روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 104

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 104 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 104 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 104   فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 104 I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 24, 2014 7:23 pm

وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ
(104)
 
قولُه ـ تبارك وتعالى: {وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ} وَقَالَ مُوسَى لِفِرْعَونَ: لَقَدْ أَرْسَلَنِي رَبِّي وَرَبُّ العَالَمِينَ إِلَيْكَ، وَهُوَ الذِي خَلَقَ كُلَّ شَيءٍ فِي هَذا الوُجُودِ. وهو كلام مبتدأ مسوق لتفصيل ما أجمل فيما قبله.
وعُطِفَ قولُ موسى بالواو، ولم يُفْصَلْ عمَّا قبله، مع أن جملة هذا القول بمنزلة البيان لجملة {بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى} في الآية التي قبلها، لأنه لما كان قولُه: {بِآياتِنَا}  حالاً من موسى فقد فُهِم أنَّ المقصودَ تنظيرُ حالِ الذين أُرسِلَ إليهم موسى بحالِ الأُمَمِ التي مضى الإخبارُ عنها في المكابرة على التكذيب، مع ظهورِ آياتِ الصِدْق، لِيَتِمَّ بذلك تَشابُه حالِ الماضينَ مَعَ حالِ الحاضرين المُكَذِّبين بمُحَمَّدٍ ـ صلى الله عليه وسلم، فجُعِلَتْ حِكايَةُ محاوَرَةِ مُوسى مَعَ فِرعونَ ومَلَئِه خَبراً مُستَقِلاًّ لأنَّه لم يَحُكَ فيه قولُه المُقارنُ لإظهارِ الآيةِ بَلْ ذكرت الآية من قبل، بخلاف ما حُكي في القِصص التي قبلها، فإنَّ حكايةَ أقوالِ الرُسُلِ كانت قبلَ ذكرِ الآيةِ، ولأنَّ القِصَّة هنا قد حُكي جميعُها باختصارٍ بجُمَلِ {بَعَثْنَا} الأعراف: 103، {فَظَلَمُوا} الأعراف: 103، {فَانْظُرْ} الأعراف: 103، فصارت جملة: {قَالَ} تفصيلاً لبعضِ ما تقدَّمَ، فلا تكون مفصولة لأنَّ الفصلَ إنما يكون بين جملتين، لا بَيْنِ جملةٍ وبين عِدَّةِ جُمَلٍ أُخرى.
والظاهرُ أنَّ خطابَ موسى فرعونَ بقولِه: {يَا فِرْعَوْنُ} خطابُ إكرامٍ ولِينٍ لأنَّه ناداه بالاسْمِ الدالِّ على المُلك والسُلطان، لأنَّ اللهَ تعالى قال له ولأخيه هارون: {فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً} سورة طه، الآية: 44. والظاهر أيضا أنَّ قولَ موسى هذا هو أَوَّلُ ما خاطب به فرعون.
وصوغ حكاية كلام موسى بصيغة التأكيد بحرف "إنَّ" لأن المخاطب مظنة الإنكار أو التردُّدِ القوي في صحَّةِ الخبر.
واختيار صفة {رَبِّ الْعَالَمِينَ} في الإعلام بالمُرسِلِ إبطالٌ لاعْتقادِ فرعون أنَّه ربُّ مصرَ وأهلِها فإنَّه قال لهم: {أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى} سورة النازعات، الآية: 24. فلما وَصفَ موسى مُرْسِلَه بأنَّه رَبُّ العالمين شملَ فرعونَ وأهلَ مملكتِه فتَبْطُلُ دَعوى فرعون أنَّه إلهُ مِصرَ، ودخل في ذلك جميع البلاد والعباد الذين لم يكن فرعون يدعي أنه إلههم مثل الفرس والآشوريين.
ويشرح لنا القرآن أمر بلاغ موسى لفرعون وقومه بان الله واحد أحد وهو رب العالمين، وكان قوم فرعون يعتقدون بوجود إله للسماء وآخر للأرض، لذلك يبلغهم موسى بأن الإِله واحدٌ: {قَالَ رَبُّ السماوات والأرض وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ مُّوقِنِينَ} سورة الشعراء، الآية: 24.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 104
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 15
» فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 31
» فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 45
» فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 70
» فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 85

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: