فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ
(34)
قولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا} وَلِهَذَا السَّبَبِ فَقَدْ حَلَّ بِهِمْ عَذَابُ اللهِ الأَلِيمِ فيَ الدُنيا عُقُوبَةً لَهُمْ عَلَى مَا فَعَلُوا، وسيلقونَ في الآخرةِ أَشَدَّ العذابِ. وَإِصَابَةُ السَّيِّئَاتِ مَجَازٌ عَقْلِيٌّ، فقد جُعِلَتْ أَعْمَالُهُمُ السَّيِّئَةُ كَأَنَّهَا هِيَ الَّتِي أَصَابَتْهُمْ لِأَنَّهَا سَبَبُ مَا أَصَابَهُمْ. عَلَى طَرِيقَةِ تَسْمِيَةِ المُسَبَّبِ باسْمِ سَبَبِهِ إِيْذانًا بِفَظاعَتِهِ لا عَلى حَذْفِ مُضَافٍ كَمَا قَالَ بَعْضُهم، أَيْ أَصَابَهُمْ جَزَاءُ مَا عَمِلُوا مِنَ السَّيِّئَاتِ. لأَنَّهُ يُوهِمُ أَنَّ لَهُمِ أَعْمَالًا غَيْرَ سَيِّئَاتِهِمْ.
قولُهُ: {وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} وَأَحَاطَ بِهِمْ مِنْ العَذَابِ، مَا كَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَهْزِئُونَ بِهِ، حِينَ كَانَ رُسُلُهم يُحَذِّرُونَهُمْ مِنْهُ، وَلِهَذَا يُقَالُ لَهُمْ، يَوْمَ القِيَامَةِ: {هَذِهِ النَّارُ التي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ}، الآية: 14، مِنْ سُورةِ الطُّور. والحَيْقُ: الإحاطَةُ، وهوَ أَبْلَغُ مِنَ الإِصَابَةِ وَأَفْظَعُ، وَلَا يَكونُ إِلَّا فِي الشَّرِّ.
قِيلَ: ثمَّةَ تَقْدِيمٌ وَتَأْخِيرٌ بينَ هذهِ الآيةِ والتي قبلَها، التَّقْدِيرُ: كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا، وَمَا ظَلَمَهُمُ اللهُ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ.
قولُهُ تَعَالَى: {فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا} الفاءُ: حَرْفُ عَطْفٍ وتَعْقِيبٍ. و "أَصَابَهُمْ" فِعْلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، والهاءُ: ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ في محلِّ النَّصْبِ على المفعوليَّةِ، والميمُ للجمعِ المُذكَّر. و "سَيِّئَاتُ" فاعِلُهُ مَرفوعٌ بِهِ وهو مُضافٌ. و "مَا" اسمٌ موصولٌ مبنيٌّ عَلى السُكونِ في محلِّ الجرِّ بالإضافةِ إِلَيْهِ، أَوْ هو نَكِرَةٌ مَوْصوفةٌ. والجُمْلَةُ مَعْطوفةٌ عَلىَ جُمْلَةِ قَوْلِهِ: {فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} وَمَا بَيْنَهُمَا اعْتِراضٌ. و "عملوا" فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضمِّ لاتِّصالِهِ بواوِ الجماعةِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ الرَّفعِ فاعِلُهُ، والألِفُ الفارقةُ. وجُمْلَةُ "عَمِلُوا" صِلَةٌ الاسمِ الموصولِ "مَا" لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ، أَوْ صِفَةٌ لَهَا في محلِّ الجرِّ.
قولُهُ: {وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} الوَاوُ: للعطفِ، و "حَاقَ" فعلٌ مَاضٍ مبنيٌّ على الفتحِ. و "بِهِمْ" الباء: حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "حاقَ" والهاء: ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجرِّ بحرفِ الجرِّ، والميمُ للجَمْعِ المُذكَّر. و "مَا" مَوْصُولةٌ أَوْ نَكِرةٌ مَوْصوفَةٌ، مبنيَّةٌ على السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفْعِ فاعِلٌ، والجُمْلَةُ مَعْطوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ "أَصَابَهم". و "كَانُوا" فِعْلٌ ماضٍ ناقصٌ مبنيٌّ على الضمِّ لاتِّصالِهِ بواوِ الجماعةِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ الرفعِ اسْمُ "كان"، والأَلِفُ الفارِقَةُ. و "بِهِ" الباءُ: حرفُ جرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِمَا بَعْدَهُ، والهاء: ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ في مَحَلِّ الجَرِّ بحرفِ الجرِّ. و "يَسْتَهْزِئونَ" فِعْلٌ مُضارعٌ مَرْفوعٌ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ النَّاصِبِ والجازِمِ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ ثَبَاتُ النُّونِ فِي آخِرِهِ، لأَنَّهُ مِنَ الأَفْعَالِ الخَمْسَةِ، وواوُ الجَماعَةِ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفْعِ فاعِلُ، والجُمْلَةُ خَبَرُ "كانَ" في محلِّ النَّصْبِ. وجُمْلَةُ "كانوا" صِلَةُ الاسْمِ الموصولِ "مَا" لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ، أَوْ صِفَةٌ لَهَا في محلِّ الرفعِ إذا أُعربتْ نَكِرةً مَوْصوفةً.