روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 13

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة النساء، الآية:  13 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة النساء، الآية:  13 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 13   فيض العليم ... سورة النساء، الآية:  13 I_icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2013 1:34 pm

تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ
وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ
فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
.


(13)


قولُهُ
تباركت أسماؤه: {
تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ}
تِلْكَ: أيْ الأحكامُ المذكورةُ في شؤونِ اليَتامى والمواريثِ
وغيرِها، واقتَصَرَ ابنُ عبَّاسٍ ـ رَضيَ اللهُ تعالى عنهما ـ على المواريث "
حُدُودَ الله" أي شرائعُه أوْ طاعتُه أو تَفصيلاتُه أو شُروطُه،
وأَطلَقتْ عليْها الحدودُ لِشِبَهِها بها مِن حيثُ إنَّ المُكلَّفَ لا يَجوزُ لَه
أنْ يَتجاوَزَها إلى غيرِها.



وقولُهُ:
{
وَمَن يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ} فيما أَمَرَ بِه مِنَ الأحكامِ أو فيما فرضَ مِن الفرائضِ،
والإظهارُ في مَقامِ الإضمارِ لَما مرَّتْ الإشارةُ إليْه.



قولُه:
{
يُدْخِلْهُ جناتٍ تَجْرِى مِن
تَحْتِهَا الأنهار
ُ} أيْ
مِن تحتِ أشجارِها وأَبنِيَتِها "
الأنهار"
أي ماءُ الأنهارِ.



قولُه:
{
خالدين فِيهَا} الخلودُ بعدَ الدُخولِ، وحَمَلَ على لفظِ "مَنْ" فَأْفْرَدَ الضميرَ في قولِه: "يُطِعْ" و"يُدْخِلْه
وعلى معناها فجمع في قولِه: "
خالدين".
وهذا أحسنُ الحَمْلين، أَعني الحملَ على اللفظِ ثمَّ على



المَعنى،
ويجوزُ العكس.



قولُهُ:
{
وَذَلِكَ الفوزُ العظيمُ}
ذَلِكَ: أي دخولُ الجنَّاتِ على الوَجْهِ المذكورِ "الفوزُ" أيْ الفَلاحُ والظَفَرُ بالخير "العظيمُ" في نفسِه أو بالإضافة إلى حيازةِ التَرِكَةِ على
ما قيل.



قولُه
ـ تعالى: {
خالدين} نصبٌ على أنَّه حالٌ مِنَ الضميرِ المَنصوبِ في "يُدْخِلُه"، ولا يَضُرُّ تغايُرُ الحالِ وصاحِبها من حيث
كانت جمعاً وصاحبُها مفرداً لِما تقدَّم من اعتبار اللفظ والمعنى، وهي مُقَدَّرةٌ
لأنَّ الخلودَ بعدَ الدُخولِ. أو نقول إنَّ "
خالدين"
هو نعتٌ لـ "
جنات"
من بابِ ما جَرَى على موصوفِه لَفظاً وهو لِغيرِه معنىً نحو: مَرَرْتُ برجلٍ
قائمةٍ أُمُّهُ، وبامرأةٍ حَسَنٍ غُلامُها، فـ "قائمةٍ" و"حَسَنٍ"
وإنْ كانا جارِيَيْنِ على ما قبلِهِما لَفظاً فهما لِما بعدَهما معنىً، وقد أجاز
ذلك في هذه الآيةِ الكريمة الزَجّاجُ وتَبِعَه التبريزيُّ، إلاَّ أنَّ الصفةّ إذا
جَرَتْ على غيرِ مَنْ هي لَه وَجَبَ إبرازُ الضميرِ مُطلَقاً على مذهبِ البَصريين:
أَلْبَسَ أو لَمْ يُلْبِسُ. وأمّا الكُوفيّون فيُفصِّلون فيقولون: إذا جَرَتِ الصِفَةُ
على غيرِ مَنْ هي لَه: فإنْ أَلْبَسَ وَجَبَ إبْرازُ الضَميرِ كما هو مَذهبُ البَصريّين
نحو: "زيدٌ عَمْرٌو ضاربُه هو" إذا كان الضربُ واقعاً مِن زيدٍ على عَمْرٍو
وإنْ لم يُلْبِس لم يَجِبِ الإِبرازُ نحو: "زيدٌ هندٌ ضاربُها"، إذا
تقرَّر هذا فمذهبُ الزَّجَّاجِ في الآيةِ إنَّما يتمشَّى على رأي الكوفيين، وهو
مذهبٌ حَسَنٌ.



واستدلَّ
مَنْ نَصَر مذهبَ الكوفيين بالسَماعِ، فمنهُ قراءةُ مَنْ قرأ:



{إلى طَعَامٍ
غَيْرِ نَاظِرِينَ إِنَاهُ} الأحزاب: 53. بِجَرِّ "غير" مع عدمِ بُروزِ
الضميرِ، ولو أَبْرَزَه لَقال: "غيرِ ناظرين إناه أنتم. ومنه قولُ الآخَر:



قَوْمي ذُرا المجدِ بانُوها وقد عَلِمَتْ ..........
بكُنْهِ ذلك عدنانٌ وقَحْطانُ



ولم
يقل: بانُوها هم، وقد خَرَّج بعضُهم البيتَ على حذفِ مبتدأٍ تقديرُه: هم بانوها، فـ
"قومي" مبتدأٌ أوَّل و"ذرا" مبتدأٌ ثانٍ، و"هم"
مبتدأٌ ثالثٌ، و"بانوها" خبرُ الثالثِ، والثالثُ وخبرُه خبرُ الثاني،
والثاني وخبرُه خبرُ الأوَّلِ.



وقد
مَنَعَ الزمخشريُّ كونَ "
خالدين"
و"خالداً" صفةً لـ "
جنّات" و"ناراً" بعدمِ بُروزِ الضميرِ فقال: فإنْ قلتَ: هلْ يَجوزُ
أنْ يكونا صِفتينِ لـ "
جنات"
و"
ناراً"؟ قلتُ: لا، لأنَّهما جَريا على غيرِ مَنْ هُما لَه،
فلا بُدَّ مِنْ الضَميرِ في قولِكَ: "خالدين هم فيها، وخالداً هو فيها".



ومَنَع
أبو البقاء ذلك أيضاً بعدم إبراز الضمير لكن مع "خالداً"، ولم يَتَعَرَّضْ
لذلك مَعَ "
خالدين
ولا فرق بينَهما، ثمَّ حَكى جَوازَ ذلك عن الكُوفيّين، وهذا المَنْعُ على مذهبِ
البَصْريّين كما تقدم.



وقَرَأَ
نافعٌ وابنُ عامرٍ هُنا "نُدْخِلْه" في المَوضِعيْن، وفي سورةِ التَغابُن
والطلاقِ والفتحِ بنونِ العَظَمَةِ، والباقونَ بالياءِ، والضميرُ للهِ ـ تَعالى،
وإنَّما جَمَعَ "
خالدين"
في الطائعين، وأَفْرَدَ "خالداً" في العاصين، قالوا: لأنَّ أهْلَ الطاعةِ
أَهْلُ الشَفاعةِ، فلمَّا كانوا يَدْخُلون هُمْ والمَشْفُوعُ لهم ناسَبَ ذلك
الجمعَ، والعاصي لا يَدْخُلُ بِه غيرُه النارَ فناسَبَ ذلك الإِفرادُ.



والجُملةُ
من قولِه {
تَجْرِي
مِن تَحْتِهَا الأنهار
ُ} في
محلِّ نصبٍ صفةً لـ "
جنات"
وقد تقدَّم غيرَ مَرَّةٍ أنَّ المَنصوبَ بعدَ "
دخل" مِن الظُروفِ، وهل نَصْبُه نَصْبُ الظروفِ أوْ نَصْبُ
المَفعولِ به؟ قال الجهورُ بالأوَّلِ، وقال بالثاني الأخفشُ، فكذلك "
جنات" و"ناراً".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 13
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 46
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 40
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 37
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 11
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 26

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: