وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا (100)
قولُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا} أَيْ: يَوْمَ جَمَعَ اللهُ الخلائقَ جَمْعًا، وهوَ يومُ القيامَةِ، أَظْهَرَ جَهَنَّمَ وأَبْرَزَهَا وأَظْهَرَهَا للكافرينَ حتَّى يَرَوْها، وَقَدْ سِيقُوا إِلَيْهَا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْمُهَيَّئَةُ لَهُمْ، فَتَتَفَطَّرُ قُلُوبُهم فَرَقًا وخوفًا، وَشَبَّهَ ذَلِكَ بِالْعَرْضِ تَهَكُّمًا بِهِمْ، لِأَنَّ الْعَرْضَ هُوَ إِظْهَارُ مَا فِي المعروضِ مِنْ رَغْبَةٍ وَشَهْوَةٍ. و "يومئذٍ" أَيْ: يَوَمَ إِذْ جَمَعْنَا الخَلائِقَ كافَّةً، و "عَرْضًا" أَيْ: هائلًا فَظيعًا لَا يُقْدَرُ قَدْرُهُ. وقد خَصَّصَ هذا العَرْضَ بِهِمْ فَقَالَ "للكافرينَ" مَعَ أَنَّ جَهَنَّمَ يَومَئذٍ بِمَرْأًى مِنْ جميعِ أَهْلِ المَحْشَرِ لأَنَّ ذَلِكَ العرضَ هو لأَجْلِهِمْ خَاصَّةً.
وقالَ الفَرَّاءُ: مَعْنَى "عَرَضْنَا جَهَنَّمَ": (أَبْرَزْناها حَتَى نَظَرَ إِلَيْها الكُفَّارُ)، مَعَاني القُرْآنِ للفَرَّاءِ: (2/160). وَقالَ الزَّجَّاجُ: تَأْويلُ "عَرَضْنَا": (أَظْهَرْنَا لَهُمْ جَهَنَّمَ حَتَّى شَاهَدوها)، مَعَانِي القُرْآنِ وإعرابُهُ لأَبي اسْحاقٍ الزَّجَّاجِ: (3/313).
وَاللَّامُ هُنَا قَيلَ هيَ بِمَعْنَى "عَلَى"، أَيْ: عَرَضْنَا جَهَنَّمَ عَلَى الْكَافِرِينَ عَرْضًا، وَكَذلكَ هِيَ فِي الآيَةِ: 48، السابقةِ مِنْ هَذِهِ السُّورَةِ المُباركةِ: {وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا}، فَقَدْ عُدِّيَ فِعْلُ العَرْضِ بِحَرْفِ الجَرِّ "عَلَى". وأَيضًا قَوْلُهُ مِنْ سُورةِ الأَحْقَافِ: {وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ} الآيةَ: 20، وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ مِنْ سُورةِ غَافِر: {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا} الآيَةَ: 46.
قوْلُهُ تَعَالى: {وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا} الواوُ: للعطفِ، و "عَرَضْنَا" فِعْلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِهِ بضميرِ رفعٍ متحرِّكٍ هو "نَا" المُعَظِّمِ نَفْسَهُ ـ سُبحانَهُ وتَعَالَى، و "نا" التعظيمِ هَذِهِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مَبنيٌّ عَلى السُّكونِ في محلِّ الرَّفعِ فاعِلُهُ. و "جَهَنَّمَ" مَفْعُولٌ بِهِ منصوبٌ. و "يَوْمَئِذٍ" مَنْصُوبٌ عَلَى الظَرْفيَّةِ الزَّمَانيَّةِ مُضافٌ إِلَى ظرفٍ مِثْلِهِ مُتَعَلِّقٌ بِـ "عَرَضْنَا" وَ "إِذٍ" اسْمٌ ظَرْفيٌّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "عَرَضْنا" أَيْضًا مَبْنِيٌّ عَلى السُّكونِ المُقَدَّرِ مَنَعَ مِنْ ظُهورِهِ التَنْوينُ العارِضُ، وَالتَنْوينُ فِي "إِذٍ" عِوَضٌ عَنِ الجُمْلَةِ المَحْذوفَةِ، أَيْ: يَوْمَ إِذْ عَرَضْنا جهنَّمَ للكافرينَ عرضًا. وَ "لِلْكَافِرِينَ" اللامُ حرفُ جَرٍّ بمعنى "عَلَى" مُتَعَلِّقٌ بِـ "عَرَضْنَا" أَيْضًا، و "الْكَافِرِينَ" مجرورٌ بحرفِ الجَرِّ، وعلامةُ جَرِّهِ الياءُ لأنَّهُ جمعُ المُذكَّرِ السَّالمُ. و "عَرْضًا" منصوبٌ على أنَّهُ مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ، والجُمْلَةِ معطوفةٌ على الجُمْلَةِ التي قبلَها، {تَرَكَنْا} عَلَى كونِها مُسْتَأْنَفَةً لا مَحَلٌّ لها مِنَ الإِعْرابِ.