روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 107

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية:  107 Jb12915568671



الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية:  107 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 107   الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية:  107 I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 21, 2018 9:36 am

ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَأَنَّ اللهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ
(107)
قولُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ} الإِشارةُ بِـ "ذَلِكَ" إِلى مَا ذُكِرَ مِنَ الكُفْرِ بَعْدَ الإِيمانِ، أَوْ إِلى مَا تَوَعَّدَهمْ اللهُ بِهِ مِنَ الغَضَبِ وَالعَذَابِ؛ بِسَبَبِ اخْتِيارِهِمُ الحَيَاةَ الدُنْيا وما فيها مِنْ نعيمٍ زائلٍ، وإيثارِهِمْ إيَّاها عَلى الحَيَاةِ الآخِرَةِ وما وُعِدوا فيها مِنْ نعيمٍ مُقيمٍ. وَقَدْ وُحِّدَ الضميرُ في الإِشَارَةِ إِلَيْهِ بِـ "ذَلِكَ" كَما وُحِّدَ في قَوْلِهِ تَعَالَى مِنْ سُورةِ البَقَرَةِ: {قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ} الآيةَ: 68، وَكَمَا وُحِّدَ في "كَأَنَّهُ" مِنْ قَوْلِ الشاعرِ الرَّاجِزِ رُؤْبةَ بْنِ العَجَّاجِ:
فِيهَا خُطُوطٌ مِنْ سَوَادٍ وَبَلَقْ ............... كَأَنَّهُ فِي الْجِلْدِ تَوْلِيعُ الْبَهَقْ
و "اسْتَحَبُّوا" مُبَالَغَةٌ فِي (أَحَبُّوا)، مِثْلَ: (اسْتَأْخَرَ) وَ (اسْتَكَانَ). وَضُمِّنَ "اسْتَحَبُّوا" مَعْنَى (فَضَّلُوا) ولِذَلِكَ فقد عُدِّيَ بِحَرْفِ الجرِّ "عَلَى".
قولُهُ: {وَأَنَّ اللهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} وكانَ ذَلِكَ الوَعيدُ بِغَضَبِ اللهِ تَعَالى، والعَذَابِ الأَلِيمِ الذي تَوَعَّدَهم اللهُ بهِ بِسَبَبِ أَنَّ اللهَ تَعَالَى لا يَهْدي مَنْ كَفَرَ بهِ وكَذَّبَ رَسُولَهُ ـ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلَّمَ، إِلَى ما يُبعِدُهُ عَنْ غضَبِ اللهِ ويُخلِّصُهُ مِنْ عَذَابِهِ.
قولُهُ تَعَالى: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ} ذلك: ذه: اسْمُ إِشَارةٍ، مَبْنيٌّ عَلى السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفْعِ بِالابْتِداءِ، اللامُ: للبُعْدِ، والكافُ للخِطابِ. وَ "بِأَنَّهُمُ" الباءُ: حَرْفُ جرٍّ للسبَبيَّةِ مُتَعَلِّقٌ بِخَبَرِ المُبْتَدَأِ. و "أنَّ" حرفٌ ناصِبٌ ناسخٌ مُشَبَّهٌ بالفعلِ للتوكيدِ، والهاء: ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ في محلِّ النَّصْبِ اسْمُها، والميمُ للجمعِ المُذكَّرِ. وجُمْلَةُ "أَنَّ" في تَأْويلِ مَصْدَرٍ مَجْرورٍ بالباءِ، والجُمْلَةُ الاسْمِيَةُ مِنَ المُبتدَأِ وخَبَرِهِ جملةٌ مُسْتأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرابِ. و "اسْتَحَبُّوا" فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضمِّ لاتِّصالِهِ بواوِ الجماعةِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الرفعِ فاعلُهُ والألفُ للتفريقِ. و "الحياةَ" مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصوبٌ. و "الدُنيا" صفتُها منصوبةٌ مثلها، وعلامةُ النَّصْبِ مقدَّرةٌ على آخرِهِ لِتَعَذُّرِ ظُهُورِها على الأَلِفِ. وَ "عَلى" حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "اسْتَحَبُّوا". وَ "الآخِرَةِ" مَجْرُورٌ بِحَرْفِ الجَرِّ. والجملةُ الفعليَّةُ هذِهِ خبرُ "أَنَّ" في محلِّ الرَّفْعِ.   
قولُهُ: {وَأَنَّ اللهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} الوَاوُ: حرفُ عطفٍ، وَ "أَنَّ" حَرْفٌ ناصِبٌ ناسِخٌ مُشَبَّهٌ بالفعلِ للتوكيدِ. ولفظُ الجلالةِ "اللهَ" اسْمُ "إنَّ" منصوبٌ بِهِ. و "لَا" نافيةٌ لا عَمَلَ لها. و "يَهْدِي" فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ لتجرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازمِ، وعلامةُ رفعِهِ الضمَّةُ المقدَّرةُ على آخِرِهِ لثِقَلِها على الياءِ، وفاعِلُهُ ضميرٌ مُسْتترٌ فيهِ جوازًا تقديرُهُ (هو) يعود على "اللهُ" تَعَالى. و "الْقَوْمَ" مَفْعُولُهُ منصوبٌ بِهِ. و "الْكَافِرِينَ" صِفَةٌ لِـ "الْقَوْمَ" منصوبةٌ مِثلهُ، وعلامةُ نَصْبِهِ الياءُ لأَنَّهُ جمعُ المُذكَّرِ السَّالِمُ. وهذِهِ الجُمْلَةُ الفِعلِيَّةُ فِي مَحَلِّ الرَّفْعِ خَبَرُ "أَنَّ". وَجُمْلَةُ "أَنَّ" فِي مَحَلِّ الجَرِّ عَطْفًا عَلَى جُمْلَةِ "أَنَّ" الأَولَى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 107
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 14 (2)
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 30
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 46
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 63
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 80

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: