قالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنْتُمْ بِهِ كافِرُونَ (76)
قولُه ـ تعالى شأنُه: {قال الذين استكبروا} قالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا عن أَمْرِ اللهِ والإيمانِ بِهِ وبِرَسُولِهِ صَالِحٍ ـ عليه السلامُ: إِنَّا بِالَّذِي آمَنْتُمْ بِهِ كافِرُونَ على وَجْهِ المقابلةِ، تَمَرُّداً وعِناداً. وقدْ أَكَّدوا كُفرَهم، بـ "إنَّ" كَما أَكَّدَ المُؤمنون بها إيمانَهم، وفي هذا إيماءٌ منهم إلى أَنَّه يَجب على المستضعفين أَنْ يَتَّبِعوهم؛ لأنَّهُمْ أَهْلُ القُوَّةِ. وأُعيدَ المَوْصولُ مَع صِلَتِهِ مَعَ كِفايَةِ الضَميرِ إيذاناً بأنَّهم قالوا ما قالوهُ بطريقِ العُتُوِّ والاسْتِكْبارِ.
قولُه: {إنَّا بالذي آمَنْتُمْ بِهِ كافرون} أيْ جاحدون، وفيه رَدٌّ لِما جَعَلَهُ المُؤمنون مَعلوماً وأَخذوه مُسَلَّماً كأنَّهم قالوا: ليس ما جَعَلْتُموهُ معلوماً مُسَلَّماً مِنْ ذلِكَ القَبيل. وقد عَدَلوا عَنِ الجَوابِ المُطابِقِ وهُوَ: إنَّا بِما أُرْسِلَ بِهِ كافرون لِدَلالَتِهِ على أنَّ إرسالَهُ مَعلومٌ مُسَلَّمٌ عِندَهم كما دَلَّ عليْهِ قولُ المُؤمنين فكأنَّهم قالوا: لَيْسَ إرْسالُهُ مَعلوماً لَنا، مُسَلَّماً عِندنا، وليسَ هُناكَ إلاَّ دَعواهُ وإيمانُكم بِهِ، ونَحنُ بِما آمَنْتُم بِهِ كافِرون فالمُؤمنونَ فَرَّعوا إيمانَهم على الإرسالِ الثابِتِ، والكُفَّارُ فَرَّعُوا كُفرَهُم على إيمانِ المُؤمنين.
وقد ذَمَّ اللهُ الكفارَ بِوَصفهم بالاسْتِكْبارِ، وهوَ رفعُ النَّفسِ فوقَ قَدْرِها، وجُحودِ الحَقِّ، وبأنَّهم اسْتَضْعَفوا مَنْ كان يَجِبُ أنْ يُعَظِّموهُ ويُبَجِّلوهُ، ومَدَحَ المُؤمنين بثبا تِهم على الحَقِّ ومقاومةِ الكُفَّارِ مع ماهم عليه من ضَعفٍ حيثُ قالوا: "إنَّا بِما أرْسِلَ بِهِ مُؤمِنون"، وهذا من بلاغةِ القرآنِ في حكايةِ كلامهم.
قولُهُ تعالى: {قال الذين استكبروا} قال: فعلٌ ماضٍ مبنيٍّ على الفتحِ الظاهرِ. "الذين" فاعلُهُ، "اسْتَكْبَروا" فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضمِّ لاتِّصالِهِ بواو الجماعةِ، وواوُ الجماعةِ في محلِّ رفعِ فاعلٍ، والألفُ فارقةٌ. جملةُ: "قال" مستأنَفَةٌ لا محلَّ لها من الإعراب، وجملةُ "استكبروا"، صلةُ الاسمِ الموصولِ "الذين" لا محلَّ لها كذلك.
قولُه: {إنَّا بالذي آمَنْتُمْ بِهِ كافرون} "إنَّا" تقدَّمَ إعرابُها في الآيةِ السابقةِ. "بالذي" جارٌّ ومجرورٌ متعلّقٌ بـ "كافرون"، "آمنتم" فعلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ على السُكونِ لاتصالِه بضميرِ رَفْعٍ مُتُحَرِّكٍ، والتاءُ: ضَميرٌ متَّصلٌ في مَحَلِّ رفعِ فاعلٍ، والميمُ علامةُ جَمْعِ المُذكَّر، "بِهِ" جارٌّ ومجرورٌ مُتَعَلِّقٌ بـ "آمَنْتُمْ"، و"كافرون" خَبَرُ "إن" مَرفوعٌ وعَلامَةُ رَفْعِهِ الواوُ لأنَّه جمعٌ مذكَّرٌ سالمٌ، والنونُ عِوَضاً عنِ التَنْوينِ في الاسْمِ المُفْرَدِ. جُملَةُ "آمنتمْ" صِلَةُ المَوْصولِ لا مَحَلَّ لها مِنَ الإعْرابِ. وجُملةُ "إنّا" الاسْمِيَّةِ في مَحَلِّ نَصْبِ مَفعولٍ بِهِ بعدَ القَوْلِ.