِّ. ومِنْهُ قَولُ البُحْتُرِيِّ:
ولمْ يَكُنِ المُغْتَرُّ باللهِ إِذْ شَرَى ............... لِيُعْجِزَ وَالمُعْتَزُّ بِاللهِ طالِبُهْ
فالأَوَّلُ مِنَ الغُرُورِ، والثاني مِنَ العِزِّ. وَ "صُنْعًا" مَصْدَرُ صَنَعَ، يُقَالُ: صَنَعَ إِلَيْهِ مَعْرُوفًا، يَصْنَعُ صُنْعًا، وَأَكْثَرُ مَا يُسْتَعْمَلُ فعلُ الصُّنْعِ فِي الأَعْمالِ الحَسَنَةِ. والمَعْنَى: أَنَّ أُولئِكَ الذينَ ضَلَّ سعيُهُمْ في حياتِهِمُ الدُنيا منْ يهودَ ومُشْركينَ ومُنَافِقِينَ وحَرُورِيَّةَ وغَيْرِهِم، الذينَ تَحَدَّثتْ عنهُمْ الجُمْلَةُ الَّتي قَبْلَهَا، يظنُّونَ أَنَّهمْ مُحْسِنُونَ بما يَفُعَلُونَ، وَأَنَّهم إنَّما يَعْمَلونَ ذَلِكَ عَلى الوَجْهِ اللائقِ، وَذَلِكَ لإِعْجابِهم بِأَعْمالِهِمُ الَّتي سَعَوْا فِي إِقامَتِهَا، وَكابَدُوا فِي تَحْصِيلِهَا.
قوْلُهُ تَعَالَى: {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا} الَّذِينَ: اسْمٌ مَوْصُولٌ مبنيٌّ عَلى الفتْحِ فِي مَحَلِّ الرَّفْعِ على أَنَّهُ خَبَرٌ لِمُبْتَدَأٍ مَحْذُوفٍ تَقْديرُهُ "هُمْ" وعليهِ فَالجُمْلَةُ: مُسْتَأْنَفَةٌ اسْتِئْنافًا بَيَانِيًّا وَاقِعًا فِي جَوَابِ سُؤَالٍ مُقَدَّرٍ كَأَنَّهُ قِيلَ: مَنْ هُمُ الأَخْسَرُونَ أَعْمَالًا؟ فَقِيلَ: هُمُ "الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا". وَيَجُوزُ نَصْبُهُ عَلَى الذَّمِّ، وَجَرُّهُ عَلَى أَنَّهُ بَدَلٌ مِنَ الْأَخْسَرِينَ، أَوْ نَعْتٌ لَهُ. و "ضَلَّ" فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ عَلى الفَتْحِ. و "سَعْيُهم" فاعِلُهُ مَرْفوعٌ بِهِ، وهو مُضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجرِّ بحرفِ الجَرِّ، والميمُ علامةُ جمعِ المُذكَّرِ، وَ "فِي" حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِالسَّعْيِ، و "الْحَيَاةِ" مجرورٌ بحرفِ الجَرِّ، و "الدُّنْيَا" صِفَةٌ لِـ "الحَيَاةِ" مَجْرُورةٌ مِثْلُها. والجُمْلَةُ الفعليَّةُ هَذِهِ صِلَةُ الاسْمِ المَوْصُولِ لا محلَّ لها مِنَ الإِعرابِ.
قوْلُهُ: {وَهُمْ يَحْسَبُونَ} الواوُ: حَالِيَّةٌ، و "هُمْ" ضَميرٌ مُنْفَصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفْعِ بِالابْتِداءِ، و "يَحْسَبُونَ" فعلٌ مُضارعٌ مَرْفوعٌ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازِمِ، وعلامةُ رَفعِهِ ثَبَاتُ النُّونِ في آخِرِهِ لأَنَّهُ منَ الأفعالِ الخمسَةِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مَبْنِيٌّ عَلى السُّكونِ في محلِّ الرَّفعِ بالفاعِلِيَّةِ، والجملةُ خَبَرُ المُبْتَدَأِ في مَحَلِّ الرَّفعِ، وَالجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ: فِي مَحَلِّ النَّصْبِ عَلَى الحالِ مِنَ الضَّميرِ في "سَعْيُهُمْ".
قولُهُ: {أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} أَنَّ: حَرْفٌ نَاصِبٌ ناسِخٌ مُشَبَّهٌ بالفِعلِ، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ النَّصْبِ اسْمُ "إنَّ"، والميمُ عَلامَةُ الجَمْعِ المُذَكَّرِ. و "يُحْسِنُونَ" مِثْلُ "يَحسَبونَ" وَ "صُنْعًا" مفعولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ وَالجُمْلَةُ: فِي مَحَلِّ الرَّفْعِ خَبَرُ "أَنَّ" وَمَا فِي خَبَرِهَا سَدَّ مَسَدَّ مَفْعُولَيْ "يَحْسَبُونَ".