عبد القادر الأسود
¤° صاحب الإمتياز °¤
عدد المساهمات : 3986 تاريخ التسجيل : 08/09/2011 العمر : 76 المزاج : رايق الجنس :
| موضوع: فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 189 الأحد أبريل 14, 2013 2:47 am | |
| وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
(189) قوله ـ عَزَّ وَجَلَّ: {وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} تقريرٌ لِما قبلَه، يَعني أنَّه ـ سبحانه وتعالى ـ مالكٌ لِما فيهما جميعًا يَتصرَّفُ فيه كيْفَ يَشاء، إيجادًا وإعدامًا، إحياءً وإماتَةُ، تَعذيبًا وإثابةً، مِن غيرِ أنْ يكونَ لغيرِه شائبةُ دَخْلٍ في شيءٍ مِن ذلك بوجهٍ مِن الوُجوهِ. فإذا أَوْعدَ ـ سبحانَه ـ حين يُوعِدُ فهو قادرٌ على إنفاذِ ما أَوْعَدَ بِه، ولَنْ يُفلِتَ أحدٌ منه أَبدًا فالجميعُ مُلْكُه. والمُلكُ بالضمِّ تَمامُ القُدرةِ واستحكامُها، وفي هذه الآيةِ تكذيبٌ لِقولِهم: {لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ} أي: كيف تَنْسِبونَ الفَقرَ إليْه ـ سبحانَه، وله ملكُ ما في السماواتِ وما الأرضِ؟! وكيف تنسِبون الغِنى إلى أنفسِكم، وأنتم عبيدُه وإماؤه، والعبدُ وما في يَدِه لِمولاه؟!.ويُمكنُ أنْ يَكونَ جوابًا لِقولِهم: {وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا}، أي: كيف يَجوزُ أنْ يَتَّخِذَ ولدًا، وله مُلْكُ ما في السماواتِ وما في الأرضِ، كُلُّهم عبيدُه وإماؤه؟! والولدُ في الشاهدِ إنَّما يُتَّخَذُ لأحدِ وجوهٍ ثلاثةٍ: إمَّا لِوحشةٍ أَصابتْه فيَستأنسُ بِه، أو لِحاجةٍ تبْدو لَه فيُدْفعُ بِه، أو لِقَهرٍ وغَلَبةٍ يُخافُ مِنْ عدوٍّ؛ فيَستنصرُ بِه على أَعدائِه، ويَرِثُ مُلكَه إذا مات. فإذا كانَ اللَّهُ له مُلكُ السماواتِ والأرضِ وتعالى عن أنْ يُصيبَه شيءٌ مِن ذلك؛ كيف جازَ لَكم أنْ تقولوا: اتَّخذ ولدًا؟! وإنْ كان الخلقُ كلُّهم عبيدَه وإماءَه، وأنتم لا تتَّخِذون الأولادَ مِنْ عبيدِكم وإمائكم؛ كيف زَعَمتم أنَّه اتَّخَذَ ولدًا مِن عَبيدِه؟!.وقولُه: {وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} تقريرٌ إثْرَ تقريرٍ، والإظهارُ في مَقامِ الإضْمارِ لِتربيةِ المَهابةِ معَ الإشْعارِ بِمَناطِ الحُكمِ فإنَّ شُمولَ القُدرةِ لِجميعِ الأشياءِ مِنْ أحكامِ الأُلوهيَّةِ، وهذه الآيةُ أوضحُ ردٍّ على المعتزلة؛ الذين يقولون: لا يَقدِرُ اللهُ على خلقِ فِعْلِ العبدِ، فهو ـ سبحانه ـ قد أَخبَرَ أنَّه على كلِّ شيءٍ قديرٍ. | |
|