قالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
(36)
قولُهُ ـ تَبَارَكَ وتَعَالى: {قالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} أَيْ: قالَ إِبْلِيسُ: رَبِّ أَمْهِلْنِي إِلَى يومِ يُبعثُ آدَمُ ـ عَلَيْهِ السَّلامُ، وذُرِّيَّتُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهم جَمِيعًا وفَنَاءِ أَجْسَادِهم. إِذًا فَقَدْ سَأَلَ تَأْخِيرَ عَذَابِهِ زِيَادَةً فِي بَلَائِهِ، كَمَا يَفْعَلُ الْآيِسُ مِنَ السَّلَامَةِ. فَإِنَّهُ لَمَّا تَحَقَّقَ عَلَيْهِ الْغَضَبُ الَّذِي لَا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللهِ تَعَالى، سَأَلَ ـ مِنْ تَمَامِ حَسَدِهِ لِآدَمَ وَذُرِّيَّتِهِ، النَّظِرَةَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَهُوَ يَوْمُ الْبَعْثِ، ولَمْ يَكُنْ هَذَا السُّؤَالُ مِنْ إِبْلِيسَ عَنْ ثِقَةٍ مِنْهُ بِأَنَّهُ أَهْلٌ أَنْ يُجَابَ دُعَاؤُهُ لِعُلُوِّ مَنْزِلَتِهِ عِنْدَ رَبِّهِ، وَإِنَّما أُجِيبَ إِلَى ذَلِكَ اسْتِدْرَاجًا لَهُ وَإِمْهَالًا. فَقد أَرَادَ بِسُؤَالِهِ الْإِنْظَارَ إِلَى يَوْمِ البَعْثِ: أَلَّا يَمُوتَ، لِأَنَّ يَوْمَ الْبَعْثِ وَمَا بَعْدَهُ لَا مَوْتَ فِيهِ.
أَخْرجَ ابْنُ أبي حاتمٍ، وابْنُ مِرْدُوَيْهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، فِي قَوْلِهِ: "قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْم يُبْعَثُونَ" قَالَ: أَرادَ إِبْليسُ أَنَّ لا يَذُوقَ المَوْتَ، فَقيلَ: "فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ * إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ" قَالَ: النَّفْخَةُ الأُولى يَموتُ فِيها إِبْلِيسُ، وبَيْنَ النَّفْخَةِ والنَّفْخَةِ أَرْبَعونَ سَنَةً. قَالَ: فَيَمُوتُ إِبْلِيسُ أَرْبَعُونَ سَنَةً.
قولُهُ تَعَالى: {قالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} قَالَ: فِعْلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، وفاعلُهُ ضَميرٌ مُسْتَتِرٌ فيهِ جوازًا تقديرُهُ (هو) يَعودُ عَلَى {إِبْلِيسَ}، والجُمْلَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لها مِنَ الإعْرابِ. و "رَبِّ" مُنَادَى مُضافٌ مَحْذوفٌ مِنْهُ أَدَاةُ النِّداءِ، مَنْصُوبٌ، وَعَلامَةُ النَّصْبِ الفَتْحَةُ المُقَدَّرَةُ عَلَى مَا قَبْلِ الياءِ المَحْذوفَةِ للتَّخْفِيفِ، وهو مُضافٌ، والياءُ المَحذوفَةُ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ الجَرِّ بالإضافَةِ إِلَيْهِ. وجُمْلَةُ النِّداءِ فِي مَحَلِّ النَّصْبِ بِـ "قَالَ"، و "فَأَنْظِرْنِي" الفاءُ: وَاقِعَةٌ في جَوَابِ شَرْطٍ مُقَدَّرٍ دَلَّ عَلَيْهِ قَوْلُهُ قَبْلَ ذَلِكَ: {فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ} الآية: 34، والتَقْديرُ: إِذا جَعَلْتَني رَجِيمًا فَأَنْظِرْني، وَجُمْلَةُ الشَّرْطِ المَحْذوفِ فِي مَحَلِّ النَّصْبِ بِـ "قَالَ". و "أَنْظِرْني" فِعْلٌ للطَلَبِ والدُعاءِ مَبْنيٌّ عَلى السُّكونِ وفاعِلُهُ ضميرٌ مُسْتَتِرٌ فيهِ وُجوبًا تقديرُهُ "أنت" يعودُ على اللهِ تعالى، وَالياءُ: ضميرٌ متَّصلٌ بِهِ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ النَّصْبِ مَفْعُولٌ بِهِ، والنونُ للوِقايَةِ. و "إِلَى" حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِهِ، و "يَوْمِ" مجرورٌ بحرفِ الجَرِّ، و "يُبْعَثُونَ" فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازِمِ وعلامةُ رَفْعِهِ ثَباتُ النونِ لأنَّهُ مِنَ الأفعالِ الخَمْسَةِ، مَبْنيٌّ للمَجْهولِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفعِ نائبٌ عن فاعِلِهِ، وجُمْلَةُ "يُبْعَثُونَ" في مَحَلِّ الجَرِّ بالإضافةِ إِلَيْهِ.