روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 91

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية:  91 Jb12915568671



الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية:  91 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 91   الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية:  91 I_icon_minitimeالإثنين مايو 06, 2019 2:09 pm

أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهارَ خِلالَها تَفْجِيرًا (91)


قولُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ} مُتابَعَةٌ لِمَا طَلبَهُ زُعماءُ قريشٍ منْ سيدِنا رسولِ اللهِ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِنْ المُحَالاتِ العَقْلِيَّةِ والمَعْجِزَاتِ وَخَوَارَقَ للعَادَاتِ. والجَنَّةُ: هِيَ البُسْتَانُ تَسْتُرُ أَشْجَارُهُ مَا تَحْتَهَا مِنَ الأَرضِ. وهَذِهِ الجنَّةُ التي اقْتَرَحُوهَا عَلى النبيِّ ـ صَلَوَاتُ اللهِ عَليهِ وَسَلامَاتُهُ، تشمخُ فيها أَشْجَارُ النَّخيلِ، وتَتَدَلَّى فيها الأَعْنَابُ.
قولُهُ: {فَتُفَجِّرَ الْأَنْهارَ خِلالَها تَفْجِيرًا} وتَنْبُعُ مِنْهَا الينابيعُ فتجري تَحْتَ تِلْكَ الأَشْجَارِ وعَرَائِشِ الأَعْنَابِ بِقُوَّةٍ، والمُرَادُ إِجْراءُ الأَنْهَارِ خِلالَهَا ـ أَيْ: في داخِلِها وَسَطَها وأَثْناءَها، لِريِّها وَسِقَايَتِها. وَقولُهُ: "تَفْجِيرًا" هو مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ جاءَ لِلدَّلَالَةِ عَلَى التَّكْثِيرِ، لِأَنَّ "تُفَجِّرَ" قَدْ كَفَى فِي الدَّلَالَةِ عَلَى الْمُبَالَغَةِ فِي "الْفَجْرِ" الذي هو الشَقُّ، فَتَعَيَّنَ أَنْ يَكُونَ الْإِتْيَانُ بِمَفْعُولِهِ الْمُطْلَقِ لِلْمُبَالَغَةِ فِي الْعَدَدِ، كَقَوْلِهِ تَعَالَى في الآيةِ: 106، مِنْ هذهِ السورةِ الكريمةِ: {وَنَزَّلْناهُ تَنْزِيلًا}، وَهُوَ الْمُنَاسِبُ لِقَوْلِهِ تَعَالى: "خِلالَها"، لِأَنَّ الْجَنَّةَ تَتَخَلَّلُهَا شُعَبُ النَّهْرِ لِسَقْيِ الْأَشْجَارِ. فَجَمَعَ الْأَنْهَارَ بِاعْتِبَارِ تَشَعُّبِ مَاءِ النَّهْرِ إِلَى شُعَبٍ عَدِيدَةٍ. وَيَدُلُّ لِهَذَا الْمَعْنَى إِجْمَاعُ الْقُرَّاءِ عَلَى قِرَاءَةِ "فَتُفَجِّرَ" هُنَا بِالتَّشْدِيدِ مَعَ اخْتِلَافِهِمْ فِي الآيَةِ التي قَبْلَها ـ كَمَا تقدَّمَ بيانُهُ في مَوْضِعِهِ. وَهَذَا مِنْ لَطَائِفِ مَعَانِي الْقِرَاءَاتِ الْمَرْوِيَّةِ عَنِ النَّبِيِّ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ، فَهِيَ مِنْ أَفَانِينِ الْقُرْآنِ الكريمِ المُعْجِزِ.  
قولُهُ تَعَالى: {أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ} أَوْ: حَرْفُ عَطْفٍ وتَنْويعِ. وَ "تَكُونَ" فِعْلٌ مُضارعٌ ناقِصٌ منصوبٌ عَطْفًا عَلَى {تَفْجُرَ}. و "لَكَ" اللامُ: حرفُ جرٍّ متعلِّقٌ بخبرِ "تكونَ" مُقَدَّمًا على اسْمِها. وكافُ الخطابِ ضميرٌ متَّصلٌ بهِ في محلِّ الجرِّ بحرفِ الجَرِّ. و "جَنَّةٌ" اسْمُها مُؤَخَّرٌ. وَ "مِنْ" حرفُ جرٍّ متعلِّقٌ بِصفَةٍ لِـ "جَنَّةٌ"، و "نَخِيلٍ" مجرورٌ بحرفِ الجرِّ. و "عِنَبٍ" مَعْطوفٌ عَلى "نَخِيلٍ" مجرورٌ مثلهُ.
قولُهُ: {فَتُفَجِّرَ الْأَنْهارَ خِلالَها تَفْجِيرًا} الفاءُ: عاطِفَةٌ، و "تُفَجِّرَ" فَعْلٌ مُضارعٌ مَنصوبٌ عَطْفًا عَلَى "تَكُونَ" وَفَاعِلُهُ ضَمْيرٌ مُسْتترٌ فيهِ وُجوبًا تقديرُهُ (أَنْتَ) يَعُودُ عَلَى سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ ـ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ. و "الأَنْهَارَ" مفعولٌ بِهِ مَنْصوبٌ. و "خِلالَها" مَنْصُوبٌ عَلَى الظَرْفِيَّةِ المَكَانِيَّةِ، مُتَعَلِّقٌ بِمَحْذُوفِ حَالٍ مِنَ "الْأَنْهارَ"؛ أَيْ: كائِنَةً خِلالَهَا. و "تَفْجِيرًا" مَنْصُوبٌ عَلَى المَفْعُولِيَّةِ المُطْلَقَةِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 91
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 9
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 23 (1)
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 33/6
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 49
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 65

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: