فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ
(84)
قولُهُ ـ تعالى شَأْنُهُ: {فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} أَيْ: مَا دَفَعَ عَنْهُمُ الضُّرَّ وَالْبَلَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَهُ مِنْ نَحْتٍ لتِلْكَ الْجِبَالِ، وَمِنْ جَمْعٍ لتِلْكَ الأَمْوالِ. فلمْ تَنْفَعْهُمُ الحُصُونُ فتَحميهم مِنْ قَدَرِ اللهِ تعالى، فإنَّ قدَرَ اللهِ أَوْ عِقَابَهُ لا يُمْكِنُ أَنْ يَمْنَعَهُ مَانِعٌ ولا يرفعهُ رافعٌ؛ فهوَ القائلُ ـ سُبْحانَهُ: {أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الموت وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ} الآية: 78، من سورةِ النِّساءِ. وهو القائلُ أيضًا في الآيةِ: 154، مِنْ سورةِ آلِ عِمْرانَ: {قُل لَّوْ كُنتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الذين كُتِبَ عَلَيْهِمُ القَتْلُ إِلى مَضَاجِعِهِمْ}. فلا يُمْكِنُ لمخلوقٍ أَنْ يَحْمِيَ نَفْسَهُ أو غيرَهُ مِمَّا قَدَّرَهُ اللهُ لَهُ، أَوْ شاءَ أَنْ يُنْزِلَهُ عَلَيْهِ مِنْ عقابٍ.
قولُهُ تَعَالَى: {فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} الفاءُ: للعَطْفِ، و "ما" نافِيَةٌ، أوْ للاسْتفهامِ فيها معنى التعجُّبِ. و "أَغْنَى" فِعْلٌ مَاضٍ مبنيٌّ على الفتْحِ المُقدَّرِ على آخِرِهِ لِتَعَذُّرِ ظُهُورِهِ عَلَى الأَلِفُ. و "عَنْهُمْ" عَنْ: حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "أَغنى"، والهاءُ: ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجرِّ بحرفِ الجرِّ، والميمُ علامةُ جمعِ المذكَّر. و "مَا" اسْمٌ مَوْصُولٌ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ الرفْعِ فاعلُهُ، أَوْ هي نَكِرةٌ مَوْصُوفَةٌ، ويَجُوزُ أَنْ تَكونَ مَصْدَرِيَّةً، والتقديرُ: وما كانَ كَسْبُهم. و "كاَنُوا" فِعْلٌ ماضٍ ناقصٌ مبنيٌّ على الضمِّ لاتِّصالِهِ بواوِ الجماعةِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُكونِ في محلِّ الرَّفعِ اسْمُ "كانَ"، والأَلِفُ الفارقةُ. و "يكسِبونَ" فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ لتجرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازِمِ، وعلامةُ رفعِهِ ثباتُ النونِ في آخرِهِ لأنَّهُ مِنَ الأفعالِ الخمسَةِ، والواوُ وواوُ الجَماعةِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الرفْعِ فاعِلُهُ، وجُمْلَةُ "يَكْسِبُونَ" في محلِّ النَّصْبِ خَبَرٌ لـ "كانَ"، وجُمْلَةُ "كانَ" صِلَةٌ لِـ "مَا" أَوْ صِفَةٌ لَهَا، وَالعائدُ أَوِ الرَّابِطُ مَحْذوفٌ تَقديرُهُ: أَيْ: مَا كانُوا يَكْسِبُونَهُ، أَوْ الذي يَكْسِبُونَهُ. وَجُمْلَةُ "أَغْنَى" الفِعْلِيَّةِ مَعْطوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ "فَأَخَذَتْهُمُ" على كونِها في مَحَلِّ النَّصْبِ بالقَوْلِ لِجَوابِ "إِذَا" المُقَدَّرَةِ.