إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا (87)
قوْلُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ} أَيْ: أَنَّكَ لَا تَجِدُ لَكَ وَكِيلًا فِي أَيِّ شَيْءٍ إِلَّا مِنْ جانِبِ رَحْمَتِنَا نَحْنُ، لِأَنَّ فَضْلَنَا عَلَيْكَ كَبيرٌ. فَحَرْفُ الِاسْتِثْنَاءِ فِيهِ بِمَعْنَى الِاسْتِدْرَاكِ. وَهُوَ اسْتِدْرَاكٌ عَلَى مَا اقْتَضَاهُ فِعْلُ الشَّرْطِ مِنْ تَوَقُّعِ ذَلِكَ، أَيْ لَكِنَّ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ نَفَتْ مَشِيئَةَ الذَّهَابِ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ فَهُوَ بَاقٍ غَيْرُ مَذْهُوبٍ بِهِ. وَفي هَذَا إِيمَاءٌ إِلَى حِفْظِ الْقُرْآنِ وَبقائهِ، الأمرُ الذي تَعَهَّدَ بِهِ اللهُ تعالى بِقَولِهِ مِنْ سُورَةِ الْحِجْرِ: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ} الآيةَ: 9.
قولُهُ: {إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا} مَوْقِعُها مَوْقِعُ التَّعْلِيلِ لِلِاسْتِثْنَاءِ الْمُنْقَطِعِ السَّابِقِ، أَيْ: لَكِنَّ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ مَنَعَتْ تَعَلُّقَ الْمَشِيئَةِ بِإِذْهَابِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ، لِأَنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا فَلَا يَحْرِمُكَ فَضْلَ الَّذِي أَوْحَاهُ إِلَيْكَ. وَزِيَادَةُ فِعْلِ "كَانَ" لِتَوْكِيدِ الْجُمْلَةِ زِيَادَةٌ عَلَى تَوْكِيدِهَا بِحَرْفِ التَّوْكِيدِ الْمُسْتَعْمَلِ فِي مَعْنَى التَّعْلِيلِ والتَفْريعِ. قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما، يُريدُ: حَيْثُ جَعَلْتُكَ سَيِّدَ وَلَدِ آدَمَ، وَخَتَمْتُ بِكَ النَّبِيِّينَ، وأَعْطَيْتُكُ المَقَامَ المَحْمُودَ.
قوْلُهُ تَعَالَى: {إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ} إِلَّا: أَداةُ اسْتِثْنَاءٍ مُتَّصِلٍ لأَنَّها تَنْدَرِجُ في قولِهِ "وكيلًا". أَوْ هُوَ مُنْقَطِعٌ فَتُقَدَّرُ بِـ "لَكِنْ" عِنْدَ البَصْرِيِّينَ، و بـ "بَلْ" عِنْدَ الكُوفِيِّينَ. وَ "رَحْمَةً" مُسْتَثْنَى مِنْ "وَكِيلًا"، وهو مَنْصُوبٌ عَلَى الاسْتِثْنَاءِ، أَوْ عَلَى البَدَلِ مِنْ "وَكِيلًا". وَإِذا كانَ الاسْتِثْنَاءُ مُنْقَطِعًا، فتكونُ "إِلَّا" بِمَعْنَى لَكِنْ، فَيُعْرَبُ "رَحْمَةً" مَفْعُولًا مِنْ أَجْلِهِ مَنصْوبًا، والتَقْديرُ: حَفِظْنَاهُ عَلَيْكَ للرَّحْمَةِ، أَوْ مَفْعُولًا مُطْلَقًا، والتَقْديرُ: لِكِنْ رَحِمْنَاكَ رَحْمَةً. و "مِنْ" حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِصِفَةٍ لِـ "رَحْمَةً".
قولُهُ: {إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا} إِنَّ: حرفٌ ناصِبٌ ناسِخٌ مُشَبَّهٌ بالفعلِ وَ "فَضْلَهُ" اسْمُهُ منصوبٌ بِهِ مُضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجرِّ بالإضافةِ إِلَيْهِ. و "كَانَ" فِعْلٌ مَاضٍ نَاقِصٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ، وَاسْمُهُ ضَمِيرٌ مُسْتترٌ فيهِ جوازًا تقديرُهُ (هو) يَعُودُ عَلى "فَضَلَه". و "عَلَيْكَ" عَلَى حرفُ جَرٍّ متعلِّقٌ بِحَالٍ مِنْ "كَبِيرًا" لِأَنَّهُ كانَ صِفَةً لِـ "كَبِيرًا" وَ "كَبِيرًا" خَبَرُ "كَانَ" مَنْصُوبٌ بِها، وكافُ الخطابِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجرِّ بحرفِ الجرِّ. وَجُمْلَةُ "كَانَ" فِي مَحَلَّ الرَّفْعِ خَبَرُ "إِنَّ" وَجُمْلَةُ "إِنَّ" مُسْتَأْنَفَةٌ مَسُوقَةٌ لِتَعْلِيلِ مَا قَبَلها.