روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 21

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 21 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 21 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 21   فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 21 I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 11, 2013 3:27 pm

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ.
(21)
قولُهُ ـ جَلَّ شأنُه: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللهِ كَذِبًا} الاستفهامُ هنا لاسْتِعْظامِ الادِّعاء واسْتِنْكارِه. والمَشهورُ أنَّ المُرادَ إنْكارُ أنْ يَكونَ أحدٌ أَظلَمُ مِمَّنْ فعلَ ذلك أوْ مُساوِيًا لَهُ، والتَركيبُ ـ وإنْ لمْ يَدُلَّ على إنْكارِ المُساواةِ وضعًا ـ يَدُلُّ عليْه اسْتِعْمالًا، فإنَّ قولك: لا أَفضَلُ مِنْ زَيْدٍ معناهُ أنَّه أَفضَلُ مِنَ الكُلِّ بِحَسَبِ العُرْفِ.
والافتراءُ لغةً: الاختلاقُ والكَذِبُ العَمْدُ وذلك بادِّعائهم أَنَّ للهِ جَلَّ وعَلا شريكًا، وبقولِهم إنَّ الملائكةَ بَناتُ اللهِ، وهؤلاءِ شفعاؤنا عندَ اللهِ. ومِنْ ذلك وصْفُهمُ النَبِيَّ ـ عليه الصلاةُ والسلامُ ـ بِخِلافِ أَوْصافِهِ المذكورة عندهم في الكتابين (التوراةُ والإنجيلُ).
قولُهُ: {أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ} كأنْ كذَّبَ بالقرآنِ الذي مِنْ جُملَتِهِ الآيةُ الناطقةُ بأنَّ أهلَ الكتابِ يَعرِفونَه كما يَعرفون أبناءَهم، أوْ بِسائرِ المُعجزاتِ التي أُيِّدَ بها رسولُ اللهِ ـ صلى اللهُ عليْه وسَلَّمَ ـ بأنْ سَمَّاها سِحْرًا، وعَدَّ مِنْ ذلكَ تحريفَ الكِتابِ وتَغييرَ نُعوتِه ـ صلى اللهُ عليه وسلَّمَ ـ الذي ذَكَرَها اللهُ تعالى فيه، وإنَّما ذَكَرَ "أَوْ" وهُم جَمَعوا بَيْنَ الأَمْريْنِ إيذانًا بأنَّ كلًّا منهُما وحدَه بالغٌ غايةَ الإفراطِ في ظُلمِ النَفْسِ، حيث قالوا: لو شاءَ اللهُ ما أَشْركْنا ولا آباؤنا} الأنعام: 148. وقالوا: {واللهُ أَمَرَنَا بِها} الأَعراف: 28. وقالوا: {هؤلاءِ شفعاؤنا عندَ اللهِ} يونس: 18، وقالوا: الملائكةُ بَناتُ اللهِ، ونَسَبوا إليْه تحريمَ البحائرَ والسوائبَ، وكذبوا القرآنَ الكريمَ والمعجزاتِ وسَمُّوها سِحْرًا ولم يؤمنوا بالرَسولِ ـ صلى الله عليه وسلَّمَ. وهذه بعضُ أكاذيبهم وافترائهم على الله تعالى التي بلغوا بها أقصى درجاتِ الكَذِبِ، وبها اسْتَحَقّوا أنْ يَكونوا أظلمَ الناسِ وأكثرهم افتراء.
وقيلَ: نبَّه بـ "أَوْ" على أنَّهم جَمَعوا بيْن أمريْن مُتناقِضيْن، يَعني أنَّهم أَثْبَتوا المَنْفِيَّ ونَفُوا الثابتَ. والمُرادُ بالمُتناقضيْن أَمرانِ مِنْ شأنِهِما أَنْ لا يُجْمَعَ بينَهما عُرْفًا، أوْ يُقالُ: إنَّ مَن نَفى الثابتَ بالبُرهانِ يَكونُ بِنَفْيِ ما لَمْ يَثْبُتْ بِهِ أَوْلى، كذلك في الطَرَفِ الآخَرِ فالجَمْعُ بينَهُما جَمعٌ بيْن المُتناقضيْن مِنْ هذا الوَجْه.
قولُهُ: {إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} إنَّه: الضميرُ للشأنِ، و"لا يفلح الظالمون" القائلونَ على اللهِ الكَذِبَ والمُفتَرون عليهِ الباطلَ، يَوْمَ الحِسَابِ بِالنَّجَاةِ مِنْ عَذَابِ اللهِ فِي النَّارِ، وَلا يَفُوزُونَ بِنَعِيمِ اللهِ فِي الجَنَّةِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 21
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 11
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 27
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 44
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 60
» فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية: 75

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: