روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الحجر، الآية: 96

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الحجر، الآية: 96 Jb12915568671



الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الحجر، الآية: 96 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الحجر، الآية: 96   الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الحجر، الآية: 96 I_icon_minitimeالجمعة مايو 11, 2018 10:30 am

الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللهِ إِلهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ
(96)
قولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللهِ إِلهًا آخَرَ} فِيهِ تَسْلِيَةٌ لِرَسُولِ اللهِ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بِأَنَّهُمْ مَا اقْتَصَرُوا عَلَى تَكْذيبِهِ والِافْتِرَاءِ عَلَيْهِ والاسْتِهْزاءِ بِهِ، بَلْ لَقَدِ افْتَرَوْا عَلَى اللهِ تَعَالَى. ولِذَلِكَ فقدْ حَلَّ غَضَبُ اللهِ عَلَى هَؤُلاَءِ، وَلسوفَ يحيقُ بهم عَذَابُهُ في الدنيا والآخِرَةِ، لأَنَّهُمْ جَعَلُوا مَع اللهِ آلهةً أُخرى يَعْبُدونَهَا.
قولُهُ: {فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} تهديدٌ للمُشْرِكِينَ باللهِ تَعَالى بِأَنَّهمْ سَوْفَ يُلاقونَ عَاقِبَةَ شِرْكِهِم بِهِ ـ سُبْحانَهُ وتَعَالَى، ونَتِيجَةَ تَكْذيبِهِمْ لِرَسُولِهِ، واسْتِهْزائهم، وعتوِّهِمْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهم. وَقَدْ حُذِفَ مَفْعُولُ "يَعْلَمُونَ" لِدَلَالَةِ الْمَقَامِ عَلَيْهِ، أَيْ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ جَزَاءَ إِشْراكِهِمْ باللهِ تَعَالَى، وتكذيبِهِم لِرَسُولِهِ، ومُعَادَاتِهِمْ لِدِينِهِ. وفيهِ اسْتِيعابٌ لِكُلِّ الأَزْمِنَةِ، أَيْ: سَيَعْلَمُونَ الآنَ وبَعْدَهُ، وهو ما دلَّتْ عليْهِ كَلِمَةُ "سَوْفَ"، إِذْ لَمْ يَأْخُذْهُمُ اللهُ تعالى جَميعًا في مَرْحَلَةٍ واحِدَةٍ، بَلْ أَخَذَهُمْ عَلَى فَتَراتٍ.
قولُهُ تَعَالَى: {الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللهِ إِلهًا آخَرَ} الَّذِينَ: اسْمٌ مَوْصولٌ مبنيٌّ على الفتْحِ في محلِّ النَّصْبِ، صِفَةٌ لـ "المُسْتَهْزِئينَ" مِنَ الجُمْلةِ التي قَبْلَها. ويجوزُ أنْ يُعْرَبَ مبتدأً خبرهُ جملةُ "فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ" كما يَجُوزُ أَنْ يُعْرَبَ خبرًا لمُبْتَدَأٍ محذوفٍ. و "يَجْعَلُونَ" فَعْلٌ مُضارعٌ مَرْفُوعٌ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ النّاصِبِ والجازِمِ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ ثَبَاتُ النُّونِ في آخِرِهِ لأَنَّهُ مِنَ الأفْعَالِ الخَمْسَةِ، والواوُ وواوُ الجَماعةِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مَبْنِيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفْعِ فاعِلُهُ. و "مَعَ" منصوبٌ على الظرفيَّةِ الاعتباريَّةِ، مُضافٌ، مُتَعَلِّقٌ بِـ "يَجْعَلُونَ"، ولَفْظُ الجَلالَةِ "اللهِ" مجرورٌ بالإضافةِ إليْهِ، وَهوَ فَي مَحَلِّ المَفْعُولِ الثاني لِـ "جَعَلَ". و "إِلَهًا" مَفْعُولٌ بِهِ أَوَّلُ منصوبٌ، و "آخَرَ" صِفَةٌ لَهُ منصوبةٌ مثلهُ، والجُمْلَةُ صِلَةُ الاسْمِ المَوصُولِ "الذين" لا محلَّ لها مِنَ الإعْرَابِ.
قولُهُ: {فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} الفاءُ: اسْتِئْنَافِيَّةٌ. أَوْ رابِطةٌ للخبرِ بالمبتَدَأِ "الذينَ" لأَنَّهُ يتضمَّنُ معنى الشرطِ. و "سَوْفَ" حَرْفُ اسْتِقْبالٍ وتَنْفِيسٍ. و "يَعْلَمُونَ" فِعْلٌ مُضارِعٌ مرفوعٌ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ النّاصِبِ والجازِمِ، وعَلامَةُ رَفْعِهِ ثَبَاتُ النُّونِ في آخِرِهِ لأَنَّهُ مِنَ الأفْعَالِ الخَمْسَةِ، والواوُ، وواوُ الجَماعةِ، ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مَبْنِيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفْعِ فاعِلُهُ، والمَفْعُولُ بِهِ مَحْذوفٌ، تقديرُهُ: فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ عاقِبَةَ أَمْرِهم، والجُمْلَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ، ويُحْتَمَلُ أَنْ يَكونَ "الَّذِينَ" مُبْتَدَأً، فتكونُ الجملةُ في محلِّ الرفعِ خَبَرًا لَهُ، وتكونُ الفاءُ حِينَئِذٍ رابطةً للخَبَرِ بِالمُبْتَدَأِ، لِمَا في المُبْتَدَأِ مِنْ مَعْنَى الشَّرْطِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الحجر، الآية: 96
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الحجر، الآية: 87
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الحجر، الآية: 88
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الحجر، الآية: 89
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الحجر، الآية: 90
» الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الحجر، الآية: 91

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: