وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ
(25)
قولُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ} ثُمَّ يَبْعَثُ اللهُ الجميعَ مُتَقَدِّمِينَ وَمُتَأَخِّرِينَ ويعيدُهم إلى الحياةِ مَرَّةً أُخْرَى، وَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ، يَوْمَ القِيَامَةِ، لِيُحَاسِبَهُمْ عَلَى أَعْمَالِهِمْ ويجازيهم بها. فإنَّ رَبَّكَ يا محمَّدُ الذي تَولَّي تَرْبِيَتَكَ، وحمَّلَكَ هذه الرسالةَ الساميةَ لصلاحِ العالَمِ لَنْ يَتْرَكَكَ، ولنْ يُهْمِلَ الذينَ كذَّبوكَ، وأَهَانُوك، وآذوْكَ وبارزوك بالخِصامِ والعنادِ والعداوةِ، بَلْ سينالُهم انتقامُهُ، ويَطَالُهمْ عِقابُهُ. فَـ "يحشُرُهم" دَلِيلٌ عَلَى أَنَّهُ ـ سُبْحانَهُ، يَقِفُ لَهُمْ بِالمِرْصادِ، فهم وإنْ أَنْكَرُوا البَعْثَ؛ لنْ يُفْلِتُوا مِنْ المَوْتِ ولمْ يستطعْ أَحَدٌ منهم على ادِّعاءِ ذَلِكَ. فإِنَّ في الآيةِ َّتَنْبِيهٌ عَلَى أَنَّ الْحَشْرَ وَالنَّشْرَ وَالْبَعْثَ وَالْقِيَامَةَ والحسابَ والجزاءَ أَمْرٌ وَاقعٌ لا مَحالةَ. وسَيَجْمَعُ اللهُ المُتَقَدِّمينَ والمُتَأَخِّرينَ جَميعًا يَومَ القيامَةِ عَلَى صَعِيدٍ واحِدٍ عِنْدَهُ وَإِلَيْهِ المَصِيرُ.
قولُهُ: {إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ} أَيْ لَهُ سُبْحانَهُ الحِكْمَةُ فِي ذَلِكَ، وَهُوَ عَالِمٌ بِهِمْ جَمِيعًا. فهوَ حَكيمٌ يُقَدِّرُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلَهَا بِحِكْمَتِهِ، ويَعْلَمَ كلَّ مَا تَعْمَلُ، ويعلمُ مَتَى يُميتُهم وكيفَ يَحشُرُهم إليهِ. فإنَّ الْحِكْمَةَ تَقْتَضِي وُجُوبَ الْحَشْرِ وَالنَّشْرِ. فالحَكِيمُ هوَ الذي يَضَعُ الأَشْيَاءَ مَواضِعَها. وهو عَلِيمٌ بِمَصَالِحِ خَلْقِهِ، وما لَهمْ، ومَا عَلَيْهم.
قولُهُ تَعَالى: {وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ} الواوُ: للعطفِ، أو للاسْتِئنافِ. و "إِنَّ" حرفٌ ناصِبٌ ناسِخٌ مُشَبَّهٌ بالفعلِ للتوكيدِ، و "رَبَّكَ" اسْمُهُ منصوبٌ بِهِ، وهوَ مُضافٌ، وكافُ الخطابِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجرِّ بالإضافةِ إِلَيْهِ. و "هُوَ" ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ مَبْنِيٌّ على الفتحِ في مَحَلِّ الرَفْعِ بالابْتِداءِ، أَوْ ضميرُ فصلٍّ للتوكيدِ، و "يحشُرُهم" فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ لتجرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازِمِ، وفاعِلُهُ مُسْتترٌ فيهِ جوازًا تقديرُهُ (هو) يعودُ على "ربك"، والهاءُ: ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ في محلِّ نَصْبِ مفعولِهِ، والميمُ علامةُ الجمعِ المُذكَّر، وجُمْلَةُ "يَحْشُرُهُمْ" خَبَرُ المُبْتَدَأِ، وجملةُ "هو يحشُرُهم" خبرُ "إنَّ" إِذا أُعْرِبَت "هو" مُبْتَدَأً، أمَّا إذا أُعربتْ ضَمِيرَ فَصْلٍ للتَوْكيدِ، فإِنَّ جملةَ "يَحشُرُهم" خَبَرُ "إنَّ"، وجُمْلَةُ "إِنَّ" مَعَ اسمِها وخبَرِها مَعْطوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ القَسَمِ المُقدَّرةِ مِنَ الآيةِ التي قَبْلَها، ويجوزُ أنُ تكونَ مُسْتَأْنفةً وفي الحالينِ لَيْسَ لَهَا مَحَلَّ مِنَ الإعرابِ.
قولُهُ: {إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ} إنَّهُ: تَقَدَّمَ إِعْرابُ "إنَّ"، والهاءُ: ضميرٌ متَّصِلٌ في محلِّ النَّصْبِ اسْمُهُ. و "حَكِيمٌ" خَبَرُهُ الأولُ مرفوعٌ بِهِ، و "عَلِيمٌ" خَبَرٌ ثانٍ لِـ "إنَّ" أَوْ صِفَةٌ للخبرِ الأوَّلِ. وَجُمْلَةُ "إنَّ" مُسْتَأْنَفَةٌ مَسُوقَةٌ لِتَعْليلِ مَا قَبْلَهَا، فليسَ لها محلٌّ مِنَ الإعرابِ.