روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 44

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 44 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 44 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 44   فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 44 I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2015 4:38 am

وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً وَإِلَى اللهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ
(44)
قولُهُ ـ تعالى جَدُّه: {وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ} يَذْكُرُ اللهُ تَعَالَى: أَنَّهُ أَظْهَرَ كُلَّ فِئَةٍ لِخُصُومِهَا أَنَّ عَدَدَها قَلِيلٌ، لِيَطْمَعُوا فِيهَا، وَلِيَدْفَعَ بَعْضُهُمْ إِلَى لِقَاءِ بَعْضٍ، فقلل المشركين في أعيُنِ المؤمنون ليقدموا على النزال، وقلَّل المؤمنين في أعينِ المشركين ليتهاونوا في القتال, فقد أخرجَ ابْنُ أَبي شَيبَةَ في مصنَّفه، وابْنُ جريرٍ الطبريُّ في تفسيره، وأبو الشيخ، وابنُ مردويْهِ، عَنِ ابْنِ مَسْعودٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: لَقَدْ قُلِّلوا في أَعْيُنِنا يَومَ بَدْرٍ حَتى قُلْتُ لِرَجُلٍ إلى جَنْبي: تَراهم سَبعين؟ قالَ: لا، بَلْ مئة، حتى أَخَذْنا رَجُلاً مِنْهم فَسَأَلْناهُ فقال: كنَّا ألْفاً.
وقالَ أَبو جَهْلٍ قَبْلَ الالْتِحامِ في ذلكَ اليومِ: إنَّ مُحَمَّداً وأَصْحابَهُ أَكَلَةُ جَزورٍ، أيْ هُمْ قَليلٌ يُشْبِعُهم لحمُ ناقةٍ واحدةٍ، خُذوهم أَخْذاً و ارْبِطوهُمْ بالحِبالِ.
وقالَ الكَلْبيُّ: اسْتَقَلَّ بَعْضُهم بَعْضاً لِيَجْتَرِئوا على القِتالِ، فَقَلَّلَ المُشْرِكينَ في أَعْينِ المؤمِنينَ لِكيْ لا يَجْبُنوا، وقَلَّلَ المؤمنين في أَعْيُنِ المُشْرِكين لِكَيْ لا يَهْرُبوا.
وأَخْرَجَ ابْنُ أَبي حاتمٍ، وأَبو الشَيْخِ، عَنْ عِكْرِمَةَ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، في قوله تعالى: "وإذ يريكموهم إذ التقيتم في أعينكم قليلاً ويقللكم في أعينهم" قال: حَضَّضَ بَعْضَهم على بَعْض. فقد جُعِلَتِ الرُؤْيَةُ البَصَرِيَّةُ الخاطِئَةُ مُسْنَدَةً إلى ضَمائرِ الجَمْعَينِ، والأَمرُ المفعولُ المذكورُ في الآيتين هو القصَّة بَأَجمَعِها. وهذه الرؤية هي في اليقظة بإِجماع، وهي الرؤية التي كانَتْ حين التقوا، ووقعتِ العَيْنُ على العين، والمعنَى: أن الله تعالَى؛ لِما أَرادَهُ مِنْ إِنْفاذِ قَضائهِ في نُصْرة الإِسلامِ وإِظهارِ دِينِهِ، قَلَّلَ كُلَّ طائفةٍ في عُيُونِ الأخرَى، فوقع الخَلَلُ في التخمينِ والحَذَرِ الذي يَسْتَعْمِلُهُ الناسُ في هذا؛ لتَجْسُرَ كلُّ طائفةٍ على الأُخْرَى، وتَتَسبَّبَ أَسْبابُ الحَرْبِ.
قولُهُ: {لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً} لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْراً كان مَفْعولاً بالانْتِقامِ مِنْ أَعدائهِ بالقتل والأسْرِ وذلِّ الهزيمة، والإنْعامِ عَلى أَوْليائه بعزِّ النصر وبِالغَنيمَةِ، لِيُنَّفِذَ أَمْرَهُ، وَلِيَقْضِيَ عَلَى الكُفْرِ وأهله، وَيَنْصُرَ دِينَهُ والمؤمنين به.
وكُرِّرَ هُنا قولُهَ في الآيةِ: 42 السابقة: "لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولاً" لاخْتِلافِ الفِعْلِ المُعَلَّلِ بِهِ إذْ هُوَ هناك، اجتماعُهُمْ بِلا مِيعادٍ، وهُنا تَقْليلُهم ثمَّ تَكثيرُهُم، أَوْ لأنَّ المُرادَ بالأَمْرِ ثَمَّ الالْتِقاءُ على الوَجْهِ المحْكِيِّ، وههنا إعْزازُ الإسْلامِ وأَهْلِهِ وإذْلالُ الشِرْكِ وحِزْبِهِ.
قولُهُ: {وَإِلَى اللهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ} فإنَّ الأمُورِ كُلَّهَا إلَى اللهِ مَرْجِعُها، فَلاَ يَنْفُذُ إلاَّ مَا قَضَاهُ وَهَيَّأ أَسْبَابَهُ. وَحِينَ التَقَيْتُمْ بِالمُشْرِكِينَ ثَبَّتَكُمْ وَثَبَّطَهُمْ فَانْتَصَرْتُمْ عَلَيْهِمْ. وفيه تَنْبيهٌ علَى أَنَّ الحَوْلَ بِأَجْمَعِهِ للهِ، وأَنَّ كُلَّ أَمْرٍ لهُ وإِليه عائدٌ.
قولُهُ تَعالى: {وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ} الواو عاطفةٌ، و "إذ" اسْمٌ ظَرْفيٌّ مَعطوفٌ على {إِذْ يُرِيكَهُمُ}. والواو في "يريكموهم" لإشباعِ المدِّ ولا محلَّ لها من الإعرابِ.
وقولُهُ: {إذ التقيتم} ظَرْفُ زَمانٍ مُتَعَلِّقٌ بالفِعْلِ الذي قَبلَهُ: "يُرِيكُمُوهُمْ".
وقولُهُ: {لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْرًا} اللامُ: حرف جرٍّ للتعليلِ، و "يقضيَ" فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بأنْ مقدرةٍ بعد لام التعليل، والمَصْدَرُ المؤوَّلُ من أَنْ والفعلِ: "يقضي" في محلِّ جرٍّ بحرف الجرِّ، والجارُّ مُتَعَلِّقٌ بِ "يقلِّلكم".
وقولُهُ: {كَانََ مَفْعُولاً" كانَ فعل ناقصٌ من النواسخ، واسمها تقديرهُ: هو يعود على "أمراً" و "مفعولاً خبرها. وجملةُ "كانَ" نعتٌ لِ "أمرا" في محلِّ نَصْبٍ.
قولُه: {وَإِلَى اللهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ} إلى الله: جارٌّ ومجرورٌ مُتَعَلِّقٌ بِ "ترجع". وجملة "ترجع" مِنَ الفعلِ والفاعلِ مُسْتَأْنَفَةٌ.
والإِراءةُ هنا بَصَريَّةٌ، والإِتيانُ هُنا بِصِلَةِ ميمِ الجمعِ واجِبٌ لاتِّصالها بِضَميرِ. ولا يجوزُ التسكينُ ولا الضمُّ من غير واو. وقد جوَّز يونس ذلك فيقول: أنتم ضَرَبْتُمْهُ. في: "ضَرَبْتُموهُ" بِتَسْكين الميم وضمِّها. وقد يَتَقَوَّى بما رُوي عن أمير المؤمنينَ عُثمانُ ـ رَضِيَ اللهُ عنه: "أَراهُمْني الباطلُ شَيْطاناً". وفي هذا الكلامُ شذوذٌ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ: تقديم الضمير غيرِ الأخص على الأخصِّ مع الاتصال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 44
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 15
» فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 31
» فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 47
» فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 63
» فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 16

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: