فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ
83
قولُهُ ـ تَعَالى شأْنُهُ: {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ} قِيلَ: صِاحِ بِهِمْ جِبْريلُ ـ عِلِيْهِ السَّلامُ، وَقِيلَ: أَتَتْهُمْ صَيْحَةٌ مِنَ السَّمَاءِ فِيها صَوْتُ كُلِّ صَاعِقَةٍ، وَصَوْتُ كُلِّ شَيْءٍ في الأَرْضِ، فَتَقَطَّعَتْ قُلوبُهم في صُدُورِهم، وقالَ فِي سُورَةِ الأَعْرافِ {فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ} الآية: 87، أَيْ الزَلْزَلَةُ، وَلَعَلَّها مِنْ رَوادِفِ الصَّيْحَةِ المُسْتَتْبِعَةِ لِتَمَوُّجِ الهَوَاءِ تَمَوُّجًا شَديدًا يُفْضِي إِلَيْها، فَالصَّيْحَةُ تُفْضي إِلَى الرَّجْفَةِ، أَوْ هِيَ مَجَازٌ عَنْها ،كَمَا مَرَّ في سُورَةِ هُودٍ. وقَدِ اسْتَشْكَلَ بَعْضُهم قولَهُ "مُصْبحينَ" مَعَ مَا نَقَلَهُ عددٌ مِنَ المُفسِّرينَ عنِ ابْنِ إسحاق في تَرْتِيبِ أَحْوالِهمْ بَعْدَ أَنْ أَوْعَدَهُمْ ـ عَلَيْهِ السَّلامُ، بِنُزُولِ العَذَابِ كَمَا في قوْلِهِ تَعَالَى فِي سُورَةِ هُودٍ: {فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ} الآيَةَ: 65، فإِنَّهُ لَمَّا كانَتْ ضَحْوَةُ اليَوْمِ الرَّابِعِ تَحَنَّطُوا بِالصَّبْرِ، وتَكَفَّنُوا بالأَنْطَاعِ، فأَتَتْهُمْ صَيْحَةٌ مِنَ السَّمَاءِ فَتَقَطَّعَتْ لَهَا قُلُوبُهم، وهَذَا يَقْتَضِي أَنَّ الصَّيْحَةَ إنَّما كانتْ بَعْدَ ضَحْوَةً لا مَعَ الإصْباحِ "مُصْبِحين". وَأُجِيبَ عنْ هَذَا الإشْكالِ بِأَنَّهُ إِنْ صَحَّتِ الرِّوَايَةُ فإِنَّ قولَهُ "مُّصْبِحِينَ" يُحْمَلُ عَلَى كَوْنِ الصَّيْحَةِ في النَّهَارِ دُونَ اللَّيْلِ، أَوْ أنَّ الصُّبْحَ أُطْلِقَ عَلى زَمَانٍ مُمْتَدٍّ إِلَى الضَّحْوَةِ.
قولُهُ تَعَالى: {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ} الفاءُ: هي الفاءُ الفَصيحَةُ؛ أَفْصَحَتْ عَنْ جَوابِ شَرْطٍ تَقديرُ: إِذَا عَرَفْتَ حَالَهمْ وَظُلْمَهمْ، وأَرَدْتَ بَيَانَ عَاقِبَتَهم فَأَقُولُ لَكَ: "أَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ"، أو للتعقيبِ والسَّبَبِيَّةِ. و "أَخَذَتْهُمُ" فِعْلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتْحِ، والتاءُ الساكنةُ لتأنيثِ الفاعِلِ، والهاءُ: ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مَبْنِيٌّ على الضمِّ في محلِّ نَصْبِ مَفْعُولٌ بِهِ، والميمُ للجمعِ المذكَّرِ. و " الصَّيْحَةُ" فاعِلُهُ مرفوعٌ بِهِ، و "مُصْبِحِينَ" منصوبٌ على الحالِ مِنْ ضَمِيرِ المَفْعُولِ بِهِ، وعلامةُ نَصْبِهِ الياءُ لأنَّهُ جمعُ المذكَّرِ السّالمُ، والنونُ عِوَضٌ منَ التنوين في الاسْمِ المُفردِ، وهذه الجُمْلَةُ الفعليَّةُ في مَحَلِّ النَّصْبِ مَقولٌ لِجَوابِ "إذا" المُقَدَّرَةِ، وجُمْلَةُ "إذا" المُقَدَّرَةِ مُسْتَأْنَفَةٌ لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ.