الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الحجر، الآية: 63
قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ (63)
قولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ} أَخْرَجَ ابْنُ أَبي حَاتِمٍ عَنْ مُجَاهِدٍ ـ رَضِيَ اللهُ عنهُ، فِي قَوْلِهِ: "بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ" قَالَ: بِعَذَابِ قَوْمِ لُوطٍ. وهذا إِضْرَابٌ عَنْ قَوْلِهِ في الآيَةِ التي قَبْلَها: {إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ} وَإِبْطَالٌ لِمَا ظَنَّهُ مِنْ كَوْنِهِمْ بَشَرًا لا يَعْرِفْ مِنْ أَيِّ قَبِيلَةٍ هُمْ، ولذلك فَهُوَ لَا، يَأْمَنُهُمْ أَنْ يُعَامِلُوهُ بِمَا يَضُرُّهُ. و "مَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ" أَيْ جِئْنَاكَ بِالْأَمْرِ الَّذِي كَانَ يَشُكُّ قَوْمُكَ أَنْ يَحُلَّ بِهِمْ، أَلَا وَهُوَ الْعَذَابُ، الذي أُوعِدُوا بِهِ، وَأَخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وَابْنُ الْمُنْذِرِ، عَنْ قَتَادَة ـ رَضِيَ اللهُ عنهُ: "بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونُ" قَالَ: يَشكونَ. وفيهِ إِيمَاءٌ إِلَى وَجْهِ بِنَاءِ الْخَبَرِ، وَهُوَ عَذابُ الذينَ كذَّبوا بِرِسَالَتِهِ مِنْ قومِهِ، فَعَلِمَ حينَها أَنَّهُمْ مَلَائِكَةٌ.
قولُهُ تَعَالَى: {قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ} قَالُوا: فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ على الضِمِّ لاتِّصالِهِ بِواوِ الجَمَاعَةِ، وهوَ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الرَّفْعِ فَاعِلُهُ، والألِفُ للتفريقِ، والجُمْلَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لها مِنَ الإعرابِ. و "بَلْ" حَرْفُ ابْتِداءٍ وَإِضْرابٍ عَنْ المفعولِ المَحْذوفٍ، إِضْرابًا إِبْطَالِيًّا تَقْديرُهُ: مَا جِئْنَاكَ بِمَا تُنْكِرُنَا لأَجْلِهِ، و "جِئْنَاكَ" فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ لاتِّصالِهِ بضميرِ رَفْعٍ متحرِّكٌ وهو "نا" الجماعة، وهو ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السكونِ في مَحَلِّ الرفعِ فاعِلُهُ، وكافُ الخِطابِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ في محلِّ النَّصْبِ مَفْعُولٌ بِهِ، و "بِمَا" الباء: حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "جِئْناك"، و "ما" اسمٌ موصولٌ ِبمَعْنَى "الذي" مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فَي مَحَلِّ الجَرِّ بِحَرْفِ الجَرِّ، أو نَكِرةٌ مَوْصوفَةٌ، وَهَذِهِ الجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ في مَحَلِّ النَّصْبِ مَقُولُ "قَالُوا". و "كَانُوا" فِعْلٌ ماضٍ ناقصٌ مَبْنِيٌّ على الضِمِّ لاتِّصالِهِ بِواوِ الجَمَاعَةِ، وَهوَ ضَميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفْعِ اسْمُهُ، والأَلِفُ للتَّفْريقِ. و "فِيهِ" في: حرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِمَا بَعْدَهُ، والهاء: ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجرِّ بِحَرْفِ الجَرِّ، و "يَمْتَرُونَ" فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازِمِ، وعلامةُ رفعِهِ ثباتُ النونِ في آخِرِهِ، وواوُ الجَمَاعَةِ ضَميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفْعِ فاعِلُهُ، والجُمْلةُ فِي مَحَلِّ النَّصْبِ خَبَرُ "كان"، وجُمْلَةُ "كان" صِلَةُ "ما" الموصولةِ لا مَحَلَّ لها مِنَ الإعرابِ، أَوْ صِفَةٌ لها في محلِّ الجرِّ، والعائدُ أَوِ الرَّابِطُ الضَمِيرُ في "فِيهِ".